وفق خدمات عدة ومنظومة متكاملة.. "صحة المدينة" تستعرض خطتها لحج هذا العام

أهابت بالمواطنين والمقيمين أخذ اللقاحات اللازمة قبل أداء الشعيرة.. متوفرة جميعها
وفق خدمات عدة ومنظومة متكاملة.. "صحة المدينة" تستعرض خطتها لحج هذا العام

أعلنت "الصحة" في المدينة المنورة عن جاهزية كل الإجراءات والتجهيزات منذ الأول من شهر ذي القعدة، بكوادر عاملة قُدّرت بأكثر من 6 آلاف كادر طبي وفني وإداري؛ لضمان سلامة الزوار والحجيج، وتوفير أفضل الإمكانيات الطبية والفنية؛ لتقديمها لضيوف الرحمن القادمين لأداء فريضة الحج وزوار المسجد النبوي الشريف.

وأشارت صحة المنطقة إلى أن الخدمات الصحية في منطقة المدينة تقدم على عدة أوجه؛ تبدأ من المنافذ مروراً بالخدمات الصحية داخل المدينة والقطاعات الصحية المساندة التابعة للمنطقة إلى المزارات الدينية في المدينة، وتقدّم صحة المنطقة الخدمات "التوعوية، والوقائية، والإسعافية"، بالإضافة إلى العلاج الأساسي والعلاج المتقدم والأمراض الموسمية.

وعن المستشفيات المشاركة في الخطة فقد تم اعتماد 10 مستشفيات في منطقة المدينة المنورة، مع جاهزية بقية المستشفيات لأي حالات طارئة –لا قدّر الله- حيث ستشارك كل من مستشفى الأنصار، أحد، الميقات، الملك فهد، المدينة للنساء والولادة والأطفال، مدينة الحجاج (الصدرية)، خيبر، الحناكية والحمنة، بالإضافة إلى مركز أمراض وجراحة القلب، في حين حددت السعة السريرية لمستشفيات الصحة في المدينة بـ 2028 سريراً خُصص منها 1385 لأسرّة التنويم، و114 للعناية المركزة مع جاهزية 529 سريراً إضافية خلال موسم حج هذا العام.

كما تؤكد "الصحة" في المدينة أنه قد تم تأهيل 13 مركز رعاية صحية أولية وتجهيزها بكل الإمكانات من كادر بشري متخصص وأجهزة طبية حديثة، حيث ستشارك المراكز "حجاج الجو، باب جبريل، الميقات 1-2، باب المجيدي، حجاج البر، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، الصافية، ميناء ينبع، مطار ينبع، اليتمة والصلصلة"، في تنفيذ خطة الحج، في حين تم تخصيص 3 مراكز لتقديم الرعاية الصحية الدائمة؛ وهي مركز (قباء، والأنصار، وأحد) للرعاية الصحية الأولية.

ويقدّر عدد المرشحين من الكوادر الطبية والفنية والإدارية بـ 6352 موظفاً وموظفة، بالإضافة إلى الاستعانة بـ 300 موظف من ذوي الخبرات الطبية المتخصصة، و28 موظفاً من القوى الزائرة، وتخصيص 70 فرقة صحية للدعم في موسم الحج بمنطقة المدينة المنورة.

وتشير أحدث الإحصائيات الصادرة من إدارة الإحصاء بصحة المدينة المنورة إلى قدوم 452617 ألف حاج عبر جميع المنافذ بالمنطقة، وتقديم العلاج الوقائي لـ 71752 حاجاً، ومراجعة الوثائق الصحية لـ 240862 ألف حاج؛ للتأكد من تطعيمهم بلقاح الحمى الشوكية الرباعي، وتقديم لقاح شلل الأطفال الفموي لـ 91691 ألف حاج.

وأهابت "صحة المدينة" بالمواطنين والمقيمين أخذ اللقاحات اللازمة قبل أداء شعيرة الحج لهذا العام 1438هـ، حيث أعلنت عن توفر لقاحات الإنفلونزا الموسمية والحمى الشوكية بجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لصحة المنطقة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org