يقسم قبة السماء في منظر ساحر.. شريط "درب التبانة" يزيّن عيد السعودية

"أبو زاهرة": رصد عبور بعض الأقمار الصناعية وتساقط الشهب البراقة ممكن
يقسم قبة السماء في منظر ساحر.. شريط "درب التبانة" يزيّن عيد السعودية

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، إنه تزامناً مع عيد الفطر سيكون عشاق رصد السماء في السعودية والمنطقة العربية على موعد اعتباراً من مساء اليوم الاثنين، ولبضعة ليالٍ مقبلة، مع رؤية شريط درب التبانة بالعين المجردة.


وأوضح: "في هذا الوقت من السنة، وقبل منتصف الليل حسب التوقيت المحلي يمكن رصد المستوى المسطح الضبابي لمجرتنا درب التبانة الذي يحتوي على الشمس والكثير من نجوم المجرة".
وأضاف: "لرؤية هذا الجزء من مجرتنا يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بشكل كافٍ بعيداً عن أضواء المدن والشوارع، ولا توجد حاجة لاستخدام معدات أو تجهيزات خاصة، فقط العين المجردة؛ حيث سيظهر شريط النجوم عالياً يقسم قبة السماء في منظر ساحر عند منتصف الليل.


وتابع: "يمكن تصوير شريط درب التبانة مع خلال كاميرا رقمية بإعدادات مناسبة للحصول على أفضل النتائج؛ حيث يتم وضع سرعة الغالق للكاميرا عند 30 ثانية للسماح للكثير من الضوء، ولكن أيضاً تجنّب حدوث ظاهرة ذيل النجوم في الصورة نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إضافة إلى الكشف عن النجوم التي لا تمكن رؤيتها بالعين المجردة".


وبيّن: "يجب أن تكون فتحة العدسة f/2.8؛ وذلك للسماح بعبور الكثير من الضوء، وإذا كانت فتحة العدسة المتوفرة لا تذهب إلى f/2.8، يتم استخدام أقل فتحة ممكنة للعدسة المتوفرة، إضافة إلى أن حساسية للضوء "الأيزو" تكون 3200، ما سيجعل مستشعر الكاميرا أكثر حساسية للضوء، مما هو عليه عادة".


واستطرد: "ونظراً لأن مدة التعريض 30 ثانية هناك حاجة ضروروية لثبيت الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل لمنع الاهتزاز، ويجب استخدام المؤقت الذاتي للكاميرا؛ لمنع حدوث اهتزاز كالذي يحدث عند الضغط على مفتاح التصوير، ويجب تذكر أنه عند القيام بتعريض طويل كما في هذه الإعدادات، فإن أي حركة للكاميرا مهما كانت صغيرة سوف تجعل الصورة مشوهة".


وقال: "مظهر شريط درب التبانة سيكون مختلفاً ما بين رؤيته بالعين المجردة مقارنة بالصور الفوتوغرافية، فمن خلال التصوير الفوتوغرافي سيكون درب التبانة أكثر إشراقاً؛ وذلك لأن الكاميرا أكثر حساسية للضوء مقارنة بعين الإنسان، إضافة إلى أن تلك الصور تتم معالجتها باستخدام برامج تحرير الصور لإبراز تفاصيلها".


واختتم بقوله: "إلى جانب رؤية شريط درب التبانة والعديد من النجوم البراقة هناك إمكانية رصد عبور بعض الأقمار الصناعية، وتساقط بعض الشهب البراقة بقبة السماء".
يُذكر أن كل نجم يشاهَد بالعين المجردة في السماء ينتمي لمجرتنا درب التبانة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org