هيئة المواصفات والمقاييس تنظم ورشة عمل لإقرار مشروعها الجديد

مواصفة جديدة لأجهزة التكييف المركزي يتوقع تطبيقها خلال 2017م
هيئة المواصفات والمقاييس تنظم ورشة عمل لإقرار مشروعها الجديد

نظمت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، اليوم الأربعاء، ورشة عمل لمناقشة مشروع مواصفات قياسية جديدة للمكيفات ذات السعة الكبيرة "المركزي" تمهيداً لاعتمادها وتطبيقها على المكيفات المصنعة محلياً والمستوردة، بحضور ممثلي الجهات الحكومية والمصنعين والمستوردين لهذه الأجهزة.

 

 وتهدف الورشة لمناقشة مشروع المواصفة القياسية الجديدة "متطلبات الأداء وطرق الاختبار لمكيفات الهواء ذات سعات التبريد العالية" قبل إقرارها بشكل إلزامي والذي من المتوقع أن يبدأ خلال الربع الأول من العام 2017م.

 

وأكد محافظ الهيئة الدكتور سعد القصبي أن هذه الورشة ترسخ منهجية الشراكة التي تعمل عليها الهيئة بالتشاور مع الجهات ذات العلاقة قبل إقرار المواصفات القياسية السعودية اللوائح الفنية، والاستئناس بآراء كل من لهم صلة بتطبيق المواصفة فيما بعد، سواء جهات حكومية أو خاصة أو متخصصون وفنيون، فالهيئة تؤمن دوماً بأهمية العمل الجماعي والشراكة للوصول إلى تطبيق فاعل لما يصدر عنها من مواصفات.

 

وأوضح "القصبي" أن مشروع المواصفة تم إعداده بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، بمشاركة نخبة من المهندسين المتخصصين في هذا المجال من المصانع وبعض أجهزة التقييس العالمية مثل المعهد الأمريكي للتكييف والتبريد والتدفئة  (AHRI)، مشيراً إلى أن المشروع يغطي قطاعاً كبيراً من أنظمة تكييف الهواء ذات سعات التبريد العالية خاصة أنظمة التكييف المركزي والتي يمكن أن تصل إلى 500 طن تبريد أو أكثر، كما يشتمل المشروع على جداول بالحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة (EER) لكل نوع من هذه الفئة من أجهزة التكييف.

 

وقد استعرضت ورشة العمل عدداً من المواصفات والتجارب الدولية في هذا المجال، واختتمت الورشة فعاليتها بإلقاء الضوء على مشروع مواصفة المكيفات ذات السعة الكبيرة في المملكة، ثم فتح المجال للمشاركات من الحضور.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org