"منظمة عالمية" تؤكد نجاح برنامج الأمن الحيوي للاستزراع المائي في المملكة

تسخير الإمكانات العلمية بالتعاون مع مختبر عالمي لإنجاح مهمة استزراع الربيان
"منظمة عالمية" تؤكد نجاح برنامج الأمن الحيوي للاستزراع المائي في المملكة

أكدت مجلة "Global Aquaculture Advocate"، التي تصدر عن منظمة GAA العالمية، في عددها الأخير في تقرير نشرته بعنوان "تطوير المملكة العربية السعودية لاستراتيجية أمن حيوي فعالة في صناعة.. استزراع الربيان"، مدى نجاح برنامج الأمن الحيوي للاستزراع المائي في المملكة.

وركّز التقرير على تبني صناعة استزراع الربيان في المملكة لاستراتيجيات أمن حيوي رائدة على مستوى العالم، وما يشكّله ذلك من نقلة نوعية لهذه الصناعة، أظهرت فعالية هذه الاستراتيجيات على إنتاجية عام 2015، والإنتاجية المتوقعة لعام 2016م.

وأشار التقرير إلى أن هذه الخطوات والجهود التي بُذلت في هذا الصدد سخّرت الإمكانات العلمية والفنية، بالتعاون مع مختبر عالمي؛ لضمان سير عمل الاستراتيجية، وتوفير الكوادر والخبرات، والتعاون مع القطاع الخاص، وإنشاء برنامج الأمن الحيوي الفعال الخاص باستزراع الربيان، الذي يعكس تأثير ذلك على الإنتاجية التي وصلت إلى كميات تاريخية في المملكة وبحالة صحية سليمة.

يُذكر أن المجلة تهتم بأفضل وسائل تغذية الإنسان؛ من خلال استزراع مائي مستدام، وتطوير تشغيل مشاريع الاستزراع المائي، وسُبُل البيع وخدمات التغذية والمستهلكين.

ومن جهته أكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية المهندس أحمد بن صالح العيادة، أن برنامج الأمن الحيوي يحظى بأهمية قصوى لمشاريع وبرامج الاستزراع المائي في المملكة، ويُعَد العمود الفقري لمدى نجاح وضمان استمرارها؛ حيث يُسهم بمنع أي خسائر أو عدوى الأمراض أو التلوث البيئي.

وأوضح "العيادة" أن برنامج الأمن الحيوي في مشاريع الاستزراع المائي، هو برنامج وطني طموح يهدف للمحافظة على استدامة عمل المشاريع والحد من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة -لا سيما الفيروسية منها- التي تشكل تحدياً كبيراً أمام مشاريع الاستزراع المائي؛ من خلال تطبيق بروتوكول الأمن الحيوي، والالتزام بتوجيهات فريق المتابعة وإجراءات المراقبة والمسح والتحاليل الدورية.

وأكد أنه تماشياً مع رؤية المملكة 2030، يأتي الاستزراع المائي أحد الخيارات المهمة عندما يتم تطويره وتحويله إلى صناعة حقيقية تُسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وكان "العيادة" قد كشف في كلمة له خلال افتتاح المنتدى الثاني لمتطلبات التحالف العالمي لأفضل ممارسات الاستزراع المائي في المملكة الذي عُقد في الرياض مؤخراً، أن المملكة ستكون في نهاية عام 2018 بإذن الله تعالى أول دولة في العالم حصلت مشاريع الاستزراع المائي فيها على شهادة أفضل ممارسات الاستزراع المائي من التحالف العالمي للاستزراع المائي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org