مع زيادة الطلب العالمي .. أسعار النفط تسجّل ارتفاعاً

ارتفاع مزيج خام برنت إلى 52.10 دولار للبرميل
مع زيادة الطلب العالمي .. أسعار النفط تسجّل ارتفاعاً

سجّلت أسعار النفط ارتفاعاً طفيفاً، أمس الجمعة، في تعاملات متقلبة، في الوقت الذي تقيّم فيه السوق أثر انخفاض مخزونات الخام الأمريكية، وعدم الاستقرار في نيجيريا، إلى جانب النمو قوي في الطلب العالمي، في وقت يشهد بطئاً في عودة التوازن للأسواق.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 20 سنتاً في التسوية بما يعادل 0.39 بالمئة إلى 52.10 دولار للبرميل، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا، أو 0.47 بالمئة، إلى 48.82 دولار للبرميل.

ووفق "رويترز" انخفض الخام الأمريكي 1.5 بالمئة على أساس أسبوعي، بينما نزل خام برنت 0.6 بالمئة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها عدّلت بيانات الطلب القياسية لعامَي 2015 و2016 ما يعني أن انخفاض قاعدة الطلب في عامي 2016 و2017، إلى جانب عدم تغيُّر بيانات الإمدادات المرتفعة قد يؤدي إلى بطء معدل السحب من المخزونات الذي كان متوقعاً في البداية.

وأظهرت بيانات شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، يوم الجمعة، أن الشركات الأمريكية زادت عدد منصّات الحفر النفطية للأسبوع الثاني في الأسابيع الثلاثة الماضية، وإن كانت وتيرة الزيادة قد تباطأت في الأشهر الأخيرة مع تقليص الشركات خطط إنفاقها في ظل تدني أسعار الخام.

وأضافت الشركات ثلاث منصّات حفر في الأسبوع المنتهي في 11 أغسطس؛ ليصل العدد الإجمالي للمنصّات العاملة إلى 768 منصّة، وهو الأعلى منذ أبريل 2015.

وهبطت المخزونات الأمريكية بمقدار 6.5 مليون برميل الأسبوع الماضي حسبما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة.

لكن مراقبي السوق يحذّرون من أن انخفاض مخزونات البنزين يأتي بالتزامن مع عمليات سحب موسمية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org