نيابة عن الملك.. أمير الرياض يفتتح أعمال مؤتمر نزاهة الدولي الثاني

تحت عنوان: الحوكمة والشفافية والمساءلة.. بمشاركة نخبة من المختصين
نيابة عن الملك.. أمير الرياض يفتتح أعمال مؤتمر نزاهة الدولي الثاني

 رعى أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، اليوم ونيابة عن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله -، حفل افتتاح مؤتمر نزاهة الدولي الثاني الذي تنظمه الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) ويستمر لمدة يومين تحت عنوان: (الحوكمة، والشفافية، والمساءلة). 

 

وفي بداية الحفل ألقى رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الدكتور خالد بن عبدالمحسن المحيسن كلمة استهلها بمقولة خادم الحرمين الشريفين -بأن المملكة لا تقبل فساداً على أحد ولا ترضاه لأحد ولا تعطي أياً كان حصانة في قضايا الفساد"، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد أن قيادة المملكة ماضيه بعزم وحزم في مكافحة الفساد بكافة صوره وأشكاله وعدم التسامح مع الفاسدين.

 

 وأضاف الدكتور المحيسن أن هذا المؤتمر يأتي والمملكة تسخر جهودها وإمكاناتها لتحقيق رؤيتها 2030، مشيرا إلى أنه لم يعد كافياً تبني الدول لحزم من السياسات والبرامج لتحقيق تنمية مستدامة بذاته ما لم يكن هناك حوكمة وشفافية ومساءلة فعّالة تضمن حُسن إدارة كافة الموارد والمحافظة على المكتسبات.

 

بعد ذلك ألقى الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز كلمة بين فيها أن النظام الأساسي للحكم في المملكة أكد أن للأموال العامة حرمتها"، مشيرا إلى أن رؤية المملكة 2030 عازمة على أن تكون الشفافية ومكافحة الفساد أساساً في تعزيز التنمية. 

 

بعد ذلك بدأت الجلسة الأولى للمؤتمر مع المتحدث الرئيس المستشار بالديوان الملكي المهندس علي إبراهيم النعيمي، وأدارها مدير عام القناة الثقافية عبدالعزيز بن فهد العيد ، حيث أشار إلى أن الفساد المالي والإداري هو عدو الحوكمة الأول، وهناك حاجة ماسة إلى مراجعة الأنظمة بشكل دوري لتكون مواكبة للعصر وأكثر فاعلية في مكافحة الفساد، كما أن الحاجة أيضا تتطلب تأهيل القيادات الشابة لتكون على قدر عالي من الكفاءة والمسؤولية وأكثر قدرة على تعزيز النزاهة والشفافية.

 

 ثم بدأت الجلسة الأولى بعنوان "الحوكمة ودورها في مكافحة الفساد"، وتناولت موضوعات: مفاهيم الحوكمة في القطاعين العام والخاص، وانعكاسات الحوكمة على مستوى الرفاه في المجتمع، وتطبيقات الحوكمة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والاتجاهات الحديثة في مجال الحوكمة، وأدارها الكاتب والمحلل الاقتصادي فضل البوعينين، وتحدث فيها كلاً من: الدكتورعبدالله بن عبدالرحمن البريدي أستاذ الإدارة والسلوك التنظيمي بجامعة القصيم والذي أشار إلى الحاجة إلى تفعيل الحوكمة حتى نستطيع الحصول على نتائج إيجابية. 

 

عقب ذلك تحدثت عضو مجلس الشورى سابقاً الدكتورة ثريا بنت أحمد عبيد، مشيرة إلى أن الحوكمة الرشيدة تؤدي إلى الشعور بالانتماء، وتعد أكثر تعقيدا في القطاع العام من نظيره القطاع الخاص. وألقت رئيس مركز الإمارات للسياسات الدكتورة ابتسام بنت محمد الكتبي، ورقتها ،

 

وذكرت الدكتورة عبيد بأن هناك نقدا كبيرا يواجه مؤشر البنك الدولي للحوكمة بسبب اعتماده على 30 مصدر للمعلومات ما يجعل عملية جمع المعلومات صعبة وغير دقيقة. 

 

من جانبه أشار المستشار في الديوان الملكي الدكتور فهد بن عبدالله تونسي، إلى أن تطبيق الحوكمة الرشيدة في رؤية 2030 سيكون من خلال تمكين المساءلة وتعزيز الشفافية وتقديم مبادرات لمكافحة الفساد وحفظ حقوق المواطن ومن خلال تطبيق الأحكام القضائية وتعزيز استقلال السلطات.

 

بدوره أوضح المستشار في الحوكمة والكاتب في صحيفة الاقتصادية الدكتور عامر بن محمد الحسيني، في ورقته أن هناك تحديات تواجه تطبيق رؤية 2030 منها الحاجة إلى تحديث شامل لكثير من الأنظمة، والتخلي عن التأخر في الاستجابة لمتطلبات العصر. 

 

ثم تحدث مستشار نائب الرئيس والمدير التنفيذي للأخلاقيات في البنك الدولي بيرتراند روزيرت، عن الاتجاهات الحديثة: تعزيز ثقافة النزاهة، والاستفادة من التقدم التقني لضبط عمليات الحوكمة، وزيادة الأمان المعلوماتي والإلكتروني، والتركيز على التأثير على السلوكيات من خلال الحث على إبراء الذمة المالية، والتحفيز على مكافحة الفساد، والحفاظ على المال العام.

 

 وكان المتحدث الرئيس الثاني للمؤتمر عضو هيئة التدريس بجامعة كليرمنت للدراسات العليا في أمريكا روبيرت كيلدقارت، وأدارت الجلسة عضو مجلس الشورى الدكتورة حنان بنت عبدالرحيم الأحمدي، وأشار إلى أن لدى الناس وحتى المسؤولين والسياسيين إيمان داخلي أن الممارسات الفاسدة تحدث دائما وفي كل الأوقات، وأن هناك عدد من الأساليب التي يمكن أن تحد من الفساد منها؛ التشخيص المستمر لحالات الفساد بالمشاركة مع القطاع الخاص، والاستفادة من قصص النجاح.

 

 بعد ذلك بدأت الجلسة الثانية المعنونة "بالشفافية" وتناولت مواضيع ابتكارات الحكومة الرقمية، والإفصاح عن الذمة المالية والمصالح، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، ودور وسائل الإعلام المختلفة، وأدارها أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية طلعت بن زكي حافظ،، وتحدث فيها كلاً من: الرئيس التنفيذي لشركة علم الدكتور عبدالرحمن بن سعد الجضعي، الذي أشار إلى أن التعاملات الإلكترونية خفضت بشكل ملحوظ من وجود حالات الفساد، كما أنها سهلت من عمليات الرقابة على الإجراءات.

 

 ثم ألقى مدير الأبحاث بمركز المعلومات الوطني المهندس عبدالله بن ناصر الغنام، ، ورقته وذكر فيها بأن وجود هوية وطنية رقمية موحدة يعطي قوة للتعاملات الإلكترونية، وأن تقنيات تحليل البيانات مهمة جدا في عمليات تحديد الاحتياجات.

 

 وتحدث خبير مكافحة الفساد في ألمانيا الدكتور تيلمان هوب، حيث قال: هناك ثلاثة نقاط مهمة يمكن اكتشاف الفساد من خلالها وهي، الدخل الشهري، الأموال المحفوظة، وتضارب المصالح.

 

 وتحدث نائب رئيس شركة سابك للمشتريات المهندس أحمد بن محمد الشنقيطي، وذكر بأن الفساد حجر عثرة في طريق نمو الشركات، ولذلك نعتبر مكافحة الفساد خيار استراتيجي لسابك.

 

 كما أشار مدير عام شركة كلايد أند كو للاستشارات القانونية / عبدالعزيز بن عبدالله البصيلي، ، في ورقته بأنه إذا لم تكن هناك أنظمة واضحة فلن تكون هناك ثقة. 

 

ثم ألقى أستاذ الصحافة في كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور أحمد بن محمد الجميعة، ، ورقته عن دور وسائل الإعلام في تعزيز الشفافية، مشيرا إلى أن الشفافية الإعلامية لا تكتمل إلاّ بمعلومة من مصدرها؛ حتى يعتاد الجمهور على سماع الحقيقة ويتقبلها، ويتحول الانتقاد إلى نقد بناء.

 

وأخيرا قال رئيس تحرير صحيفة اليوم سابقاً عبدالوهاب بن محمد الفايز :" إن المراقب لبعض وسائل الإعلام المحلي يدرك أن بعض منها لم يقم بالدور المأمول منه، إذ أنه كان يبحث عن الإثارة فقط في متابعة قضايا الفساد".

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org