90 % نسبة إزالة الجسر الجنوبي من المطاف المؤقت بالمسجد الحرام

"الحلبي": يتبقى 21 % على انتهاء إزالة الجسور..ولا إصابات بالمواقع
90 % نسبة إزالة الجسر الجنوبي من المطاف المؤقت بالمسجد الحرام

كشف عضو اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام، الدكتور وائل صالح الحلبي، أن أعمالإزالة الجسور تجاوزت الآن 79 % ‏ بإزالة 54 عمودًا و322 "ككرة" و752 من ألواح الأرضيات من الجسر الجنوبي. وتعتبر هذه المرحلة السادسة، وهي المتبقية على الانتهاء الكامل.

 

أضاف: وسوف يكون كامل الصحن جاهزًا لاستقبال الطائفين بإذن الله، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة التاسعة. فيما بلغت أعمال إزالة الجسور التي كانت تؤديإلى حلقتي المطاف المؤقت أكثر من 28 %، ‏وهي المتبقي من إزالتها، ولا يزال العمل متواصلاً على مدار الساعة في إزالة الجسر الجنوبي ثم الغربي ثم الشمالي، وتنتهي بالجسر الشرقي المجاور للمسعى. فيما أظهر أنه تم الانتهاء مما يقدر بـ90 % من الأعمال بالجسر الجنوبي حتى الآن.

 

 وأبان "الحلبي" التاريخ الجديد للانتهاء من أعمالإزالة المطاف المؤقت من صحن المسجد الحرام، مشيرًا إلى أن التقدم الذي تحققه مجموعة ابن لادن السعودية في تنفيذ أعمال الإزالة أوجب إعادة جدولة المشروع لينتهي في العاشر من شعبان، بعد أن كان مخططًا له العشرين من الشهر نفسه.

 

 وأكد الالتزام بتطبيق متطلبات السلامة والصحة المهنية في أعمال الإزالة، وأنه لا يمكن التقليل منها للاستعجال في مدة التنفيذ. وأضاف بأن اللجنة الفنية تعمل من خلال مهندسيها السعوديين المؤهلين مهنيًّا على التأكد من تطبيق هذه المتطلبات في مواقع التنفيذ.

 

وأوضح أن مواقع أعمال الإزالة لم تسجِّل - ولله الحمد والمنة - أي حالة إصابة؛ ما يؤكد اهتمام المشاركين في الأعمال بتطبيق هذه المتطلبات خلال جميع الأوقات.

 

وأرجع مراجعة الخطة إلى حرص جميع المشاركين في الأعمال من جميع الجهات العاملة بالمسجد الحرام على توفير أكبر قدر من المساحات لمرتادي المسجد الحرام من معتمرين ومصلين.

 

 وقال مدير المشروع، المهندس عمرو رضوي: إنأعمال إزالة المطاف المؤقت مستمرة على مدار الأربعوالعشرين الساعة. وأضاف بأنه نظرًا لحساسية موقع العمل، ووجود زوار بيت الله الحرام حول منطقة العمل، فإن ذلك يتطلب جهدًا إضافيًّا من المشاركين، إضافة إلىالتنسيق الدائم والتام مع قوة أمن المسجد الحرام والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ لتخفيف وجود مرتادي المسجد الحرام حول مناطق العمل، وتوجيههم إلى الدورَيْن الأرضي والأوللأداء الطواف أو الصلاة.

 

 وتابع بأن اللجنة الفنية تقوم بمراجعة خطة تنفيذ الأعمال مع الاستشاري والمقاول باستمرار، والتشديد على المشاركين من مجموعة ابن ﻻدن السعودية بالالتزام بتنفيذها، وتطبيق متطلبات السلامة داخل مناطق العمل حرصًا منها على المحافظة على سلامة العاملين بالمشروع ومرتادي المسجد الحرام.

 

 وذكر المهندس فاروق عسيري، أحد المهندسين السعوديين باللجنة الفنية، أن العمل في إزالة المطاف المؤقت أثناء وجود الزوار والطائفين يحتاج إلى جهد مضاعف في تطبيق إجراءات السلامة، والتأكد من تطبيقها. ولفت إلى أن ذلك يتم من خلال دراسة تحليل المخاطر وخطط العمل، والرفع إلى الأطراف ذات الصلة، وتحديثها؛ لتتلاءم مع ظروف الموقع. كما أن استخدام الرافعات في هذه المنطقة يعتبر من أكبر التحديات التي تواجه المشروع.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org