ملتقى القانون الثالث يجمع الخبراء والمختصين ويتطرق لقضايا الخلع والاتجار بالبشر

ملتقى القانون الثالث يجمع الخبراء والمختصين ويتطرق لقضايا الخلع والاتجار بالبشر

احتضنت جامعة الأمير سلطان ملتقى أبحاث كلية القانون الثالث الذي نظمه ورعاه مكتب الدكتور عبد العزيز المهنا للمحاماة، بحضور العديد من المسؤولين والمختصين في مجال القانون والأكاديميين، إلى جانب أعضاء من هيئة التدريس بالجامعة.

وشهدت المحاضرات تفاعلاً من قبل الحضور، وتخطى عددها تسع محاضرات تنوعت في مضامينها ما بين الحديث عن التأمين ضد التعطل عن العمل، ودور المرجح القضائي، إلى جانب التطرق إلى ميراث المرأة في السلام، فضلاً عن الاتجار بالبشر، وغيرها من الأمور المتعلقة بالقوانين والأنظمة.

وشدد راعي الملتقى، الدكتور عبد العزيز المهنا في كلمة بهذه المناسبة، ألقتها نيابة عنه، المحامية شهد البواردي، على "أهمية القانون والنظام، وأنه له مكانة سامية لا تقل عن باقي العلوم".

وأشار إلى أن مكتب المحامي عبد العزيز المهنا للمحاماة والاستشارات القانونية حرص على تأدية رسالته وفق معايير المهنة النبيلة وأدبياتها، وأن يقدم للمجتمع النفع القانوني والاجتماعي.

وأضاف "المهنا": "إن المكتب يضم مركزاً للدراسات القانونية المتخصصة وحزمة من الدورات التأهيلية أو التخصصية لكافة الراغبين في الدخول في مجال مهنة المحاماة أو المستشارين في الشركات أو موظفي الإدارات القانونية في الجهات الحكومية أو الطلاب والطالبات في مجالي الشريعة والقانون، ويقدم هذه الدورات مربون مؤهلون".

وأشار إلى "أن المكتب يقدم المعونة القضائية التطوعية لذوي الدخل المحدود بالترافع عنهم أمام القضاء احتساباً من غير مقابل مادي، فيما يخص قضايا النفقة والزيارة والحضانة وما يلحق بها وكذلك قضايا السجناء والعملاء، كما يشارك المكتب في تحقيق أهدافه في المسؤولية الاجتماعية من خلال رعاية الملتقيات".

وتناول الملتقى محاضرة للأستاذ المساعد في كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود، الدكتور رضا محمود السعيد، عن برنامج التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند"، فيما تطرق الأستاذ الدكتور بقسم القضاء الجزائي بالمعهد العالي للقضاء بالرياض، أيمن هيكل، خلال حديثه إلى "دور المرجح القضائي في النظام السعودي".

ومن جانبه تحدث الأستاذ الدكتور بمعهد الإدارة العامة، أيوب الجربوع، عن "الدراسة التحليلية مقارنة بين نظامي ديوان المظالم، فيما تحدث الأستاذ في كلية القانون، الدكتور تيسير عثمان، عن تطبيق القواعد الأصولية بالمسائل المتعلقة بفقه النوازل.

 وتحدثت الأستاذ المساعد، وكيلة كلية القانون في الجامعة، الدكتورة آمنة شيخاوي عن حماية المرأة والطفل من تداعيات الطلاق، وتطرقت الأستاذ المساعد في كلية القانون في الجامعة، الدكتورة ثناء عبد العزيز شعراوي إلى ميراث المرأة في الإسلام.

وأشارت الأستاذ المساعد في كلية القانون، الدكتورة نادية كاظم، في محاضرتها إلى موضوع الخلع في المملكة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org