نائب رئيس "أرامكو": السعودية الأولى عربياً في اقتصاد المعرفة

في كلمته خلال منتدى أسبار الدولي الذي ترعاه "سبق" إعلامياً
نائب رئيس "أرامكو": السعودية الأولى عربياً في اقتصاد المعرفة

 أكد نائب الرئيس لشؤون أرامكو السعودية، المهندس ناصر بن عبد الرزاق النفيسي، على أن المملكة العربية السعودية جاءت في المركز الأول على مستوى الدول العربية في اقتصاد المعرفة بـ 300 براءة اختراع في عام 2014، في الوقت الذي يشهد حجم الاستثمارِ في الصناعاتِ القائمة على المعرفة نمواً مطرداً في الاقتصادِ العالميِ.

وأوضح "النفيسي" خلال فعاليات منتدى أسبار الدولي الذي ترعاه "سبق" إعلاميا، أنه بحسب تقرير اقتصادِ المعرفة العربي 2015-2016 فإن المملكة بحاجة كثيرا إلى البناءِ على هذه الإنجازات لإثراء منظومة الاقتصاد المعرفي بما يخدم أهداف رؤية المملكة 2030.

وأضاف خلال حديثه عن أرامكو كأنموذج في استثمار المعرفة أن دور الشركة العملاقة لا يقتصر على تطويع التقنيات والمعارف الحديثة في دعم أعمال الشركة والقيام بدورها في إدارة الموارد الطبيعية للمملكة ودعمِ الاقتصاد الوطني، وإنما يمتد إلى الاستثمار في أغلى الموارد لدينا، وهم شباب الوطن. 
 
وقال "النفيسي": إن دور الموارد البشرية في اكتشاف الموارد الطبيعية في المملكة وإدارتها يمثل العنصر الأساس، وهي رأس المال البشري، حيث يمكننا تحويل الطاقة إلى فرص كبيرة وواعدة، ولهذا الإنسان هو الأصل الأعلى قيمة في أرامكو، وما يرتبط بها من استثمار معرفي يتيح الميزة التنافسية الأكبر في قطاع الطاقة العالمي.

وأوضح أن الشباب في أرامكو يمثلون أكثر من 50 % من القوى العاملة؛ فقد حرصنا على تمكين هؤلاء الشباب ليقوموا بدورهم في دورة المعرفة في الشركة، وقمنا بتشكيل مجلس استشاري للقادة الشباب يجتمع فيه الشباب الواعد وجها لوجه مع أعضاء الإدارة العليا لمناقشة ما يخصهم في الشركة والمساهمة في اتخاذ القرارات.

يذكر أن منتدى أسبار الدولي 2016 يناقش 45 ورقة عمل، في 11 جلسة، يتحدث فيها أكثر من 60 متحدثًا، وتتناول 3 محاور رئيسية هي: الطلب والابتكار والسياسات، والمنظمات والمعرفة، والتحول إلى مجتمع المعرفة، إضافة إلى 6 ورش عمل، تتناول: دور اتفاقيات العقود في نقل التقنية، ودور الجامعات في اقتصاد المعرفة، ودور المنظمات في اقتصاد المعرفة، وشراكات القطاع الحكومي والخاص: أفضل الممارسات، وتصميم وتنفيذ الدورات التدريبية الفنية لنقل المعرفة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org