معهد الشارقة للتراث يختتم أعمال الورشة الإقليمية الأولى لمكنز الفولكلور العربي

بمشاركة 6 دول منها السعودية لتكوين الأرشيف الشعبي
معهد الشارقة للتراث يختتم أعمال الورشة الإقليمية الأولى لمكنز الفولكلور العربي

حسين أبو السباع

انتهت اليوم الاثنين أعمال الورشة الإقليمية الأولى لمراجعة مكنز الفولكلور العربي التي نظمها معهد الشارقة للتراث، وانعقدت جلساتها بمقر مركز التراث العربي، وضمت مجموعة متميزة من خبراء التراث الشعبي العربي بدول الخليج: الإمارات – السعودية – البحرين – الكويت – سلطنة عمان، إضافة إلى اليمن والعراق.

وخلال خمسة أيام راجع الخبراء نسخة مكنز الفولكلور العربي التي أعدها الدكتور مصطفى جاد أستاذ توثيق التراث الشعبي بأكاديمية الفنون بالقاهرة، وقد تمت مراجعة وضبط ما يقرب من 20 ألف مصطلح عربي.

وصرح الدكتور عبدالعزيز المسلم أن معهد الشارقة للتراث يدعم هذا العمل الضخم الذي يعد نواةً لأرشيف الفولكلور العربي، وسوف يتم إنشاء بوابة إلكترونية كبرى في مركز التراث العربي، لتزويدها بعناصر الثقافة الشعبية العربية من عادات وتقاليد وفنون وحرف وغيرها. وللمرة الأولى سيطلع العالم على العناصر الشعبية العربية بجميع وسائطها المتعددة من صور ونصوص وفيديو ومادة صوتية.

ومن المزمع إقامة الورشة الإقليمية الثانية بحضور خبراء المغرب العربي والشام ووداي النيل وشرق أفريقيا. كما يتم الإعلان عن انطلاق المكنز في شهر مايو 2018 في النسخة المطبوعة والإلكترونية، كما ستصدر النسخة المترجمة إلى الإنجليزية.

وقد أبدى خبراء التراث الثقافي المشاركين حماسة كبيرة لإنجاح هذا العمل الذي سيتم إهداؤه إلى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة عضو المجلس الأعلى الذي يدعم كل عمل من شأنه توثيق التراث الثقافي العربي وصونه وحمايته.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org