ميساء الخواجا: الرواية النسائية الخليجية مشغولة بالتمرد على الواقع

الرواية الإماراتية والسعودية تحت مجهر التحليل في "الشارقة"
ميساء الخواجا: الرواية النسائية الخليجية مشغولة بالتمرد على الواقع

 أكدت الدكتورة ميساء الخواجا، أستاذ الأدب والنقد بقسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود، أن الرواية النسائية الخليجية بشكلٍ عام مشغولة بالتمرد على الواقع، مشيرةً إلى أن ذلك نابع من المتغيرات الثقافية والاجتماعية، ومن محاولة عدد من الروائيات طرق المسكوت عنه، وإعادة صياغة هرم العلاقات الاجتماعية والثقافية.

وأضافت "ميساء" بأنه في المجتمعات التي تسيطر عليها التقاليد والثقافة الذكورية يمكن أن تشكل طبيعة العلاقة مع الرجل مجالاً لفتح كثير من القضايا الثقافية والاجتماعية التي تتفاعل الكتابة معها، ولاسيما الكتابة النسائية والروائية تحديداً، ذلك على اعتبار أن الروائيات الخليجيات تعاملن مع الكتابة باعتبارها فعل كينونة ووجود، ومن ثم مساءلة لكثير من المفاهيم والقيم التي تحكم المجتمع، وتعين وجودها فيه.

جاء ذلك في ندوة "الرواية الإماراتية والسعودية تحت مجهر القراءة والتحليل"، التي استضافها الصالون الثقافي بالجناح السعودي المشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وأدارتها الدكتورة بهيجة أدلبي، بحضور الكاتبة الإماراتية أسماء الزرعوني، التي أبدت تفاؤلها بتجربة الجيل الجديد من الكاتبات في الخليج بشكل عام والإمارات بشكل خاص، التي تضيف شيئاً جديداً للمنجز الإبداعي المحلي، سواء في القصة القصيرة أو الرواية، واستثنت من ذلك تسرع بعض الكاتبات اللواتي يبحثن عن الشهرة، على حساب الجودة، موضحةً أن مثل هذه الكتابات سرعان ما يلفظها الزمن وذاكرة القارئ المثقف، وطالبت الروائيات الجديدات بأن يستمعن للنقد البناء، ويتضمن قدراً من العلمية. 

وذكرت أن الرواية النسائية كانت تعاني العادات والتقاليد، وهو ما جعل البعض من الكاتبات تبدأ باسم مستعار تخفيفاً من وطأة العيب الثقافي التي تحكم العلاقة مع الرجل الذي تختبر فيه المرأة وجودها وحقوقها؛ الأمر الذي شكّل وعيًا ضاغطًا على الروائيات في الإمارات والسعودية بشكلٍ خاص، والروائيات الخليجيات بشكل عام؛ فظهر مهيمنًا في عدد من الأعمال الروائية.

وأيدت "ميساء" ما تطرقت إليه "أسماء" مستشهدةً بالرواية النسائية السعودية التي ظهرت في العام 2005 مع رواية "بنات الرياض" النابعة من متغيرات ثقافية واجتماعية، فيما أبرزت ظاهرة العمل الواحد عند عدد ممن كتبن الرواية في السعودية. وبشكل عام رأت أن بعض الكتاب يبدع عملاً يشعر بعده بأنه غير قادر على تجاوزه فنيًا أو قرائيًا، ولاسيما إذا حظي ذلك العمل لسبب أو لآخر بشهرة واسعة كما هو الأمر مع هذه الرواية. وتساءلت عن حجم الموهبة الفنية والخبرة التي يتمتع بها كاتب الرواية، وهو الأمر الذي يكشفه صدور العمل الثاني. مشيرةً إلى أننا نستطيع فهم ذلك إذا ما حاولنا مقاربة تلك الروايات من خلال المنظور الذي انبثقت منه متى ما بنيت على مقومات فنية لا يمكن تجاوزها أو إغفالها، وهو ما أهملته غالبية الروائيات عدا محاولات قليلة، كانت معنية بالقضايا الجمالية الإبداعية والهمّ الإنساني العام في كتابات حافظت على جمالياتها الفنية كما عند بعض الكاتبات.

وقالت "أسماء" إن الرواية الإماراتية عالجت منذ نشأتها العديد من المواضيع والقضايا الاجتماعية، التي كانت سائدة في مجتمع الإمارات، مواكبة باستمرار التغيرات التي حدثت في المجتمع إبّان اكتشاف النفط، الذي أحدث طفرة كبيرة وتحولاً عميقًا في الحياة الاجتماعية والاقتصادية. مشيرةً إلى نجاح عدد من الأعمال الروائية في التعبير عن ذلك الواقع ومتغيراته، التي تختزل العلاقة داخل المجتمع بين مكوناته كلها.

وأكدت أن الرواية قد بدأت تميل في الآونة الأخيرة إلى مواضيع جديدة، لم تكن مطروقة من قبل من خلال مواضيع المناقشة، والصور الفنية والجمالية التي تبرز في مضمونها.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org