مكة .. نجاح عملية تكميم لمريض يزن ٢٦٥ كيلو جراماً

أُجريت بقسم جراحات السمنة في مدينة الملك عبدالله الطبية
مكة .. نجاح عملية تكميم لمريض يزن ٢٦٥ كيلو جراماً

تمكّن، بفضلٍ من الله، فريقٌ طبي بقسم جراحات السمنة في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرّمة, من إجراء عملية تكميم ناجحة لمريض يزن ٢٦٥ كيلو جراماً بمعدل كتلة يفوق ٩٠ كجم / م٢ في واحدة من العمليات الصعبة نظراً للوزن الزائد.

وكان المريض قد راجع عيادة جراحات السمنة وبعد الفحص والتقييم الأولي تمّ وضعه على برنامج خاص لهذه الأوزان والمعدلات العالية؛ حيث تمّ وضع بالون بمنظار الجهاز الهضمي بمساعدة قسم صحة الكبد ومناظير الجهاز الهضمي التداخلية, وكذلك تمّ تصميم برنامج غذائي خاص بمساعدة قسم التغذية العلاجية لمثل هذه الحالات من السمنة المفرطة وأُجريت الفحوص اللازمة للمريض بمساعدة أقسام القلب والجهاز التنفسي والتخدير.

وقرّر الفريق الجراحي إجراء عملية تكميم للمريض؛ حيث تمّت العملية بأحدث التقنيات الجراحية باستخدام الدباسة الإلكترونية, واستغرقت العملية قرابة ساعة؛ تكللت ولله الحمد بنجاحٍ، وخرج المريض للمنزل بعد يومين في صحة جيدة ولله الحمد.

وأوضح رئيس قسم جراحات السمنة في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور علي المنتشري؛ أن القسم تميز في إجراء العمليات الجراحية للأوزان ومعدلات الكتلة العالية وعمليات مراجعة معقدة؛ حيث تمّ استحداث برنامج خاص لهذه الحالات بالتعاون مع قسمَي صحة الكبد ومناظير الجهاز الهضمي والتغذية العلاجية, حيث يتم وضع بالون ذكي للمريض يستمر من ٦ - ١٢ شهراً مع برنامج غذائي خاص تتبعها جراحة السمنة بعد تحقيق نزول الوزن المطلوب.

وأشار الدكتور المنتشري إلى أنه تمّ إدراج أكثر من ٤٠ حالة ضمن هذا البرنامج، فيما تمّ إجراء الجراحة لقرابة ١٢ مريضاً، بنسب مضاعفات متدنية جداً.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org