"هيئة المواصفات" تشارك في المؤتمر السنوي للأيزو بالصين بحضور 120 دولة

وسط 500 مشارك و15 منظمة دولية لمناقشة اتجاهات التقييس والتجارة الدولية
"هيئة المواصفات" تشارك في المؤتمر السنوي للأيزو بالصين بحضور 120 دولة

 شاركت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في المؤتمر السنوي لمنظمة الأيزو (ISO)، والذي عُقد مؤخراً في الصين، بمشاركة نحو 500 مشارك من 120 دولة، وبمشاركة 15 منظمة دولية وإقليمية؛ لمناقشة الاتجاهات المستقبلية للتقييس، وأثر ذلك على التجارة الدولية والاقتصاد العالمي، ودعم سبل التعاون بين الدول في مجال التقييس.

ترأّس وفدَ هيئة المواصفات محافظ الهيئة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، الذي التقى رئيس منظمة الأيزو الدكتور زانغ زياوغانغ، وناقشا سوياً بعض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال التقييس، كما تَطَرّق اللقاء إلى أهمية التنسيق المستمر والمشترك بين الدول الأعضاء؛ للعمل جدياً على توحيد المواصفات القياسية بما يخدم الاقتصاديات الوطنية والاستثمارات العالمية.

وأكد "القصبي" ضرورة مثل تلك الاجتماعات في توحيد الرؤى الدولية لمواجهة التحديات التي تواجه مجال التقييس؛ في سبيل إيجاد حلول عملية لتلك العقبات؛ للعمل معاً على دعم الاقتصاديات الوطنية وتعزيز التنافسية للأسواق.

وأوضح أن هيئة المواصفات السعودية تشارك في عدد من لجان تطوير السياسات التابعة لمنظمة الأيزو كعضو عامل، والتي من بينها لجنة تقويم المطابقة CASCO، ولجنة شؤون الدول النامية (DEVCO)، ولجنة شؤون المستهلكين COPOLCO، ولجنة المواد المرجعية REMCO.

وتشارك الهيئة في 53 لجنة فنية دولية تابعة للمنظمة الدولية للتقييس كعضو عامل، وتشارك كعضو مراقب في (148) لجنة فنية وفرعية، وتعمل باستمرار على تشجيع ودعم مشاركة الشركاء من الأجهزة والهيئات الحكومية والخاصة في المملكة في أعمال التقييس الدولية؛ من خلال المشاركة في عضوية اللجان الفنية الدولية الرئيسية والفرعية.

وتمثل اجتماعات الجمعية العمومية (ISO/GA) أعلى سلطة بالمنظمة، وتعقد اجتماعاتها مرة واحدة سنوياً بحضور أعضاء الأيزو؛ لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ولمواكبة المستجدات القائمة في مجالات التقييس المختلفة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org