وزير الزراعة: دعم القمح في المملكة بـ ٣ مليارات ريال وتخصيص "الحبوب" خلال عام

وزير الزراعة: دعم القمح في المملكة بـ ٣ مليارات ريال وتخصيص "الحبوب" خلال عام

​"الفارس": مشروع توسعة صوامع جدة بلغت تكلفته 332 مليوناً

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب، المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي أن الدولة تدعم الحبوب بنحو ثلاثة مليارات ريال سعودي.

وبين "الفضلي" أن القرار الصادر من مجلس الوزراء بتخصيص المؤسسة العامة للحبوب قد اكتملت جميع إجراءاته، وتم تخصيص أربع شركات، مشيرًا إلى أن الانتهاء سيكون خلال الـ 12 شهرا المقبلة، مبينا أنه يجري العمل على تحديد القطاع الذي سيتم بيعه وتخصيصه للشركات الأربعة.

وأفاد وزير البيئة والمياه والزراعة إلى بأنه سيتم افتتاح توسعات جديدة وأفرع في المنطقة الشرقية والأحساء، مبينا أن التوسعات وزيادة عدد الفروع يحددها العرض والطلب، ولا تحدد من قبل الإدارة، حيث تحدد بأسس اقتصادية.

وبين "الفضلي" خلال رعايته لحفل افتتاح توسعة فرع المؤسسة العامة للحبوب في محافظة جدة اليوم، أن الوزارة تسعى لمضاعفة الطاقة التخزينية خمس مرات، والإنتاجية مرتان، في فرع المؤسسة بمنطقة مكة المكرمة، كونه يعد من أهم الفروع لموقعه الهام.

ومن جهته أشار المدير العام للمؤسسة العامة للحبوب، أحمد بن عبدالعزيز الفارس أن المؤسسة دشنت عدداً من الفروع والتوسعات في عدد من مناطق المملكة، فكان أولها في شهر جمادى الأخرة من هذا العام بمحافظة الخرج، حيث تم تدشين مطحنة بطاقة إنتاجية تبلغ 600 طن قمح في اليوم، وتبعه في شهر شعبان افتتاح فرعٍ متكاملٍ في منطقة جازان يضم صوامع تخزينية بسعة 120 ألف طن متري، ومطحنة لإنتاج الدقيق بطاقة600 طن قمح في اليوم.

وأضاف أننا نتابع عطاءات الخير من القيادة الحكيمة "أيدها الله" لنفتتح بعون الله مشروع توسعة فرع المؤسسة في محافظة جدة لتغطية الاحتياجات والمتطلبات المتزايدة على منتجات المؤسسة في منطقة مكة المكرمة نتيجة النمو السكاني ، وكون مدينة جدة تمثل البوابة الرئيسية لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام .

وأوضح "الفارس" أن مشروع توسعة صوامع جدة بلغت تكلفته 332 مليون ريال, مبينا أنه يتكون من صوامع خرسانية لتخزين الغلال بطاقة إجمالية تبلغ 140 ألف طن مكون من أربع مجموعات من الصوامع, كل مجموعة بعدد 20 صومعة أسطوانية، و 12 صومعة نجمية مجهزة بنواقل للغلال، ومعدات لمناولة الغلال وتخزينها مع مرافق وتسهيلات الأعمال المساعدة, بالإضافة إلى معدات التفريغ المباشر من الصوامع التخزينية في الشاحنات, وبرج تشغيل بكامل معداته لنقل الغلال وتوزيعها داخل الصوامع لكل وحدة, وخطوط نواقل الغلال بين نقاط الاستلام والصوامع التخزينية.

وتابع أن مشروع توسعة صوامع جدة يتضمن محطة محولات كهربائية، ومحطة توزيع التوصيلات الكهربائية مشتملة على نظام التشغيل والتحكم الآلي بنظام الكمبيوتر, وحدتين تفريغ القمح من البواخر طاقة كل واحدة منها 600 طن في الساعة وطاقة إجمالية 1200 طن , نواقل غلال من البواخر إلى الصوامع التخزينية الجديدة والحالية بطاقة إجمالية 1000 طن للساعة, قنوات لحماية الموقع من المخاطر, طرق خرسانية ومساحات للشاحنات.

وبين المدير العام للمؤسسة العامة للحبوب، أن المؤسسة تهدف إلى رفع الطاقات التخزينية والإنتاجية لفروع المؤسسة والتي يبلغ عددها حالياً 14 فرعاً موزعة على مناطق المملكة المختلفة، تنتج ما كميته 13 ألف طن يوميا من الدقيق، بواقع 75 مليون كيس دقيق زنة 45 كجم سنويا تغطي احتياجات المملكة.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org