مفاجأة كبيرة وإقالة مدربين.. أبرز ملامح الجولة الرابعة من دوري جميل

الاتحاد والأهلي أحباب والهلال يعود.. الاتفاق يواصل انطلاقته والنصر يسقط
مفاجأة كبيرة وإقالة مدربين.. أبرز ملامح الجولة الرابعة من دوري جميل

محمود الحمد : أسدل الستار عن منافسات الجولة الرابعة من دوري جميل للمحترفين لكرة القدم الحافلة بالإثارة والندية والمفاجآت والأرقام ذات الإحصائيات المميزة والتي ستبقى راسخة طويلاً في ذاكرة الدوري والتي كشفت عن قوة المنافسة على اللقب هذا الموسم، بين أكثر من أربعة فرق على غير العادة التي جرت عليها في المواسم السابقة بانحصار اللقب بين فريقين.


أبرز ملامح الجولة
سيطر التعادل على أقوى مواجهات الجولة والتي جمعت قطبي مدينة جدة الاتحاد والأهلي وبه بقي الاتحاد بالصدارة فيما تراجع حامل اللقب للمركز الخامس لأول مرة منذ أكثر من موسمين واستعاد الهلال توازنه وحقق فوزًا ثمينًا خارج الديار على مضيفه القادسية الذي مازال يبحث عن تحقيق أول انتصاراته هذا الموسم.

وواصل الوافد الجديد الاتفاق (الحصان الأسود) صحوته وانطلاقته المميزة بتحقيق فوزه الثالث تواليًا وهذه المرة على حساب الصاعد الثاني لدوري المحترفين فريق الباطن ليضيفه لقائمة ضحاياه في حين استمر الفيصلي بنسقه المتصاعد ونتائجه الايجابية تحت قيادة مدربه البرازيلي أنجوس ليلحق الهزيمة الثالث بضيفه الوحدة المتخبط بنتائجه السلبية في حين حقق الخليج مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه خارج الديار على مضيفه النصر ملحقًا به خسارته الثانية هذا الموسم، فيما استعاد الرائد نغمة الانتصارات من بوابة الفتح المتعثر الذي يقدم أداءً باهتًا على عكس المواسم الماضية بينما تقاسم الشباب وضيفه التعاون نقاط المباراة ليواصلا تحقيق النتائج الإيجابية وحصد النقاط.


إحصائيات عامة
أقيمت منافسات الجولة على مدار ثلاثة أيام بواقع مباراة واحدة يوم الأربعاء وثلاث مباريات يوم الخميس ومثلها يوم الجمعة وانتهت خمسة منها بفوز أحد الفريقين على الآخر ثلاثة انتهت بفوز المضيف فيما عرف الضيف الفوز في مباراتين.

وكان التعادل الإيجابي سيد الموقف في مباراتين واستمرت شهية المهاجمين  التهديفية مفتوحة للجولة الثانية على التوالي بتسجيلهم 21 هدفًا بمعدل (3) أهداف في كل مباراة تناوب على تسجيلها ثمانية لاعبين محليين وعشرة أجانب فيما جاءت ثلاثة أهداف بالخطأ في المرمى سجلت 10 منها بالقدم اليمنى وخمسة بالقدم اليسرى.

وشهدت الجولة إقالة مدربي الهلال والفتح واحتسب حكام الجولة ركلتي جزاء سجلتا بنجاح عن طريق لاعب الوحدة فيليب باريتو ومحترف الفيصلي ايفيرالدو ستوم وأشهر قضاة الجولة 17 بطاقة صفراء وواحدة حمراء جاءت ككرت أصفر ثانٍ وكانت من نصيب لاعب القادسية محمد خبراني.

وارتفع عدد الحضور الجماهيري في الجولة ليرتفع إلى 66445 متفرجًا بمعدل (9492) مشجعًا للمباراة الواحدة وهي أكثر جولة حضورًا وجاءت مباراة الاتحاد وضيفه الأهلي الأكثر جماهيرية بحضور (49732) مشجعًا أما أقل مباراة حضورًا جماهيريًا هي مواجهة الفيصلي  وضيفه الوحدة  بـ205 متفرجين.


إحصائيات الفرق
الاتحاد يفشل في تحقيق الفوز على جاره الأهلي للمباراة 10 على التوالي في دوري المحترفين إذ يعود آخر فوز للعميد إلى الجولة 24 من موسم 2011-2012 وبقيت الكفة متعادلة بين الاتحاد والأهلي في مبارياتهم في دوري المحترفين إذ سبق أن التقيا في 17 مواجهة فاز الاتحاد ست مرات والأهلي مثلها وحضر التعادل في خمس مناسبات.

الهلال يواصل فرض هيمنته على مواجهاته مع القادسية في دوري المحترفين إذ استطاع تدوين الفوز في 7 مناسبات من أصل 9 لقاءات جمعتهم فيما كان التعادل سيد الموقف في مواجهتين.

الهلال ثاني نادٍ يقيل مدربه في دوري جميل هذا الموسم بعد نادي الخليج.

الفتح يصبح ثالث نادٍ يقيل مدربه في دوري جميل هذا الموسم.

الخليج يسجل أول انتصاراته في دوري المحترفين على النصر بعد 5 مواجهات في دوري المحترفين فاز خلالها النصر في لقاءين وفرض التعادل نفسه في مثلها.

الاتفاق أول فريق صاعد إلى دوري الممتاز يحصد 9 نقاط من أول 4 جولات في دوري المحترفين السعودي والرقم السابق هو 4 نقاط في مثل هذه المرحلة.

فريقا الاتحاد والفيصلي الوحيدان اللذان لم يتجرعا طعم الهزيمة إلى الآن فيما لم يسجل فريقا الوحدة والفتح أي انتصار لهما بالدوري.

الوحدة يفشل في تحقيق الانتصار على الفيصلي في دوري المحترفين حيث التقيا 7 مرات فاز الفيصلي 5 وحضر التعادل مرتين.

ارتكب لاعبو الفتح أكبر عددٍ من الأخطاء هذا الموسم في دوري جميل (54) بينما لاعبو الرائد ارتكبوا ثالث أكبر عدد (49).

يأتي فريق الاتحاد أفضل هجوم في دوري جميل إذ استطاع لاعبوه تسجيل 12 هدفًا فيما هجوم القادسية هو الأسوأ بتسجيله هدفين فقط.

يملك فريق الهلال والنصر والفيصلي أفضل دفاع في دوري جميل حيث لم تتلق شباكهم سوى 3 أهداف.


إحصائيات اللاعبين
نواف العابد لاعب الهلال يدخل نادي الرابطة المئوي في مباراة القادسية التي تعد المباراة (100) له في دوري المحترفين.

وعلى المنوال نفسه سار لاعب النصر شايع شراحيلي بدخوله نادي الرابطة المئوي في مباراة الخليج التي تعد المباراة (100) له في دوري المحترفين.

وليد حزام لاعب الباطن يسجل أسرع هدف في دوري جميل هذا الموسم وذلك عند الثانية (91) من لقاء فريقه أمام الاتفاق.

حافظ هداف الاتحاد محمود عبدالمنعم كهربا على صدارة قائمة الهدافين للأسبوع الثاني على التوالي برصيد 5 أهداف فيما يأتي زميله بالفريق عدنان فلاتة في صدارة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف بصناعة أربعة أهداف.

 ساهم لاعب الخليج ألكساندر لوبيز في إحراز ثلاثة من أهداف الخليج الخمسة هذا الموسم في دوري جميل (سجل 2 صنع 1).

يعد اللاعب سلطان السوادي ثاني لاعب في الرائد يسجل ويصنع أهدافًا في مباراة واحدة لفريقه في دوري جميل خلال عام 2016 بعد اللاعب فهد الجهني.

استطاع لاعب الرائد إسماعيل بانغورا من تسجيل 9 أهداف في آخر 11 مباراة لعبها في دوري جميل فقط لاعب الأهلي عمر السومة أكثر منه خلال هذه الفترة من المباريات بتسجيله 16 هدفًا.

ساهم فهد المولد في إحراز 5 أهداف هذا الموسم في دوري جميل (سجل 3 صنع 2) ولا يسبقه في ذلك سوى زميله محمود عبدالمنعم كهربا حيث ساهم في إحراز أهداف أكثر (6).

لاعب الاتحاد معتز تمبكتي هو اللاعب الأساس الوحيد في مباراة فريقه مع الأهلي الذي لم يخطئ في أي تمريرة طوال المباراة بـ31 تمريرة صحيحة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org