1.6 مليار​

1.6 مليار​

 1.6 مليار​ هو عدد فقراء عالمنا اليوم، وفقًا لمقاييس (مؤشر الفقر متعدد الأبعاد لعام 2016) المعتمد من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع الإعداد للاحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر (17 أكتوبر من كل عام)، الذي يحمل هذا العام شعار (الخروج من دائرة الإقصاء إلى أفق المشاركة).

وقال بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالة تسبق هذه الذكرى: "لقد شارفنا على نهاية العام الأول من بداية تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030". وأكد بان كي مون أن "الخطة بأهدافها السبعة عشر من أجل وضع رؤية عالمية لتحقيق السلام والرخاء والكرامة لجميع البشر فوق كوكب سليم، ولا يمكن تصوُّر بلوغ هذا الهدف دون تحقيق الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة، ألا وهو القضاء على الفقر بجميع مظاهره".

ويرجع تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر إلى يوم 17 أكتوبر من عام 1987؛ ففي ذلك اليوم اجتمع ما يزيد على 100 ألف شخص تكريمًا لضحايا الفقر المدقع والعنف والجوع، وذلك في ساحة تروكاديرو بباريس، التي وقع فيها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948؛ إذ أعلنوا أن الفقر يشكّل انتهاكًا لحقوق الإنسان، وأكدوا الحاجة إلى التضافر بغية كفالة احترام تلك الحقوق، ثم نُقشت تلك الآراء على النصب التذكاري الذي أُزيح عنه الستار ذلك اليوم. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org