وزير النقل: 36 قطارًا ستعمل عند بدء قطار الحرمين قبل نهاية 2018.. و60 مليون راكب سنويًّا

نائب أمير "المدينة": المشروع سيحفز اقتصاد مكة والمدينة
وزير النقل: 36 قطارًا ستعمل عند بدء قطار الحرمين قبل نهاية 2018.. و60 مليون راكب سنويًّا

تصوير: محمد الأهدل

أعرب نائب أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير سعود بن خالد الفيصل، عن سعادته ببدء الانطلاقة التجريبية لقطار الحرمين، وقال إن الرحلة مريحة للغاية، وستقدم بُعدًا آخر لخدمة ضيوف الرحمن في اختصار المسافة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى الراحة التي ستوفرها لضيوف الرحمن، كما ستفتح آفاقًا اقتصادية، وتعمل على تحفيز اقتصاد المنطقتين (مكة والمدينة)؛ فتسهل الإقامة في مدينة والتنقل إلى مدينة أخرى، والعودة في اليوم نفسه. مشيرًا إلى أن وجود القطار سيكون رافدًا مهمًّا لمن يريد المدينة المنورة.

وأضاف بأن القطار سيحفز (منظومة) نقل متكاملة بالمدينة المنورة، مشيرًا إلى أنه بحث مع وزير النقل استكمال النقل الترددي بين محطة القطار والمسجد النبوي، حتى يتم الانتهاء من مشروع المترو من المطار، مرورًا بمحطة القطار.

من جانبه، قال وزير النقل سليمان الحمدان: "نسعى جاهدين إلى أن يبدأ التشغيل المبدئي قبل نهاية 2018 م، وسوف تزداد وتيرة التشغيل كأي مشروع".

وأضاف بأن "المشروع به 36 قطارًا بهذا الحجم، بطاقة استيعابية تبلغ 470 راكبًا بكل قطار. وسيكون هناك قطار كل عشر دقائق من بدء تشغيل المشروع. وتبلغ الأعداد المستهدفة بنقلها خلال العام الواحد 60 مليون راكب". مشيرًا إلى أن القطار يحظى بتقنية عالية، وسرعة فائقة.

وأوضح "الحمدان" أن القطار سيقطع المسافة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة في ساعتين وخمس دقائق. مبينًا أن هناك محطة يتم إنشاؤها ضمن مشروع مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وهي في مراحلها الأخيرة، وسوف تكون المسافة بين هذه المحطة ومحطة مكة المكرمة 25 دقيقة. مؤكدًا أن القيمة الحقيقية للمشروع ستكون بعد اكتمال جوانبه كافة.

وبيَّن أن المشروع يحظى بمتابعة واهتمام من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان؛ لما لهذا المشروع من أهمية في دعم مبادرة السعودية 2030. مشيرًا إلى أنه تم إطلاق برنامج خدمة ضيوف الرحمن.

وأشار إلى أنه تم تدريب سعوديين من قِبل الشركات المتحالفة في مصانع بإسبانيا، وتمكنوا من قيادة القطارات في إسبانيا وعدد من الدول الأوروبية، إضافة إلى وجود شباب سعوديين في مصانع للتدريب على الصيانة.

وأشار الوزير الحمدان إلى أن الأسعار لم تحدد حتى الوقت الحالي، لكن سيكون هناك باقات حسب الدرجات، وبرنامج متكامل، سواء للمواطنين أو المقيمين أو الزائرين. وقد تختلف الرحلة عن الرحلة الأخرى، ودرجات الأعمال عن السياحي، وعن أوقات الذروة كالحج والعمرة.

وكان قطار الحرمين قد انطلق في رحلة تجريبية من محطة جدة الرئيسية مرورًا بمحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ثم محطة المدينة المنورة، وعاد في الاتجاه ذاته بعد نجاح التجربة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org