ميزانية موحـدة للمشاريع..!!

ميزانية موحـدة للمشاريع..!!

ما إن تنتهي البلديات وأمانات المدن من مشاريع السفلتة للشوارع ورصفها وزراعتها أيضاً إلا وتقوم جهات خدماتية أخرى بقص الأسفلت، وحَفْر هذه الشوارع للبدء في مشاريعها! وما إن تنتهي بدورها من ردم الحُفَر وإعادة ما أفسدته إلا وتأتي شركة أو جهة خدمية أخرى للحفر والتكسير من جديد! وهكذا دونما تنسيق أو تفاهم مسبق بين هذه الجهات..؟!!

مثل هذه الظاهرة لم تعد تخفى على أحد، بل أصبحت غير مستغربة أو مثيرة للتعجب، حتى بات الناس على وئام وتآلف تام معها للحد الذي يتوقعون فيه إعادة أي شارع أو طريق للتو انتهى من السفلتة والرصف والإنارة وغرس الأشجار المسببة للحساسية وبعض النخيل الباسقات دونما ثمر على جنباته..!!

الحلول لن تأتي بالتنسيق بين الوزارات المعنية بالمشاريع أو تلك الشركات مقدمة الخدمة برسوم ومقابل ما لم يتم إنشاء مؤسسة كبرى ذات ميزانية موحدة مرصودة ومخصصة، توكل لها القيام بهذه المشاريع "كالسفلتة والمياه والكهرباء والهاتف وزراعة الشوارع وغيرها"...!!

هذه المؤسسة تكون مهمتها القيام بكل هذه المشاريع، والمقاولة عليها بالكامل، ومتابعة الأعمال دون تدخل من أي وزارة من الوزارات الحالية، التي سيقتصر دورها فقط على رصد وطرح حاجتها من المشاريع التي ترغب في القيام بها، والانتهاء منها ضمن خططها كل عام..!!

الميزانية الموحدة الخاصة بالبنية التحتية لمشاريع المياه والسفلتة والإنارة والزراعة سيكون أهم عمل لها مبنياً على أولوية البدء بالمشاريع منحيث الترتيب؛ وبالتالي ستكون السفلتة والرصف آخر أعمالها بعد تمديد أنابيب المياه والكهرباء؛ ما يجعل الناس تغيّر قناعاتها وتوقعاتها عن إعادة السفلتة بعد الانتهاء منها. ولو خرجنا بهذه الفائدة لكان كافياً..!!

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org