"هندي" يرصد لـ "سبق" هلال رمضان بالأرقام الفلكية .. البداية الإثنين المقبل

اعتبر تقويم أم القرى اصطلاحياً مدنياً لتنظيم الحياة فقط وليس معياراً شرعياً
"هندي" يرصد لـ "سبق" هلال رمضان بالأرقام الفلكية .. البداية الإثنين المقبل

أكّد الباحث الفلكي بقسم العلوم الفلكية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة؛ ملهم بن محمد هندي، أن هلال رمضان المبارك يُولد - بإذن الله -، صباح الأحد 29 شعبان في الساعة 5:59 بتوقيت مكة المكرّمة، ويبدأ منذ لحظتها بداية عمر الهلال وبداية المسيرة الشهرية؛ لتكون بداية شهر رمضان الإثنين المقبل.
 
وقال: "للقمر حركتان ظاهرية لنا، فالأولى تكون من الشرق للغرب وهي بسبب دوران الأرض حول نفسها، أما الحركة الثانية فهي حركة تراجعية من الغرب للشرق وهي ملاحظة يوم عن يوم عند رصد القمر، وهي بسبب دوران القمر حول الأرض في مداره، وبسبب تداخل تلك الحركتيْن يكون حركة القمر الظاهرية أبطأ من حركة الشمس.
 
ويُشير "هندي"، إلى أنه وبعد لحظة الولادة يبدأ القمر والشمس بالتحرك نحو الغرب معاً؛ إلا أن القمر بسبب الحركتين يكون أبطأ فيتأخّر عن الشمس بمقدار وهي ما يجعل الترائي ممكناً أو العكس.
 
وتابع: "وفق هلال رمضان هذا العام، فإن القمر يتأخّر عن الشمس لحظة غروبها بين 3 درجات في شرق السعودية إلى 4 درجات في غربها؛ حيث يكون ارتفاع الهلال في الدمام لحظة غروب الشمس 3.03، بينما يرتفع الهلال في الرياض إلى 3.34 ويكون في مكة على ارتفاع 3.96 درجة".
 
وأردف: "لأن هلال رمضان هذا العام هلال يماني، فيعني أن كلما أتجهنا جنوباً زادت فترة مكثه بعد غروب الشمس ليصل إلى 4.38 درجة كأفضل المناطق لرصد الهلال، أما مدة مكث الهلال بعد غروب الشمس فهي تتناسب طردياً مع الارتفاع فيمكث في الدمام والجوف 17 دقيقة وفي الرياض 18 دقيقة، وفي مكة 20 دقيقة، وأطول مكث في جيزان بـ 22 دقيقة كاملة، بينما يكون آخر وجود لهلال رمضان في سماء السعودية حتى الساعة 7:54 مساءً في أفق محافطة حقل في أقصى شمال غرب السعودية".
 
وقال: "يُقدر عمر الهلال بعد غروب الشمس تقريبًا 13 ساعة ويكون سطحه المقابل للأرض مُضاءً بنسبة 0.5 % فقط، بينما يكون بُعده عن الشمس في حدود 8 درجات".
 
واختتم: "وفق ما سبق من معطيات حسابية، يُحتسب تقويم أم القرى بداية شهر رمضان الإثنين 6 يونيو؛ إلا أن تقويم أم القرى المبني على الحساب الفلكي هو تقويم اصطلاحي مدني لتنظيم الحياة فقط، وليس شرعياً، ويُؤخذ في بداية الصيام الرؤية الشرعية الصحيحة وهو منهج دولتنا بتتبع القرآن والسنة".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org