وزير النقل: مشروع قطار الحرمين السريع يسير بخطوات جيدة

تفقد سير العمل بالمشروع وأكد أنه يحظى بمتابعة القيادة الرشيدة
وزير النقل: مشروع قطار الحرمين السريع يسير بخطوات جيدة

أكد وزير النقل سليمان الحمدان أن مشروع قطار الحرمين السريع يسير بخطوات جيدة، ووفق الخطة الموضوعة، وأن المشروع يحظى بمتابعة حثيثة ودائمة من القيادة الرشيدة التي تتابع باهتمام كبير سير أعمال المشروع؛ لحرصها على إنجازالأعمال كافة المتعلقة به وفق البرنامج الزمني لتنفيذ المشروع، وأن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في النقل بالقطارات السريعة بين المدينتين المقدستين.

 

جاء ذلك عقب قيام وزير النقل رئيس مجلس إدارةالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية سليمان بن عبدالله الحمدان اليوم بجولة ميدانية على قطاعي جدة - رابغ من مشروع قطار الحرمين السريع؛ للاطمئنان على سير الأعمال التي يجري تنفيذها، وكان يرافقه الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح بن محمد الرميح ومسؤولو إدارة مشروع قطار الحرمين السريع.

 

وبدأ الوزير الحمدان جولته بتفقد الأعمال المدنية التي تم تنفيذها بمحافظة جدة، وتتمثل في أعمالإنشاء البنية التحتية والأعمال المدنية التي تم فيها قطع وحفر وبناء مسار القطار، واستمع إلى شرح منالمدير العام للمشروع عن سير العمل، والخطة الزمنية للتنفيذ، ووجَّه ببذل المزيد من الجهد وتوفير المعدات المطلوبة والعمالة اللازمة لتلافي التأخر، وإنهاء أعمال المشروع كافة في المدة المحددة لها.

 

عقب ذلك تفقد الحمدان مسار السكة الحديد والتقاطعات على الطرق التي يمر عبرها مسار القطار، والأعمال التي تم تنفيذها على امتداد طريق الحرمين وصولاً إلى محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، واطمأن على سير العمل بها، وشدد على المقاولين المنفذين بضرورة إنهاء أية ملاحظات على الأعمال، كما تفقد محطة الركاب التابعة لقطار الحرمين السريع بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، التي تم الانتهاء من تنفيذها، واطلع على أقسام المحطة ومرافقها المختلفة، وعلى الأنظمة المشغلة لها، وأعمال التجهيز والتهيئة،والعمل الجاري على إدارتها وتشغيلها.

 

كما اطلع على تجهيزات القطارات التي تم تسليمها، ووسائل التقنية والترفيه المتوافرة بها، ومقاعد الركاب بدرجتيها الأولى والثانية، وقام برحلة قصيرة بالقطار من محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ باتجاه المدينة المنورة.

 

يُذكر أن مشروع قطار الحرمين عبارة عن خط حديدي كهربائي مزدوج، يشتمل على تصنيع وتوريد وتشغيل قطارات حديثة بسرعة 300 كم/ ساعة مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة، ويربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورًا بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، بطول 450 كلم.

 

 كما يشتمل المشروع على إنشاء أربع محطات ركاب في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، فضلاً عن محطة ركاب أخرى يتم إنشاؤها في مطار الملك عبدالعزيز بجدة ضمن أعمال تطوير المطار.

 

وسيسهم المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه - بإذن الله - في تسهيل نقل الحجاج والمعتمرين والزوار بين المدينتين المقدستين بكل يسر وسهولة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org