مكة.. كيف وفّر مركز التكامل التنموي مليارين للدولة خلال عامين؟

أعاد المشاريع لمسارها الصحيح عبر تحفيز القطاع الخاص
مكة.. كيف وفّر مركز التكامل التنموي مليارين للدولة خلال عامين؟

أكد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور سعد بن محمد مارق أن مركز التكامل التنموي، حقق على مدى عامين من إنشائه، نتائج جيدة في إنجاز الأهداف التي وضعها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، وبما ينسجم ويتضمن رؤية السعودية 2030م، مشيرًا إلى أن إمارة منطقة مكة وضعت التنمية في مقدمة أولوياتها وركزت على ضرورة الإنجاز بشكل إبداعي.

وقال مستشار أمير منطقة مكة خلال حديثه للإعلاميين في مقر إمارة منطقة مكة في جدة: للمركز دور بارز في إعادة المشاريع التنموية في المنطقة للمسار الصحيح، وكذلك تشجيع وتفعيل المبادرات من رجال الأعمال للمشاريع الجديدة في منطقة مكة المكرمة عامة والمشاريع الريادية بصفة خاصة ومتابعتها والعمل على حل المشاكل التي تواجه تنفيذه.

وأضاف أن المركز قطع الطريق على أي حديث عن عقبات وعوائق تمنع الاستثمار في التنمية في منطقة مكة حيث فتح قناة جديدة لرجال الأعمال.,

وأردف: يعمل المركز على تشجيع الاستثمار عبر اقتراح عدد من الفرص الاستثمارية بمشاركة القطاع الخاص ومتابعة دراستها وتطويرها في شتى المجالات، إضافةً إلى نقل مبادرات رجال الأعمال المقدمة حالياً للمركز إلى طور التنفيذ من خلال تحديد الهدف والوقت المقرر لكل مبادرة.

وقال "مارق": يتطلع المركز، في استراتيجيته القادمة، إلى تحقيق محاور وأهداف رئيسة تتمثل في التأثير الإيجابي في متابعة تنفيذ المشاريع للوصول إلى التنفيذ الفعلي، وذلك عبر تحديد الهدف والوقت لكل مشروع؛ وتذليل العقبات والمساعدة في تجاوزها مع الجهات الحكومية وتحويلها إلى مشاريع قابلة للتنفيذ.

وأضاف: لقد نجح المركز في الفترة الماضية في توفير ما يزيد عن ملياري ريال لخزينة الدولة من خلال تنفيذ مقترحات بديلة وفق جودة اعلى لمشاريع تنموية في مختلف محافظات المنطقة، وكذلك عبر إدراج مشاريع تنموية كبرى جديدة في عدد من محافظات المنطقة سواء مشاريع متعثرة أو تحتاج إلى دعم وتطوير للعمل عليها خلال العام القادم واستكمال متابعة المشاريع القائمة الحالية.

وأردف: المركز يعمل من خلال كوادر سعودية خالصة من مهندسين وإداريين اختيروا بعناية فائقة، وأثبتوا خلال عملهم في العامين الماضيين كفاءة عالية وحققوا نتائج جيدة على أرض الواقع انعكست بشكل واضح على تنمية منطقة مكة المكرمة.

وتابع: المركز أصبح يعمل مع عدد كبير من القطاعات الخاصة والوزارات، وأصبح يتلقى العديد من الطلبات بشكل دائم للتدخل في حل مشكلات أو تطوير الأعمال في مجالات مختلفة.

وقال مستشار أمير مكة: هناك مشاريع كثيرة يعمل عليها المركز وأصبح يمثل جزءاً كبيراً منها على أرض الواقع.

وأضاف: أمير المنطقة منح المركز كل الصلاحيات التي من شأنها إنجاح عمله ودعم أفكاره وجهوده، وتنفيذها وفق جداول زمنية محددة.

وحول البيرقراطية التي تعيق عمل القطاع الخاص، قال "مارق": القطاع الحكومي بحاجة إلى إعادة نظر في الموظفين الذين يتعاملون مباشرة مع القطاع الخاص، وذلك ليس لعدم كفاءتهم وإنما لإيجاد الموظفين القادرين على فهم القطاع الخاص وإدراك أهمية الوقت والحفاظ على الفرص التي تضيع بسبب التأخير.

هذا وقد تجول عدد من الإعلاميين في مقر مركز التكامل التنموي استمعوا خلالها إلى شرح مفصل عن آلية عمل المركز واستقطاب المشاريع ومتابعتها، والتقوا عدداً من مهندسي المركز الذين استعرضوا مجموعة من المشاريع الكبرى التي يعملون عليها، وشرحوا كيف استطاعوا بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص إعادتها إلى المسار الصحيح.

جدير بالذكر أن مركز التكامل التنموي الذي دشنه الأمير خالد الفيصل منذ عامين قد نجح بشكل فاعل في الفترة الماضية في تحفيز القطاع الخاص على المشاركة في تنمية المنطقة والمحافظات التابعة لها، وحقق نتائج مرضية وخاصة فيما يتعلق بتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في المشاريع الحكومية.

وتمكن المركز من تشجيع وتفعيل مبادرات القطاع الخاص على مستوى المشاريع في المنطقة، ومتابعة المشاريع الريادية ورصد مدى تقدّمها، والوقوف على نقاط التعثر بها، والمعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع وآلية العمل لمعالجتها.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org