وزير التعليم.. والمعلّم الحقيقي..!!

وزير التعليم.. والمعلّم الحقيقي..!!

فاجأ معالي وزير التعليم، الدكتور أحمد العيسى، الوسط التربوي، بل حتى الرأي العام في المجتمع، بتصريحه الأخير، الذي أثار جدلاً واسعًا في وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا، حينما قال: "إن المدارس في السعودية ينقصها المعلمون الحقيقيون!!! إذ إن الحاليين استكانوا لعملية التلقين، وشعروا بأنها طريقة مريحة لهم وسهلة!!". انتهى كلام معالي الوزير، الذي كان خلال جولات ميدانية الأيام الماضية على عدد من المدارس في مختلف المناطق والمحافظات..!


لم يكن يخطر ببال كثير من منسوبي التعليم، ولا أي مهتم بالشأن التعليمي، أن يقرأ ويسمع مثل تلك التصريحات من رجل على رأس هرم وزارة تهتم بالكيف قبل الكم، وتهتم بالعلم قبل العمل.. أن يكون تصريحه ذلك في غير محله، بل كان يأمل منسوبو التعليم على مختلف مواقعهم في المدارس أو في الإدارات التعليمية أو مكاتب التعليم أن يجدوا تشجيعًا وتحفيزًا على الأقل، بدلاً من ذلك التصريح المحبط.

وحتى لا يُهضم حق معلمي ومعلمات الأجيال:

ـ هل تعلم يا معالي الوزير أن 200 ألف معلم ومعلمة يؤدون رسالتهم وهم ليسوا على درجاتهم المستحقة..؟!!

ـ هل تعلم أن كثيرًا من المعلمين والمعلمات كُلفوا بالتدريس في غير تخصصاتهم في مرحلة مهمة جدًّا كالمرحلة الابتدائية؟! فهل من الإنصاف أن يُنسب الفشل إليهم أم إلى من كلفهم بالتدريس في غير تخصصاتهم؟! التي في دول أخرى متقدمة يتم اختيار كوادر حاصلة على دراسات عليا للتدريس في تلك المرحلة المهمة كقاعدة أساسية في لبنة التعليم الأولى..!!

ـ هل تعلم يا معالي الوزير أن كثيرًا من المعلمين والمعلمات يتغربون في أماكن بعيدة كثيرًا عن مقار سكنهم؟! الأمر الذي يعرّض حياتهم للخطر، ومنهم من توفاه الله، ومنهم من أُصيب بإعاقة، وما زال يؤدي رسالته التربوية على أكمل وجه، ويدفعون من مالهم الخاص كشراء وسائل تعليمية وغيرها في ظل مبانٍ سيئة، وأعداد كبيرة للطلاب والطالبات في فصول تجاوز عدد طلابها 40 طالبًا/ ة في بعض المدارس؟!!

وختامًا.. يا معالي الوزير، منسوبو التعليم على مختلف مواقعهم ينتظرون منك تشجيعًا وتحفيزًا لهم؛ حتى يؤدوا رسالتهم التربوية على أكمل وجه.. فهل تعتقد أن تصريحك ذلك الذي اتخذ صيغة التعميم سوف يسعدهم، ويقوي من عزيمتهم؟! إذا كنت تتوقع ذلك فواصل تصريحاتك المقللة من قدرهم، وهم من حقهم أن يردوا عليك على طريقتهم الخاصة، ومن خلال أداء رسالتهم التربوية، ومن خلال تميزهم سنويًّا في جائزة من الوزارة، وعلى مستوى المناطق التعليمية، وتشرف عليها أنت، فهل هم برأيك لا يستحقون ذلك التكريم..؟!!

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org