وزير الخارجية الأمريكية: "أوباما" أضرّ بالشرق الأوسط.. و"ترامب" يستردّ واشنطن

أكد عودة الدور الحيوي لبلاده فيما تحدث وزير الأمن الداخلي عن التطلع السعودي
وزير الخارجية الأمريكية: "أوباما" أضرّ بالشرق الأوسط.. و"ترامب" يستردّ واشنطن

 قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن حكومات الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا تضررت من الإهمال والتجاهل التام لمخاوفها في ظل الإدارة الأمريكية السابقة، مشيراً إلى أن الشرق الأوسط والعالم ينتظر بترقب كبير أول جولة خارجية يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونفى "تيلرسون" أن تكون الأزمات التي تلاحق "ترامب" داخل بلاده ألحقت أضراراً بمكانته الدولية، قائلاً: "رحلته الخارجية هي مؤشر على عودة الدور القيادي الحيوي للولايات المتحدة".

وصرح رئيس الدبلوماسية الأمريكية للصحافيين، بأن تلك الحكومات مستعدة لإعادة الحوار مع واشنطن، وهذا هو هدف هذه الزيارة؛ أي التعبير عن رسالة تقول إن أمريكا عادت، وقال إنه في ظل رئاسة "ترامب" فإن الولايات المتحدة ستعمل مرة أخرى كوسيط لتوحيد وقيادة الدول الصديقة في الحرب ضد الإرهاب العالمي.

وأكد الوزير الذي سيرافق "ترامب" في جولته الخارجية: "هذه ليست حرباً بين الأديان، وليست حرباً بين الثقافات. إنها حرب بين الخير والشر".

وأضاف: "الخير الكامن في الأشخاص من جميع الأديان سيتغلب على الشر، وهذه هي الرسالة التي يحملها ترامب"، مشيراً إلى أنه سيجمع الناس في العالم؛ لمواجهة هذا الشر أينما ظهر، وهناك ترقب كبير إزاء هذه القيادة.

من جهته، صرح وزير الأمن الداخلي الأمريكي جون كيلي: "لقد عدت لتوّي من رحلة إلى الأردن والسعودية، وهم يتطلعون في ذلك الجزء من العالم إلى وصول الرئيس الأمريكي".

وقد وصل "ترامب" و"تيلرسون" صباح اليوم إلى السعودية؛ لإجراء محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وحكومته، والمشاركة في قمة بالسعودية يحضرها عشرات الزعماء من العالم الإسلامي.

ومن المقرر أن يزور "ترامب" القدس وبيت لحم؛ لإجراء محادثات مع قادة فلسطينيين و"إسرائيليين"؛ قبل التوجه إلى الفاتيكان، والمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي وقمة مجموعة السبعة الكبار(G7) في أوروبا.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org