وسط ترقب كبير.. "الإسكان" تطلق حساب "الأراضي البيضاء" على "تويتر"

اللائحة تُقر خلال أسبوع ونصف.. والتطبيق في رمضان
وسط ترقب كبير.. "الإسكان" تطلق حساب "الأراضي البيضاء" على "تويتر"

أطلقت وزارة الإسكان حساباً رسمياً على "تويتر" خُصص لنظام رسوم الأراضي البيضاء ، حمل وسم #ابنيها_لتحييها ، فيما ينتظر أن تطلق الوزارة بوابة إلكترونية للنظام الجديد لإتاحة عدد من الإجراءات والخدمات للزوار.

وياتي إطلاق الوزارة للحساب الرسمي ، مع ترقب المجتمع السعودي لإقرار مجلس الوزراء للائحة رسوم الأراضي البيضاء خلال الجلستين المقبلتين ، للبدء بتطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء رسميًّا في الثالث من رمضان تنفيذًا للمرسوم الملكي الذي صدر قبل ستة أشهر، وهو النظام الأول الذي سيساهم - بإذن الله - في توازن العرض والطلب العقاري، وانخفاض أسعار العقار عند تطبيقه.

 وتشير التوقعات إلى إقرار اللائحة خلال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء أو الجلسة التي تليها (الأول من رمضان) ، وذلك بعد أن تنهي هيئة الخبراء بمجلس الوزراء دراستها، ورفعها لأمانة المجلس لإدراجها ضمن جدول أعمال المجلس لاقرارها.

 وكانت "سبق" قد نشرت قبل أيام تفاصيل اللائحة التي تتدارسها الجهات المختصة تمهيدًا لإقرارها، فيما يُنتظر أن تعلن وزارة الإسكان في شهر رمضان المقبل المدن المشمولة بالمرحلة الأولى من تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء.

 ويتضمن مشروع اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء - وفقًا لما تم تدارسه مؤخرًا - تحصيل رسوم من الأراضي المملوكة لجهات حكومية بصفتها شخصية اعتبارية، وإلزام كل جهة بتزويد "الإسكان" بما لديها من أراض، وتخصيص لجنة في وزارة الإسكان لتقدير قيمة الأراضي.

 كما تعطي اللائحة وزارة الإسكان صلاحية تسمية المدن التي سيشملها تطبيق النظام، على أن تعلن الوزارة أسماء المدن المشمولة، ومراجعة الوضع سنويًّا في كل مدينة.

يشار إلى أن نظام رسوم الأراضي البيضاء يهدف  إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب و توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، و حماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

ويفرض البرنامج رسما سنويا على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة ٢٫٥ ٪ من قيمة الأرض. كما ستقوم الوزارة باستعمال إيرادات الرسوم للصرف على مشاريع الاسكان والبنية التحتية مما يدعم العرض في قطاع الاسكان لتقديم الحلول والمنتجات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org