12 وثيقة على طاولة قادة العالم الإسلامي في قمة إسطنبول.. تعرف عليها

12 وثيقة على طاولة قادة العالم الإسلامي في قمة إسطنبول.. تعرف عليها

يتوافد قادة ورؤساء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يوم غدٍ، إلى مركز المؤتمرات في مدينة إسطنبول، لعقد الدورة الـ 13 لمؤتمر القمة الإسلامي التي تستضيفها جمهورية تركيا خلال يومي 14 و 15 من شهر إبريل الجاري.

ويتدارس قادة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 12 وثيقة تشمل قضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي وحالات النزاع في العالم الإسلامي والهجرة ووضعية المجتمعات المحلية المسلمة في الدول غير الأعضاء، إضافة إلى مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف ,والإسلاموفوبيا والوضع الإنساني في العالم الإسلامي، وبرنامج الخطة العشرية لمنظمة التعاون الإسلامي , وتعزيز التعاون العلمي في مجالات الصحة والتعليم العالي والبيئة بين الدول الأعضاء.

كما سيتدارسون تعزيز التعاون الثقافي والاجتماعي والإعلامي والقضاء على الفقر وتطوير البنية التحتية والمسائل القانونية والتنظيمية وتمكين منظمة التعاون الإسلامي من الوفاء بولايتها.

من جهة ثانية أنهى وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي اجتماعهم التحضيري للقمة الإسلامية التي تعقد دورتها الحالية تحت عنوان "الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام"، وتم إعداد المسودة النهائية للبيان الختامي والوثائق الختامية الخاصة بملفات القمة، تمهيدا لرفعها غدا إلى قادة العالم الإسلامي لمناقشتها.

من جهة أخرى استقبل  الرئيس التركي، رجب طيب أوردغان في إسطنبول أمس ،الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الأستاذ إياد بن أمين مدني، على هامش الاستعدادات للقمة المرتقبة التي تترأسها تركيا، وناقش الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org