من عادات "آتشيه" وبالصور.. عقد الزواج في المسجد والزوج يقيم في منزل أهل الزوجة!

​تثقيف مُركز للزوجين بخصوصية إسلامية
من عادات "آتشيه" وبالصور.. عقد الزواج في المسجد والزوج يقيم في منزل أهل الزوجة!

بندا آتشيه- تصوير: عبدالملك سرور: يمكن لزوار إقليم آتشيه في أقصى شمال غرب إندونيسيا، أن يحظوا بفرصة فريدة لمشاهدة عادات وتقاليد الزواج في الإقليم الذي يوصف بخصوصية كبيرة والتزام كبير بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية. كما يعرف بإمكاناته السياحية والطبيعة الخلابة.

وقد لا تكون بحاجة إلى البحث عن مناسبة زواج للتعرف على ذلك، فمجرد زيارتك لمسجد بيت الرحمن في مدينة (بند آتشيه)، سترى كيف تُقام فيه إجراءات الزواج وبعض العادات والتقاليد حيث يفضل أغلبية الناس عقد زواجاتهم هناك حيث يرون أن ذلك أفضل توثيقًا وأكثر بركة لما يمثله المسجد من قيمة لديهم وخصوصًا هذا المسجد الذي يعد من أبرز وأهم المساجد في إندونيسيا.

وإقليم (آتشيه)، أو كما يسمونه بـ(دار السلام)، أو أحيانًا (شرفات مكة)، اشتهر كثيرًا بعد كارثة التسونامي في ديسمبر 2004م مما أدى إلى مقتل أكثر من 238,000 من سكانها (أي نحو 6 % من السكان) و(باندا آتشيه) هي عاصمة مقاطعة آتشيه بشمال سومطرة بإندونيسيا.

"سبق" حظيت بفرصة حضور توثيق عقد زواج في مسجد بيت الرحمن في (بند آتشيه)، والتقت بالمأذون الذي أشار إلى أن المجتمع في آتشيه يفضلون عقد الزواجات في المساجد. وتبدأ الخطوة الأولى بالذهاب لمكتب (شؤون الزواج) ليتم التسجيل ويتم توعية الزوجين بالعديد من النصائح المهمة حول الزواج.

وأضاف: "في هذا العقد أمامكم الزوجة كانت هندوسية وأسلمت. وبعد العقد سيخضع الزوجان لدروس عديدة عن الحياة الزوجية وأهمية الأسرة ودور الزوجين. مراسم الزواج في المسجد تبدأ بفقرة تلاوة القرآن الكريم ثم تسليم المهر في المكان نفسه والمهر غالبًا من الذهب".

وأشار إلى أن على (المأذون) أن يتأكد هل المهر مناسب أم لا؟. وبعد المهر هناك خطبة النكاح وهي عبارة عن نصائح مكثفة. ثم يسأل المأذون الزوجين (إيجاب وقبول) بحضور ولي المرأة وشاهدين. ثم الدعاء. وبعدها يتبادل الجميع التهاني.


ومن ضمن المراسم أن يُهدي الزوجان هدية تبرعًا للمسجد وهو متروك للعروسين وهي من العادات وغالبًا من المال.

وعن المهر قال: "المهور في آتشيه كباقي العالم خاضعة للاتفاق والحالة المادية للزوج. لكن غالبًا محدود بالذهب (30 جرامًا) الأغلب وقد يوصله الأثرياء إلى (120 جرامًا). القيمة المالية للمهر في الأحوال العادية 20 مليون روبية (أقل من ستة آلاف ريال سعودي) وأعلاه 80 مليون روبية، (أقل من 23 ألف ريال سعودي) وفي باقي الأقاليم قد يقل أو يزيد".

من جهة أخرى، قال العريس: "زوجتي كانت هندوسية وأسلمت. وفي البداية اشترط أهلها أن يتم الزواج وفق الطقوس الهندية لكن تراجعوا. بالنسبة للملابس هي غير مكلفة وفستان الزواج يكون بالإيجار أو الشراء بحسب حال العروسين. وتكلفته بالإيجار اليومي 200 ألف روبية إندونيسية ( أقل من 60 ريالاً سعوديًا)، وهناك بعض الزينة كالحناء للعروس تكلف في حدود 150 ألف روبية قد تزيد وقد تنقص. والوليمة سنقيمها بعد العيد. والزواج يتم من لحظة العقد، ومن العادات عندنا وليس إجباريًا عندنا الزوج يسكن في بيت الزوجة".

أما الحاج حمدان شمس الدين مسؤول السكرتارية بمسجد بيت الرحمن وهو المسؤول عن جدول الراغبين في عقد النكاح بالمسجد فيقول: لم يحصل تعارض في جدول النكاح. لأن من يريد الزواج يجب أن يسجل قبل ثلاثة أشهر هذا فيما يخص هذا المسجد التاريخي. ويوم الأحد بالذات يكثر الطلب وقد يصل لثلاث زواجات يوم الأحد. ويوم الجمعة الوقت محدد بساعات قبل موعد الصلاة تقريبًا".

وأضاف: "هناك جدولة دقيقة في الأمر. ولم يحصل استثناء إلا في حالات ضيقة جدًا لشخصية مهمة جدًا. وتم ضغط الوقت ولم يتم استبعاد أي موعد. هناك أيضًا رسوم على تسجيل المواعيد بمبلغ 500 ألف روبية (أقل من 142 ريالاً سعوديًا) وهذه الرسوم لقارئ القرآن والدعاء ومن يُجري العقود أيضًا".

وأشار "شمس الدين" إلى أن "هناك أناسًا يأتون لهذا المسجد بالذات من خارج إقليم آتشيه بل وبعضهم يأتون من ماليزيا وبقية أقاليم إندونيسيا. ويرون هذا مسجدًا مباركًا لتاريخه الكبير".

وحول بعض التفاصيل، قال: "السن المحددة لزواج المرأة هو إذا بلغت. وغالبا تكون في الـ22 عامًا. وأقل عمر يُسمح فيه يجب أن يكون عمرها 18. أما الرجل فيجب في آتشيه ألا يقل عمره عن 21 وهو قانون هنا".

أما (الحاج شفُرُ الدين ميقاه) أحد الأئمة ومسؤول مالي في المسجد فيؤكد أن تسجيل العقود في هذا المسجد يدر دخلاً لا يقل عن 133 مليون روبية سنوياً ( أقل من 38 ألف ريال سعودي).

ولم تتوقف "سبق" عند هذه المحطة، فقد أتيحت فرصة حضور بعض مراسم الزواج في مكان آخر. التقينا أحد العرسان وكان يقف مع أهل قريته ينتظرون سماح أهل العروس باستقبالهم وفقًا لعاداتهم وتقاليدهم.

وقال العريس "نور الدين زمزمي" لـ "سبق": "أنتظر هنا وفق العادات والتقاليد. العريس لا يخرج من السيارة ولا ينزل حتى يعطي إشارة من أهل العروس باستقباله والترحيب به".

ومع إشارة القبول يقوم مرافقو العريس بحمل أغراض وهدايا العروس وهي غالبًا من الملابس وأدوات التجميل.

ويقول "زمزمي"، وهو يتحدث العربية حيث درس ضمن منحة تعليمية في اليمن: "بالنسبة للتقاليد ممكن شهر أو شهرين في بيت الزوجة أو بحسب الاتفاق".

عدسة "سبق" رصدت لكم بقية الحدث الذي تضمّن رقصات أطفال تقليدية وبعض العادات ثم يدعى الضيوف لوليمة العرس.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org