وكالة "ناسا" تطلق على كوكب جديد اسم الطالب السعودي "الحمود"

حقق المركز الأول في بحوث علم النبات في برنامج إنتل إيسف
وكالة "ناسا" تطلق على كوكب جديد اسم الطالب السعودي "الحمود"

في إنجاز عالمي جديد للمملكة العربية السعودية، أطلقت وكالة ناسا العالمية اسم الطالب السعودي "عبدالجبار عبدالرزاق الحمود" على الكوكب الذي تم اكتشافه مؤخراً عن طريق فريق البحث ناسا في مختبرات لينكون في مدينة ساكورو في ولاية نيو ميكسيكو الأمريكية.

وذكرت وكالة "ناسا" أن تسمية الكوكب (alhamood 31926) يأتي تكريماً للطالب  عبدالجبار عبد الرزاق الحمود (مواليد سنة ١٩٩٦م)، بعد فوزه بأفضل بحث على المستوى العالمي، وتحقيقه المركز الأول في بحوث علم النبات في برنامج انتل ايسف العالمي ٢٠١٥ في الولايات المتحدة الأمريكية. 

كما تم تكريمه من قبل جائزة "نوبل" في حفلها الأخير المقام في السويد الذي حضره العديد من العلماء والباحثين الفائزين بجوائز "نوبل العالمية" منهم الطبيب الإيرلندي وليام كامبل (مجال الطب الحيوي)، والياباني تاكاكي كاجيتا (مجال الفيزياء)، والبريطاني آنغس ديتون (مجال الاقتصاد)، والطبيب الياباني ساتوشي آومورا (مجال الطب الحيوي)، وكذلك الأمريكي بول مودريش (مجال الكيمياء).

واعتبر الباحثون الذين استمعوا إلى بحث الطالب عبدالجبار الحمود الذي كان بعنوان "استخدام فيروس TRV بواسطة تحرير الجينوم باستخدام نظام CRISPR/Cas9"، أن بحثه مثال قيم للبحث العلمي الحضاري الممتاز الذي كانت فحواه تتعلق بعلم الجينات للنباتات، حيث كان في السابق يحقن النبات بفيروس ليناسب ملائمته للظروف التي يعيش فيها وتحسين نوع النبات، ولكن يبقى هذا الفيروس في النبات، وقد يسبب ضررا جانبيا أو أساسيا للإنسان عندما يأكل الثمار، وقد يمنع هذا الفيروس في كثير من البلدان لأسباب صحية.

كما عرض الطالب الحمود نتيجة بحثه باستطاعته التخلص من هذا الفيروس بحقن النبات بفيروس مضاد بحيث يستطيع النبات التخلص من الفيروس المضر، وتصبح النبتة صالحة وخالية من الفيروسات المضرة، وكذلك إمكانية زرع النباتات المثمرة في غير بيئتها كصحراء المملكة العربية السعودية، وهي الثورة التي أثبتها في مختبرات كاوست.

والطالب عبدالجبار عبدالرزاق الحمود يدرس بالسنة التحضيرية هذا العام بجامعة بوستن، وذلك بعد أن أنهى المرحلة الثانوية بمدارس الظهران الأهلية. 

وبين والد الطالب عبدالرزاق الحمود أن هذا التكريم من جهات عالمية وآخرها وكالة ناسا العالمية أتى بتوفيق من الله واجتهاد الابن عبدالرزاق في بحثه وما وجده من عناية ودعم من أسرته والمسؤولين وحكومتنا الرشيدة التي دأبت على تشجيع شباب الوطن المبدعين وعلماء الوطن، وهذا بلا شك يعد فخراً لنا جميعاً في المملكة حكومة وشعباً. 

وأضاف: "أتمنى أن يبدأ ابني في تطبيق ما توصل إليه في بحثه على أرض الواقع وتهئية الظروف والإمكانات المناسبة لمشروعه حتى يتحقق العائد من بحثه في علم النبات".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org