واقعة شقة النفايات بأمريكا تتفاعل بنفي المُبتعث: إنها سيدة عنصرية

قال لـ "سبق": سلَّمته نظيفاً بنسبة 90 % وأنا لا آكل "الإندومي" ولا أُدخّن
واقعة شقة النفايات بأمريكا تتفاعل بنفي المُبتعث: إنها سيدة عنصرية

نفى الطالب المُبتعث في ولاية إيداهو الأمريكية ما نشرته صحيفة idahostatejourna بخصوص تحويل منزل السيدة؛ الذي كان يستأجره إلى مكب للنفايات؛ مبيناً أن الصور التي عُرضت لا تعود إليه، وأنه لا يأكل "الإندومي" ولا يدخّن، وإنما لجيرانه، وأنه قام بتسليم الشقة نظيفة بنسبة 90 % بعد أن أحضر عاملة مكسيكية لتنظيفها، وأن السيدة رفضت إعادة التأمين إليه؛ موضحاً أن ردة فعل صاحبة المنزل ربما تكون عنصرية تجاهنا، وخصوصاً بعدما شهدناه من مضايقات في الفترة الأخيرة.

 

نظيفة بنسبة 90 %

تفصيلاً، قال المبتعث، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، لـ "سبق": إنه سلَّم الشقة نظيفة بنسبة 90 % بعدما جلب عاملةً مكسيكية لتنظيفها, وعند طلبه مبلغ التأمين من مالكة الشقة رفضت إعادته, مضيفاً أن قرار تحويل مقر دراسته إلى مدينة أخرى أجبره على إبلاغ صاحبة الشقة، بأنه سيترك مقتنياته الخاصّة خارج الشقة؛ ليأتي زملاء له لاحقاً لأخذها ليفاجأ بعد سفره بتصريحات وصور المواطنة الأمريكية بوسيلة إعلام في ولاية إيداهو, تتهمه بتخريب شقتها.

 

لا آكل "الإندومي"

 وأردف بالقول: أنا لا أدخّن أبداً ولا آكل "الإندومي"، كما يعرف عني زملائي ذلك, وأقسم بالله أن معظم المقتنيات التي ظهرت في الصور لا تعود لي, وتعود لجيراني الذين ينوون أيضاً مغادرة شقتهم؛ حيث وضعوها عند مكب النفايات.

 

وأضاف: لا نستبعد أن تكون ردة فعلها تجاهنا عنصرية، خصوصاً بعدما أوقفت الملحقية الثقافية السعودية بأمريكا, التعامل مع جامعات إيداهو؛ بسبب اعتداءات الأمريكيين على طلاب سعوديين قبل نحو أربعة أشهر.

 

شهادة حق

قال المبتعث نزار النجيدي؛ مستشار نادي الطلبة السعوديين في إيداهو، لـ "سبق": إن المواطنة الأمريكية التي ظهرت في الأخبار, صدرت منها تصرفات عنصرية عدة تجاه طلبة سعوديين آخرين.

 

وأكّد أن بعضاً من المقتنيات التي ظهرت في الصور لا تعود للمبتعث الذي كان يسكن الشقة، وتعود إلى جيرانه الذين أكّدوا ذلك.

 

وأضاف: إن المبتعث المتضرر من تشهير المواطنة الأمريكية سافر لمدينة أخرى، ويعيش ضغوطاً نفسية بسبب نقل صحف محلية وأمريكية الخبر بشكل غير دقيق.

 

واختتم: نشهد لزميلنا المبتعث حُسن أخلاقه، وعتبنا كبير على بعض الصحف السعودية التي نقلت الخبر بشكلٍ غير دقيق, مشيراً إلى أن تعليقات عدة على خبر الصحيفة الأمريكية عاتبت نشر الخبر بهذه الصورة.

 

الصورة الصحيحة

بدوره، قال رئيس نادي طلبة بولاية ميتشجان؛ مساعد الخثعمي، لـ "سبق": إن إساءة تفاصيل الخبر المنشور في صحيفة أمريكية عن الطلبة السعوديين, جعلته يتواصل مع محرر الخبر ويعلن تحمّله تكاليف نظافة الشقة؛ مؤكداً أن رغبته في إظهار الصورة الصحيحة للمواطن السعودي هي ما دفعت به إلى الإقدام على قرار مثل هذا.

 

وكانت "سبق"، قد نشرت خبراً بعنوان "شاهد .. كيف حوّل سعوديون منزل أمريكية لمكب نفايات" في الثاني والعشرين من شهر مايو الجاري, حين تحدثت مالكة المنزل لصحيفة idahostatejourna  قائلة: إنها تعرّضت لصدمة قوية حين مشاهدتها شقتها بعد مغادرة طلاب سعوديين منها لانتهاء فترة دراستهم في جامعة ولاية إيداهو؛ حيث اكتشفت أن المنزل تحوّل إلى مكبّ للنفايات.

 

وكانت الصحيفة قد عرضت صوراً عدة من المنزل تظهر أكياس القمامة وأمتعة قديمة متكدّسة وأحذية وسجائر وقوارير مشروبات غازية وبقايا طعام وأوراق وقاذورات منتشرة في أرجاء المنزل، إضافة إلى ترك مواد غذائية متعفنة في الثلاجة.

 

الجدير بالذكر أن منازل مبتعثين بمدينة بوكاتيالي بولاية إيداهو تعرّضت إلى حوادث تكسير وسرقة قبل نحو 5 أشهر، كما تَسَلّموا رسائل عنصرية من أتباع طائفة "المورمن" المسيحية المتشدّدة؛ تطالبهم فيها بمغادرة المدينة؛ الأمر الذي تَطَلّب من المبتعثين التقدُّم بشكاوى عدة للسلطات الأمنية بالمدينة، إضافة إلى إبلاغ إدارة الجامعة بالقضية؛ مفيدين بأن جميع الشكاوى التي تَقَدّموا بها لم يتم التعامل معها بجدية من قِبَل مسؤولي الجامعة أو حتى السلطات الأمنية بالمدينة.

 

عقب ذلك أصدرت الملحقية الثقافية السعودية بأمريكا, قراراً بإيقاف التعامل مع جامعات إيداهو بسبب اعتداءات أمريكيين على طلاب سعوديين, الأمر الذي ترتبت عليه خسائر بملايين الدولارات للجامعات الأمريكية بولاية إيداهو.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org