من فجر "المنارة الحدباء" بالموصل العراقية تنظيم "داعش" أم قوات الحشد الشعبي؟

من المساجد الإسلامية التاريخية منذ ٩ قرون
من فجر "المنارة الحدباء" بالموصل العراقية تنظيم "داعش" أم قوات الحشد الشعبي؟

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو سجلته كاميرا مراقبة يوضح لحظة تفجير المنارة التاريخية الحدباء التي تعد من أهم معالم مدينة الموصل العراقية وأحد رموزها الإسلامية التاريخية.

وكانت القوات العراقية أعلنت أمس الأربعاء أن تنظيم "داعش" الإرهابي فجر الحدباء، وجامع النوري الكبير الذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم التنظيم الإرهابي أبو بكر البغدادي في المدينة القديمة بغربي الموصل، في حين تداولت أنباء عن قيام قوات الحشد الشعبي العراقية بتفجير المنارة.

ومن جانب آخر أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس أن تفجير "داعش" لمنارة الحدباء هو إعلان رسمي لهزيمة التنظيم الإرهابي.

وتداولت أنباء أمس الأربعاء، عن قيام تنظيم "داعش" بتفجير جامع النوري ومأذنة الحدباء في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، واصفة ذلك بـ"الجريمة التاريخية".

وتقع المنارة في الجامع النوري أو الجامع الكبير أو جامع النوري الكبير هو من مساجد العراق التاريخية ويقع في الساحل الأيمن (الغربي) للموصل. وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع محلة الجامع الكبير.

وبناه نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري أي أن عمره يناهز التسعة قرون، يُعد الجامع ثاني جامع يُبنى في الموصل بعد الجامع الأموي، أعيد إعماره عدة مرات كانت آخرها عام 1363هـ / 1944م.

ويشتهر الجامع بمنارتهِ المحدَّبة نحو الشرق، وهي الجزء الوحيد المتبقي في مكانه من البناء الأصلي. عادة ما تقرن كلمة الحدباء مع الموصل وتعد المنارة أحد أبرز الآثار التاريخية في المدينة. تتهدد المئذنة بسبب إهمالها بالانهيار، وكانت هناك عدة محاولات لإصلاحها من قِبل وزارة السياحة والآثار العراقية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org