وزير التعليم: قريبًا.. إنشاء مركز متخصص للعلوم والتقنية والرياضيات

قال: سنتوسع في المراكز العلمية لتشمل جميع مناطق المملكة
وزير التعليم: قريبًا.. إنشاء مركز متخصص للعلوم والتقنية والرياضيات

كشف وزير التعليم "الدكتور أحمد بن محمد العيسى" عن إنشاء مركز متخصص للعلوم والتقنية والرياضيات سيباشر مهامه وأعماله قريبًا.

 

جاء ذلك خلال رعايته اليوم حفل افتتاح المؤتمر الخامس لتعليم وتعلم الرياضيات تحت عنوان "تعليم الرياضيات ورؤية المملكة التعليمية 2030"، الذي تنظمه الجمعية السعودية للعلوم الرياضية "جسر" على مسرح وزارة التعليم، بحضور نائب وزير التعليم "الدكتور عبدالرحمن العاصمي"، وعدد من مسؤولي الوزارة.

 

وأكد الدكتور "العيسى" في كلمته أهمية أن يسهم المؤتمر في تطوير تعليم الرياضيات على مستوى التعليم بشكل عام، ويقدم رؤية وتصورات حول واقع تعليم الرياضيات والمستقبل المنشود.

 

وأشار "العيسى" إلى اهتمام الوزارة بعلوم الرياضيات؛ كونها تمثل إحدى المهارات الأساسية التي يتطلب على جميع الطلاب التمكن منها وإتقانها بشكل كبير، قبل أن يرتقوا إلى مستويات عليا في التعليم، وبالتالي نحتاج إلى تطوير المهارات والقدرات العقلية والذهنية والعلمية لدى طلابنا، مؤملاً أن يقدم المؤتمر التصورات والتوصيات التي تناسب الواقع الحالي ونستطيع من خلالها تطوير هذا العمل بشكل كبير في المستقبل.

 

من جهة أخرى وقَّعت وزارة التعليم ممثلة بالمركز الوطني لتطوير تعليم العلوم التقنية والهندسة والرياضيات اليوم؛ ثلاث اتفاقيات لتطوير المراكز العلمية المملوكة لوزارة التعليم مع مصرف الإنماء، وشركة الاتصالات السعودية، وهيئة الطيران المدني، وذلك برعاية وزير التعليم "د. أحمد بن محمد العيسى"، وممثلين عن القطاعات الثلاثة.

 

وتهدف الاتفاقيات إلى تحقيق التعاون المشترك بين مركز "stem" الوطني والقطاع الخاص لإعداد جيل تنافسي علمي يحقق الاقتصاد المعرفي، ويدعم برامج التثقيف والتوعية والحاضنات العلمية للطلاب والطالبات من خلال المراكز العلمية، كما تهدف إلى دعم الملتقيات العلمية التدريبية والإثرائية للطلاب في عدة مجالات، واستقطاب البارزين من الطلاب في مجال الطيران.

 

وأوضح الوزير "العيسى" أن لدى وزارة التعليم نيةً للتوسع في إنشاء المراكز العلمية لتشمل جميع مناطق المملكة، وتضاف إلى أربعة مراكز علمية قائمة، وآخر سيفتتح في منطقة القصيم في شهر نوفمبر المقبل، مشيدًا بدعم رجال الأعمال لهذه المراكز العلمية.

 

الجدير بالذكر: أن المراكز العلمية هي أحد مشاريع الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية، التي ينفذها مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام "تطوير"، من خلال شريكه الإستراتيجي شركة تطوير للخدمات التعليمية. 

 

ويوجد في كل مركز عدد من الوحدات العلمية؛ منها: وحدة الصناعات الكيميائية وتقنية النانو، ووحدة العلوم الحيوية وعلوم البيئة، ووحدة الروبوت، ووحدة الحاسب وتقنية المعلومات، ووحدة الفضاء وعلوم الطيران، وغيرها من الوحدات.

 

وتهدف هذه المراكز إلى إثراء الوعي المجتمعي بمنجزات الحضارة الإسلامية وإسهاماتها في مجالات العلوم، وكذلك نشر الثقافة العلمية ورفع المستوى العلمي والتقني في المجتمع، كما تهدف إلى المساهمة في تعزيز الاتجاه الإيجابي نحو تعلم العلوم والرياضيات والتقنية والهندسة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org