وزير الدفاع الأمريكي: لدينا "العديد" من الخيارات العسكرية حيال كوريا الشمالية

قال : واشنطن ناقشت تزويد "سيول " بأسلحة نووية "تكتيكية" محدودة الحجم
وزير الدفاع الأمريكي: لدينا "العديد" من الخيارات العسكرية حيال كوريا الشمالية

أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس الاثنين أن لدى الولايات المتحدة "العديد" من الخيارات العسكرية حيال كوريا الشمالية، بعضها لا يعرض سيول للخطر وفقًا للوكالة الفرنسية.


وفي التفاصيل .. قال ماتيس في مؤتمر صحافي في البنتاغون "هناك العديد من الخيارات العسكرية بالاتفاق مع حلفائنا سنتخذها للدفاع عن حلفائنا ومصالحنا".

ولم يعطِ ماتيس أي تفاصيل إلا أن رده كان إيجابيًا على سؤال حول ما إذا كان ما طرحه يشمل خيارات لا تعرض سيول لخطر داهم.


وأكد ماتيس أن واشنطن وسيول ناقشتا خيار تزويد كوريا الجنوبية بأسلحة نووية "تكتيكية" محدودة الحجم.


وتأتي تصريحات ماتيس بعد تشديد إدارة الرئيس الأمريكي الأحد للضغوط على كوريا الشمالية محذرة من أن بيونغ يانغ قد تتعرض "للدمار" في حال واصلت سلوكها "المتهور" ورفضها وقف برنامجيها النووي والصاروخي.


وستهيمن الأزمة مع كوريا الشمالية على خطاب ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستنعقد الثلاثاء وأيضًا على اجتماعاته مع قادة كوريا الجنوبية واليابان هذا الأسبوع.
وارتفع منسوب التوتر بعد إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية لقنبلة هيدروجينية تفوق قوتها أضعاف قوة التجارب النووية السابقة.


كما اختبرت عددًا من الصواريخ العابرة للقارات كان آخرها الجمعة لصاروخ عبر الأجواء اليابانية ردًا على حزمة العقوبات الأخيرة التي أقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ووسط تزايد الدعوات للولايات المتحدة واليابان لإسقاط مثل تلك الصواريخ، قال ماتيس إن لا حاجة إلى ذلك لأنها لا تشكل تهديدًا مباشرًا.

وقال ماتيس "خلاصة الأمر أنه بالنسبة للصواريخ، إذا كانت تشكل تهديدًا سواء للأراضي الأمريكية في غوام، أم بشكل واضح اليابان والأراضي اليابانية، فإن ذلك سيستدعي ردًا مختلفًا من جانبنا".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org