​هل تتمكن التقنية من إخفاء الغواصين عن أعين الأسماك المفترسة؟

شركة نيوزيلندية تطور "بذلة" تخفيهم بنسبة 95%
​هل تتمكن التقنية من إخفاء الغواصين عن أعين الأسماك المفترسة؟

توصلت أبحاث جديدة إلى تطوير بذلة مائية جديدة تسمح للغواصين بالغوص في أعماق البحار دون أن تستطيع المخلوقات البحرية كشف أماكنهم؛ وذلك من خلال منع تسرب الإشارات المنبعثة عن أجسامهم، الأمر الذي يجعلهم قادرين على الاقتراب من حيوانات مفترسة كبيرة مثل أسماك القرش؛ والتي غالباً ما تستخدم هذه الحاسة للكشف عن الفريسة.
 
البذلة "الخفية" من ابتكار شركة HECS المائية، وهي شركة تكنولوجية مقرها في نيوزيلندا، وبحسب "دايلي ميل" فقد تم اختبار هذه البذلة من قبل ريكي إليوت، خبير الأحياء البحرية خلال رحلة بحث في هاواي حيث التقط سلسلة من الصور المذهلة التي تبين اقترابه من مجموعة متنوعة من الأحياء البحرية.
 
ويؤكد إليوت أن البذلة تحجب حوالي 95% من الإشارات الكهربائية المنبعثة من حركة العضلات، ويستند مبدأ عملها إلى "قفص فاراداي" لمخترعه العالم مايكل فاراداي في عام 1836م، ويقوم هذا القفص بمنع الشحنات الكهربائية الناتجة عن المجالات الكهربائية الخارجية من الدخول إلى داخله عن طريق توزيع الشحنات على الهيكل الخارجي له، وهذه الميزة تستخدم بشكل شائع اليوم في حماية الأشخاص والمعدات من التيارات الكهربائية العالية كالبرق.
 
والبذلة اليوم متاحة بسعر يبدأ من 399 دولاراً في أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا، وبسعر 449 دولاراً في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.​
 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org