وزارة التخطيط.. والحاجة للزيارة..!!

وزارة التخطيط.. والحاجة للزيارة..!!

لطالما سألت نفسي، وربما غيري كثيرون، عن دور وزارة التخطيط الحقيقي ومهامعملها بالتحديد؟ فهل هي معنية فعلياً بإعداد التقارير والبيانات والمعلومات بدقة ووضوح لاحتياجات سكان المناطق والمدن السعودية على مستوى التعليم والصحة والنقل، وبناء المدن الصناعية، وغيرها من الخدمات الضرورية..؟!

وكذلك، هل لها خطط مدروسة ودور بارز في توزيع الخدمات والمرافق على المدن حسب حاجاتها، كإنشاء المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية والجسور وبناء المطارات وسكك الحديد لاستيعاب الأعداد المتزايدة نتيجة النمو السكاني بشكل ملحوظ خلال العقدين الأخيرين..؟!!

في محافظة "شرورة" مثلاً التي قارب عدد السكان والمقيمين فيها والزوار حاجز الـ 200 ألف نسمة لا يوجد بها سوى مستشفى عام واحد وثلاثة مراكز صحية فقط مقارنة بعدد المراجعين وقلة عدد الصحيين والأطباء وفنيي المختبرات والأشعة وبقية العاملين من موظفي استقبال وغيرهم؛ ما جعل قوائم الانتظار وحجز المواعيد بالأشهر على الصابرين..!!

إن الحديث لا يقتصر على الصحة وحسب؛ وإنما ثمة حاجة ملحة لإنشاء مدارس بنين وبنات بمعدل مدرسة كل ثلاث سنوات؛ إذ إن هناك العديد من الأحياء المأهولة بالساكنين على قوائم الانتظار، فضلاً عن ازدحام الفصول والمدارس الحالية بالطلبة والطالبات. ولنا في تزايد أعداد المدارس الخاصة خير دليل..!!

عود على بدء، لا يزال السؤال متأرجحاً في أعماقي وفكري، في قلبي وصم عقلي: ما دور وزارة التخطيط بالنسبة لاحتياجات المناطق والمحافظات؛ لتشملها الخدمات المختلفة ومشاريع التنمية؟! هل تحتاج هذه المدن والمحافظات إلى زيارات للوقوف عن قرب لحاجاتها الفعلية..؟!

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org