"سبق" ترصد أهم أحداث 2014 بالسعودية.. والأوامر الملكية في الواجهة

صورة الملك وأحفاده وهبوط النفط والوزراء الجدد و "لمى الروقي".. الأبرز

- سياسياً: مساعدة مصر واحتواء الخلاف مع قطر وزيارات ولي العهد الخارجية وصدور قرار بسجن كل مَن يقاتل خارج السعودية أو ينتمي للمنظمات المتطرفة ومناورات "سيف عبد الله" الأضخم.

- اقتصادياً: هبوط أسعار النفط العالمية وركود غيّر أسواق العقار واكتتاب البنك الأهلي وتدهور سوق الأسهم وصدور الميزانية الأضخم في تاريخ السعودية.

- اجتماعياً: انتشار صور خادم الحرمين مع أحفاده على "تويتر" والطفلة "لمى الروقي" تتصدّر "جوجل" وانضمام سيدتيْن للجنتين "الإسلامية" والقضائية بـ "الشورى" ومها المنيف أشجع امرأة في العالم.

- رياضياً: افتتاح "الجوهرة" بجدة وعودة نادي النصر للبطولات وتحقيق منتخب "الاحتياجات" كأس العالم وتعيين عبد الله بن مساعد رئيساً لرعاية الشباب وخسارة الهلال بطولة الأندية الآسيوية.

- سياحياً: الموافقة على مشروع الملك عبد الله للتراث واعتماد نظام السياحة ونظام الآثار والمتاحف والموافقة على إنشاء ثلاث جمعيات غير ربحية واعتماد منطقة جدة التاريخية في مؤتمر اليونيسكو.

- أمنياً: اعتداء إرهابي على قرية "الدالوة" بالأحساء وحادثة مركز الوديعة الحدودي وتفكيك شبكات إرهابية وضبط "41" مليون قرص الإمفيتامين و"47" طن حشيش.

سبق- الرياض: لم يكن عام 2014م عاماً عادياً فيما يخصّ الساحة السعودية في مجالاتها السياسية، والاقتصادية، والمحلية، والسياحية، والرياضية كافة؛ بل كان عاماً مليئاً بالأحداث، والمواقف، والإنجازات، والمفاجآت.
 
ومع تلويحة الوداع الأخيرة لعام 2014م، الذي يغادر خلال أيام قلائل، تاركاً وراءه عديداً من القضايا التي دارت أحداثها داخل السعودية؛ رصدت "سبق" أبرز أحداث عام 2014م التي شهدتها الساحة المحلية السعودية:
 
 
أبرز الأوامر الملكية:
 
 أكثر من 35 مرسوماً ملكياً:
يعد عام 2014 عاماً قاسياً على الوزراء، حيث صدر في هذا العام 38 أمراً ملكياً استبعد خلالها 15 مسؤولاً ووزيراً بـ 15 إعفاء بناء على أوامر الملك و27 أمراً ملكياً بالتعيين. كانت كالتالي:
 
- 10 أوامر ملكية تضمّنت تعيين 8 وزراء جدد وإعفاء وزراء الأوقاف والتعليم العالي والاتصالات والشؤون الاجتماعية والزراعة والنقل.
 
- تعيين الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي أميراً لمنطقة نجران.
 
- إعفاء وزير الثقافة والإعلام من منصبه بناء على طلبه وتكليف وزير الحج بالقيام بأعمال الوزارة.
 
- إعفاء الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد من منصبه، وتعيينه مستشاراً بديوان سمو ولي العهد بمرتبة وزير.
 
- تعيين الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيساً للاستخبارات العامة بمرتبة وزير.
 
- تعيين الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز مستشاراً ومبعوثاً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بالإضافة إلى منصبه بمرتبة وزير.
 
 
- إعفاء سمو الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز من منصبه.
 
- إعفاء الأمير نواف بن فيصل بن فهد من منصبه وتعيين الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيساً عاماً لرعاية الشباب.
 
- إنابة سمو ولي العهد في إدارة شؤون الدولة.
 
- إحالة رئيس هيئة الأركان العامة وقائد القوات البحرية إلى التقاعد وتعيين رئيس لهيئة الأركان ونائب له وقائد للقوات الجوية وقائد للقوات البحرية.
 
- تعيين الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة الرياض.
 
- إعفاء الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز من منصبه وتعيين الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز نائباً لوزير الدفاع.
 
- أمر بتعويض المساهمين من غير المؤسسين في الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة.
 
- إعفاء وزير الصحة من منصبه وتعيينه مستشاراً في الديوان الملكي وتكليف المهندس عادل فقيه بالقيام بعمل وزير الصحة بالإضافة إلى عمله.
 
- إعفاء الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز بناءً على طلبه وتكليف الفريق أول ركن يوسف الإدريسي بالقيام بعمل رئيس الاستخبارات العامة.
 
- أمر ملكي باستحداث منصب ولي ولي العهد وتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد.
 
- أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة.
 
 
 
أهم الأحداث السياسية السعودية:
- مواجهة العواصف السياسية التي اجتاحت المنطقة بحكمة، وهدوء وفاعلية. عربياً، استطاعت المملكة مساعدة مصر على الخروج من كبوتها وإعادتها إلى سابق عهدها كدولة فاعلة في المنطقة العربية، ونجحت في احتواء الخلاف الخليجي الذي قاد إلى سحب سفراء المملكة والبحرين والإمارات من قطر، معيدة للصف الخليجي وحدته وقوته.
 
في تحرك قوي شاركت المملكة العربية السعودية في التحالف الدولي ضد داعش المتطرف الذي أساء للإسلام واضطلاعها بمسؤولياتها كرائدة للأمة الإسلامية.
 
 
- زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المملكة واجتماعه مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
 
- زيارات وجولات سمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز التي شملت: باكستان، والهند، واليابان، والصين، والمالديف، وفرنسا، وأستراليا، في نشاط دبلوماسي لافت ثبت حضور المملكة كلاعب دولي وشريك اقتصادي لا غنى عنه.
 
- إجراء مناورات "سيف عبد الله" الأضخم في تاريخ السعودية، التي أظهرت قدرة القوات المسلحة السعودية.
 
- سمو ولي العهد يصل إلى مصر؛ للمشاركة في تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
- خادم الحرمين الشريفين يأمر بتقديم مليار دولار مساعدة للجيش اللبناني.
 
- خادم الحرمين يحذّر من خطر الإرهاب الدولي وأنه سيمتد إلى أمريكا وأوروبا خلال شهرين، وتفاعل عالمي كبير مع تحذيره.
 
 
- قمة خليجية استثنائية في الرياض، وخادم الحرمين يعلن أن اتفاق الرياض ينهي كافة الخلافات الخليجية ويناشد مصر التعاون لإنجاح الاتفاق.
 
 
 
أهم الأحداث الاقتصادية السعودية:
 فتح سوق الأسهم للأموال الأجنبية وهو ما يعد واحد من أهم الإصلاحات الجذرية في سوق الأسهم وهو الأمر الذي سيعزز من مكانة المملكة العربية السعودية اقتصادياً وربطها بأسواق المال العالمية.
 
 
 
- الهبوط المفزع لأسعار النفط العالمية، التي هبطت منتصف ديسمبر الجاري لأقل من 60 دولاراً للبرميل، وهو ما يمثل أدنى سعر منذ خمسة أعوام ونصف.
 
- ركود غير مسبوق لأسواق العقار، منذ زمن بعيد لم تشهد أسواق العقار ركوداً شبيهاً بما يحدث منذ مطلع 2014م للأسواق السعودية وما زال مستمرا، حيث بلغ نسبة هبوط الأسعار في بعض العقارات البعيدة عن الأحياء السكنية ما يقارب 50 %، في حين تراوح هبوط العقارات الموجود داخل الأحياء السكنية بين 15 % و25 %.
 
- اكتتاب البنك الأهلي.. الأضخم قيمة والأكثر إثارة، حقق اكتتاب البنك الأهلي السعودي رقماً قياسياً هو الأضخم في الشرق الأوسط في حجم المبالغ التي جمعها من الأفراد فقط، دون مشاركة الصناديق والمؤسسات، مع إغلاق الاكتتاب بعد أن جمع 216 مليار ريال، فيما كان اكتتاب البنك الأهلي قد شهد خلافاً فقهياً حوله حسمته اللجنة الدائمة للفتوى بتحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات، والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً واستثماراً للأدلة الواردة في تحريم الربا وفي تحريم التعاون على الإثم والعدوان في كتاب الله وسنة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - ولإجماع الأمة على تحريم الربا.
 
- تدهور سوق الأسهم، حيث واصلت سوق الأسهم السعودية تراجعها إلى مستويات قياسية، لم تصل إليها منذ 2011، واستذكر متداولو السوق سيناريوهات كارثة 2006، التي ألحقت بالأسهم السعودية خسائر فادحة، حيث هبط المؤشر يوم 16 ديسمبر إلى 7330 نقطة وهو أقل هبوط منذ مايو 2013م.
 
 
- إعلان الميزانية الأضخم في تاريخ السعودية؛ حيث قدّرت وزارة المالية أن الإيرادات العامة ستبلغ 715 مليار ريال، والمصروفات العامة لن تتجاوز 860 مليار ريال.
 
 
 
 
أهم الأحداث الاجتماعية السعودية:
- تصدّرت صور الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - مع أحفاده مواقع التواصل الاجتماعي، وحقّقت انتشاراً واسعاً، ولم يتوان الشعب السعودي من ‏توثيق عشقه، وتلاحمه مع الملك الإنسان.
 
- تصدّرت الطفلة السعودية "لمى الروقي" قائمة أكثر الكلمات بحثاً في محرّك البحث العالمي google خلال عام 2014. وكانت الطفلة قد سقطت في بئر ارتوازية يصل عمقها إلى 114 متراً بمنطقة تعرف بـ "وادي الأسمر" على بعد 30 كلم عن محافظة حقل التابعة لمنطقة تبوك، وتمّ استخراج رفات من جثتها بعد بحث استمر أكثر من شهر.
 
- تمّ لأول مرة في تاريخ مجلس الشورى انضمام سيدتيْن ضمن لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بالمجلس؛ الذي أعاد تشكيل لجانه، والسيدتان هما الدكتورة لطيفة الشعلان وخولة الكريع.
 
- حصلت الدكتورة السعودية مها المنيف المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني، على جائزة أشجع امرأة في العالم، من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وتعدّ بذلك أول سعودية تحصل على الجائزة وهي المديرة التنفيذية لبرنامج الأمان الأسري الوطني وعضو في الشبكة العربية لحماية الطفل من الإيذاء.
 
- تعيين السعودية سارة السحيمي رئيسة تنفيذية للوحدة الاستثمارية لبنك الأهلي كابيتال لتكون أول سعودية تتبوأ هذا المنصب في السعودية.
 
 
 
أهم الأحداث الرياضية السعودية:
- افتتاح إستاد الملك عبد الله بن عبد العزيز بجدة، "الجوهرة"، ومكرمة ملكية بإنشاء 11 ملعباً جديداً في مختلف مناطق السعودية.
 
- عودة نادي النصر السعودي إلى منصة التتويج، وحصوله على لقبَي مسابقتَي كأس الدوري، وكأس ولي العهد.
 
- تحقيق منتخب ذوي الاحتياجات الخاصّة كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي، وامتلاكها للأبد.
 
- تعيين الأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز، رئيساً عاماً للرئاسة العامة لرعاية الشباب.
 
 
- خسارة نادي الهلال المباراة النهائية لكأس آسيا للأندية أمام فريق سيدني الأسترالي بمجموع المباراتين 1 / 0، وتحقيق لاعب الهلال ناصر الشمراني لقب أفضل لاعب في آسيا للموسم الرياضي 2014 م.
 
- فوز لاعب التنس السعودي سعود الحقباني ببطولة كأس آسيا تحت سن 14 عاماً، حيث يعد هذا الإنجاز الأغلى للعبة التنس السعودية منذ تأسيس اتحادها عام 1975م.
 
- تأهل الفارس عبد الله الشربتلي إلى نهائيات كأس العالم لبطولة قفز الحواجز للخيل.
 
- تحقيق العداء السعودي يوسف مسرحي ذهبية سباق 400 م في دورة الألعاب الآسيوية الـ 17 "إنشون" 2014 م. 
 
-واستمرار تردي النتائج الرياضية للمنتخب السعودي وباتت الكرة السعودية مخيبة للآمال فقد خسر المنتخب السعودي بطولة كأس الخليج في الرياض وامام منتخب قطر في هذا العام.
 
 
 
 
وزارة العدل:
إصلاحات القضاء: أصدرت وزارة العدل قرار تاريخيا بحق الولاية للأم الحاضنة لأطفالها وهو القرار الذي يخولها لمراجعة الدوائر الحكومية وإنهاء إجراءات التسجيل واستخراج الوثائق وغيرها.
 
كما شملت الإصلاحات التاريخية في ملف القضاء افتتاح محاكم متخصصة في بالأسرة والأحوال الشخصية وهي خطوة تستهدف تسريع النظام القضائي وجعله اكثر شفافية وقابلية للتنبؤ. وهو يعد واحداً من الإصلاحات المهمة التي تندرج تحت برنامج خادم الحرمين لتطوير القضاء.
 
وأخيراً وفاة رجل الدولة الكبير الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر، وأعلن الديوان الملكي نبأ وفاته في حالة نادرة تعد تكريما لهذا الرجل الذي يعد واحدا من أبرز رجالات الدولة.
 
 
أهم الأحداث السياحية السعودية:
 
- موافقة مجلس الوزراء على مشروع الملك عبد الله للتراث الحضاري ودعم الهيئة العامة للسياحة والآثار مالياً وإدارياً؛ لتمكينها من القيام بالمهام الموكلة لها.
 
- اعتماد نظام السياحة، ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني.
 
- تدشّين الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس ‏الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطبيق جوّال‏ السياحة السعودية، ومدونة السياحة السعودية، والموقع الجديد لروزنامة ‏الفعاليات السياحية.
 
- افتتاح ملتقى السفر والاستثمار السعودي وتوزيع جوائز التميّز في قطاع السياحة السعودي.
 
- موافقة مجلس الوزراء على التنظيم القانوني لإنشاء ثلاث جمعيات غير ربحية: الأولى، لمرافق الإيواء السياحي، والثانية، للمرشدين السياحيين، والثالثة للسفر والسياحة.
 
- اعتماد منطقة جدة التاريخية في مؤتمر اليونيسكو بالدوحة بعد موافقة لجنة التراث العالمي على تسجيلها. ومن قبلها اعتمدت مدائن صالح، والدرعية التاريخية.
 
 
- انطلاق 45 مهرجاناً في مختلف المناطق السعودية شملت الترفيه، والثقافة، والتراث بمشاركة 135 شركة في مجال تنظيم الفعاليات، وبمشاركة أكثر من1500 من العاملين في تنظيم هذه المهرجانات.
 
- افتتح الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرّمة، فندق "أنجم" بمكة المكرّمة الذي يعد أكبر فندق في منطقة الشرق الأوسط.
 
- إقامة معرض ملتقى "ألوان السعودية" في دورته الثالثة؛ حيث شارك أكثر من (1700) مصوِّر؛ شاركوا بأكثر من (5000) صورة.
 
 
 
أبرز الحوادث المرورية التي وقعت في السعودية:
- وفاة 5 من أبناء مدير جامعة الجوف الدكتور إسماعيل البشري، عقب اصطدام سيارتهم وجهاً لوجه مع شاحنة بعد تجاوزها جمرك البطحاء الحدودي.
 
 
- وفاة 11 شخصاً، بينهم تسعة من أسرة واحدة، والآخران وافدان، في حادث شنيع وقع على طريق بسيطا - طبرجل الزراعي بين مركبة "غمارتيْن" من نوع هايلوكس، ومركبة زراعية (حرّاثة)، إضافة إلى مقطورة لتحميل البرسيم.
 
- وفاة 6 أصدقاء في حادث بعد أن اصطدمت سيارة "هايلوكس" بشاحنة "تفريغ خرسانة"، وكان من بين المتوفين أبناء رجل الأعمال الراحل الشيخ محمد الراجحي، رحمه الله.
 
- وفاة 9 أشخاص بينهم أسرة الأكاديمي المصري الدكتور شعبان جمعة عبد العزيز المكوّنة من زوجته و5 أطفال على طريق مكة – الليث جنوبي محطة الجبل.
 
- وفاة 12 بسبب تصادم وقع بين مركبتيْن لتهريب العمالة من نوع صالون من بينهم يمنيون وإثيوبيون بالقرب من البجادية والدوادمي.
 
- وفاة 6 عمال بسبب انهيار جدار ساند على امتداد ٦٠ متراً طولياً وارتفاعه ٣ أمتار بمكة المكرّمة.
 
 
- وفاة 7 أشخاص من جرّاء حادث تصادم مروّع "وجهاً لوجه" وقع على طريق وادي الدواسر- خميس مشيط.
 
أهم الأحداث الأمنية السعودية:
- اعتداء مجموعة من أرباب الفكر الضال بإطلاق النار عند منفذ الوديعة الحدودي والاعتداء على دورية أمنية، وذلك في أثناء توجّه جموع الصائمين إلى صلاة الجمعة في اليوم السادس من شهر رمضان المبارك لعام 1435هـ، واستشهد أربعة من رجال الأمن، هم: العريف فهد هزاع جريدي الدوسري والعريف محمد مبارك مبروك البريكي، والعريف سعيد هادي محمد القحطاني، والجندي أول سعيد بن على حسين القحطاني.
 
 
- أعلنت وزارة الداخلية تفكيك شبكة إرهابية مكوّنة من ست خلايا متوزّعة في أربع مناطق داخل المملكة، حيث تمّ القبض على 88 شخصاً من المتورطين بالانتماء إلى الفئة الضالة؛ 59 منهم سبق إيقافهم في قضايا أمنية.
 
وذكرت الوزارة أن المقبوض عليهم كانوا على وشك تنفيذ عمليات إرهابية وخطّطوا لاغتيال شخصيات معروفة.
 
 
- نفّذ 4 أشخاص على ارتباطٍ بتنظيم "داعش" اعتداءً على مواطنين في قرية الدالوة في محافظة الأحساء، وراح ضحيته سبعة من المواطنين الأبرياء، وأصيب ثلاثة عشر آخرون، واستشهد رجلا أمن.
 
 
وأعلنت "الداخلية" أن عـدد مَن أًوقف ممَّن لهم ارتباطٌ بهذه الشـبكة الإجـرامية بلغ سبعة وسبعين؛ حيث تمّ القبض على جميع المنفذين الرئيسيين المشاركين فعـلياً في الاعتداء الإرهابي.
 
- أعلنت وزارة الداخلية نتائج تنفيذ مهام رجال الأمن في مكافحة المخدرات في عام 1435 حيث تم ضبط 41 مليوناً من أقراص الإمفيتامين و37 طن حشيش و17 كيلو هيروين خام ونصف كيلو كوكايين عالي النقاوة، فيما بلغ إجمالي المبالغ المالية التي تمّ ضبطها في حوزة المقبوض عليهم أكثر من 34 مليوناً.
 
 
 
 

اعلان
"سبق" ترصد أهم أحداث 2014 بالسعودية.. والأوامر الملكية في الواجهة
سبق
- سياسياً: مساعدة مصر واحتواء الخلاف مع قطر وزيارات ولي العهد الخارجية وصدور قرار بسجن كل مَن يقاتل خارج السعودية أو ينتمي للمنظمات المتطرفة ومناورات "سيف عبد الله" الأضخم.

- اقتصادياً: هبوط أسعار النفط العالمية وركود غيّر أسواق العقار واكتتاب البنك الأهلي وتدهور سوق الأسهم وصدور الميزانية الأضخم في تاريخ السعودية.

- اجتماعياً: انتشار صور خادم الحرمين مع أحفاده على "تويتر" والطفلة "لمى الروقي" تتصدّر "جوجل" وانضمام سيدتيْن للجنتين "الإسلامية" والقضائية بـ "الشورى" ومها المنيف أشجع امرأة في العالم.

- رياضياً: افتتاح "الجوهرة" بجدة وعودة نادي النصر للبطولات وتحقيق منتخب "الاحتياجات" كأس العالم وتعيين عبد الله بن مساعد رئيساً لرعاية الشباب وخسارة الهلال بطولة الأندية الآسيوية.

- سياحياً: الموافقة على مشروع الملك عبد الله للتراث واعتماد نظام السياحة ونظام الآثار والمتاحف والموافقة على إنشاء ثلاث جمعيات غير ربحية واعتماد منطقة جدة التاريخية في مؤتمر اليونيسكو.

- أمنياً: اعتداء إرهابي على قرية "الدالوة" بالأحساء وحادثة مركز الوديعة الحدودي وتفكيك شبكات إرهابية وضبط "41" مليون قرص الإمفيتامين و"47" طن حشيش.

سبق- الرياض: لم يكن عام 2014م عاماً عادياً فيما يخصّ الساحة السعودية في مجالاتها السياسية، والاقتصادية، والمحلية، والسياحية، والرياضية كافة؛ بل كان عاماً مليئاً بالأحداث، والمواقف، والإنجازات، والمفاجآت.
 
ومع تلويحة الوداع الأخيرة لعام 2014م، الذي يغادر خلال أيام قلائل، تاركاً وراءه عديداً من القضايا التي دارت أحداثها داخل السعودية؛ رصدت "سبق" أبرز أحداث عام 2014م التي شهدتها الساحة المحلية السعودية:
 
 
أبرز الأوامر الملكية:
 
 أكثر من 35 مرسوماً ملكياً:
يعد عام 2014 عاماً قاسياً على الوزراء، حيث صدر في هذا العام 38 أمراً ملكياً استبعد خلالها 15 مسؤولاً ووزيراً بـ 15 إعفاء بناء على أوامر الملك و27 أمراً ملكياً بالتعيين. كانت كالتالي:
 
- 10 أوامر ملكية تضمّنت تعيين 8 وزراء جدد وإعفاء وزراء الأوقاف والتعليم العالي والاتصالات والشؤون الاجتماعية والزراعة والنقل.
 
- تعيين الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي أميراً لمنطقة نجران.
 
- إعفاء وزير الثقافة والإعلام من منصبه بناء على طلبه وتكليف وزير الحج بالقيام بأعمال الوزارة.
 
- إعفاء الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد من منصبه، وتعيينه مستشاراً بديوان سمو ولي العهد بمرتبة وزير.
 
- تعيين الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيساً للاستخبارات العامة بمرتبة وزير.
 
- تعيين الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز مستشاراً ومبعوثاً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بالإضافة إلى منصبه بمرتبة وزير.
 
 
- إعفاء سمو الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز من منصبه.
 
- إعفاء الأمير نواف بن فيصل بن فهد من منصبه وتعيين الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيساً عاماً لرعاية الشباب.
 
- إنابة سمو ولي العهد في إدارة شؤون الدولة.
 
- إحالة رئيس هيئة الأركان العامة وقائد القوات البحرية إلى التقاعد وتعيين رئيس لهيئة الأركان ونائب له وقائد للقوات الجوية وقائد للقوات البحرية.
 
- تعيين الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة الرياض.
 
- إعفاء الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز من منصبه وتعيين الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز نائباً لوزير الدفاع.
 
- أمر بتعويض المساهمين من غير المؤسسين في الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة.
 
- إعفاء وزير الصحة من منصبه وتعيينه مستشاراً في الديوان الملكي وتكليف المهندس عادل فقيه بالقيام بعمل وزير الصحة بالإضافة إلى عمله.
 
- إعفاء الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز بناءً على طلبه وتكليف الفريق أول ركن يوسف الإدريسي بالقيام بعمل رئيس الاستخبارات العامة.
 
- أمر ملكي باستحداث منصب ولي ولي العهد وتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد.
 
- أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة.
 
 
 
أهم الأحداث السياسية السعودية:
- مواجهة العواصف السياسية التي اجتاحت المنطقة بحكمة، وهدوء وفاعلية. عربياً، استطاعت المملكة مساعدة مصر على الخروج من كبوتها وإعادتها إلى سابق عهدها كدولة فاعلة في المنطقة العربية، ونجحت في احتواء الخلاف الخليجي الذي قاد إلى سحب سفراء المملكة والبحرين والإمارات من قطر، معيدة للصف الخليجي وحدته وقوته.
 
في تحرك قوي شاركت المملكة العربية السعودية في التحالف الدولي ضد داعش المتطرف الذي أساء للإسلام واضطلاعها بمسؤولياتها كرائدة للأمة الإسلامية.
 
 
- زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المملكة واجتماعه مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
 
- زيارات وجولات سمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز التي شملت: باكستان، والهند، واليابان، والصين، والمالديف، وفرنسا، وأستراليا، في نشاط دبلوماسي لافت ثبت حضور المملكة كلاعب دولي وشريك اقتصادي لا غنى عنه.
 
- إجراء مناورات "سيف عبد الله" الأضخم في تاريخ السعودية، التي أظهرت قدرة القوات المسلحة السعودية.
 
- سمو ولي العهد يصل إلى مصر؛ للمشاركة في تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
- خادم الحرمين الشريفين يأمر بتقديم مليار دولار مساعدة للجيش اللبناني.
 
- خادم الحرمين يحذّر من خطر الإرهاب الدولي وأنه سيمتد إلى أمريكا وأوروبا خلال شهرين، وتفاعل عالمي كبير مع تحذيره.
 
 
- قمة خليجية استثنائية في الرياض، وخادم الحرمين يعلن أن اتفاق الرياض ينهي كافة الخلافات الخليجية ويناشد مصر التعاون لإنجاح الاتفاق.
 
 
 
أهم الأحداث الاقتصادية السعودية:
 فتح سوق الأسهم للأموال الأجنبية وهو ما يعد واحد من أهم الإصلاحات الجذرية في سوق الأسهم وهو الأمر الذي سيعزز من مكانة المملكة العربية السعودية اقتصادياً وربطها بأسواق المال العالمية.
 
 
 
- الهبوط المفزع لأسعار النفط العالمية، التي هبطت منتصف ديسمبر الجاري لأقل من 60 دولاراً للبرميل، وهو ما يمثل أدنى سعر منذ خمسة أعوام ونصف.
 
- ركود غير مسبوق لأسواق العقار، منذ زمن بعيد لم تشهد أسواق العقار ركوداً شبيهاً بما يحدث منذ مطلع 2014م للأسواق السعودية وما زال مستمرا، حيث بلغ نسبة هبوط الأسعار في بعض العقارات البعيدة عن الأحياء السكنية ما يقارب 50 %، في حين تراوح هبوط العقارات الموجود داخل الأحياء السكنية بين 15 % و25 %.
 
- اكتتاب البنك الأهلي.. الأضخم قيمة والأكثر إثارة، حقق اكتتاب البنك الأهلي السعودي رقماً قياسياً هو الأضخم في الشرق الأوسط في حجم المبالغ التي جمعها من الأفراد فقط، دون مشاركة الصناديق والمؤسسات، مع إغلاق الاكتتاب بعد أن جمع 216 مليار ريال، فيما كان اكتتاب البنك الأهلي قد شهد خلافاً فقهياً حوله حسمته اللجنة الدائمة للفتوى بتحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات، والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً واستثماراً للأدلة الواردة في تحريم الربا وفي تحريم التعاون على الإثم والعدوان في كتاب الله وسنة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - ولإجماع الأمة على تحريم الربا.
 
- تدهور سوق الأسهم، حيث واصلت سوق الأسهم السعودية تراجعها إلى مستويات قياسية، لم تصل إليها منذ 2011، واستذكر متداولو السوق سيناريوهات كارثة 2006، التي ألحقت بالأسهم السعودية خسائر فادحة، حيث هبط المؤشر يوم 16 ديسمبر إلى 7330 نقطة وهو أقل هبوط منذ مايو 2013م.
 
 
- إعلان الميزانية الأضخم في تاريخ السعودية؛ حيث قدّرت وزارة المالية أن الإيرادات العامة ستبلغ 715 مليار ريال، والمصروفات العامة لن تتجاوز 860 مليار ريال.
 
 
 
 
أهم الأحداث الاجتماعية السعودية:
- تصدّرت صور الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - مع أحفاده مواقع التواصل الاجتماعي، وحقّقت انتشاراً واسعاً، ولم يتوان الشعب السعودي من ‏توثيق عشقه، وتلاحمه مع الملك الإنسان.
 
- تصدّرت الطفلة السعودية "لمى الروقي" قائمة أكثر الكلمات بحثاً في محرّك البحث العالمي google خلال عام 2014. وكانت الطفلة قد سقطت في بئر ارتوازية يصل عمقها إلى 114 متراً بمنطقة تعرف بـ "وادي الأسمر" على بعد 30 كلم عن محافظة حقل التابعة لمنطقة تبوك، وتمّ استخراج رفات من جثتها بعد بحث استمر أكثر من شهر.
 
- تمّ لأول مرة في تاريخ مجلس الشورى انضمام سيدتيْن ضمن لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بالمجلس؛ الذي أعاد تشكيل لجانه، والسيدتان هما الدكتورة لطيفة الشعلان وخولة الكريع.
 
- حصلت الدكتورة السعودية مها المنيف المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني، على جائزة أشجع امرأة في العالم، من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وتعدّ بذلك أول سعودية تحصل على الجائزة وهي المديرة التنفيذية لبرنامج الأمان الأسري الوطني وعضو في الشبكة العربية لحماية الطفل من الإيذاء.
 
- تعيين السعودية سارة السحيمي رئيسة تنفيذية للوحدة الاستثمارية لبنك الأهلي كابيتال لتكون أول سعودية تتبوأ هذا المنصب في السعودية.
 
 
 
أهم الأحداث الرياضية السعودية:
- افتتاح إستاد الملك عبد الله بن عبد العزيز بجدة، "الجوهرة"، ومكرمة ملكية بإنشاء 11 ملعباً جديداً في مختلف مناطق السعودية.
 
- عودة نادي النصر السعودي إلى منصة التتويج، وحصوله على لقبَي مسابقتَي كأس الدوري، وكأس ولي العهد.
 
- تحقيق منتخب ذوي الاحتياجات الخاصّة كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي، وامتلاكها للأبد.
 
- تعيين الأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز، رئيساً عاماً للرئاسة العامة لرعاية الشباب.
 
 
- خسارة نادي الهلال المباراة النهائية لكأس آسيا للأندية أمام فريق سيدني الأسترالي بمجموع المباراتين 1 / 0، وتحقيق لاعب الهلال ناصر الشمراني لقب أفضل لاعب في آسيا للموسم الرياضي 2014 م.
 
- فوز لاعب التنس السعودي سعود الحقباني ببطولة كأس آسيا تحت سن 14 عاماً، حيث يعد هذا الإنجاز الأغلى للعبة التنس السعودية منذ تأسيس اتحادها عام 1975م.
 
- تأهل الفارس عبد الله الشربتلي إلى نهائيات كأس العالم لبطولة قفز الحواجز للخيل.
 
- تحقيق العداء السعودي يوسف مسرحي ذهبية سباق 400 م في دورة الألعاب الآسيوية الـ 17 "إنشون" 2014 م. 
 
-واستمرار تردي النتائج الرياضية للمنتخب السعودي وباتت الكرة السعودية مخيبة للآمال فقد خسر المنتخب السعودي بطولة كأس الخليج في الرياض وامام منتخب قطر في هذا العام.
 
 
 
 
وزارة العدل:
إصلاحات القضاء: أصدرت وزارة العدل قرار تاريخيا بحق الولاية للأم الحاضنة لأطفالها وهو القرار الذي يخولها لمراجعة الدوائر الحكومية وإنهاء إجراءات التسجيل واستخراج الوثائق وغيرها.
 
كما شملت الإصلاحات التاريخية في ملف القضاء افتتاح محاكم متخصصة في بالأسرة والأحوال الشخصية وهي خطوة تستهدف تسريع النظام القضائي وجعله اكثر شفافية وقابلية للتنبؤ. وهو يعد واحداً من الإصلاحات المهمة التي تندرج تحت برنامج خادم الحرمين لتطوير القضاء.
 
وأخيراً وفاة رجل الدولة الكبير الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر، وأعلن الديوان الملكي نبأ وفاته في حالة نادرة تعد تكريما لهذا الرجل الذي يعد واحدا من أبرز رجالات الدولة.
 
 
أهم الأحداث السياحية السعودية:
 
- موافقة مجلس الوزراء على مشروع الملك عبد الله للتراث الحضاري ودعم الهيئة العامة للسياحة والآثار مالياً وإدارياً؛ لتمكينها من القيام بالمهام الموكلة لها.
 
- اعتماد نظام السياحة، ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني.
 
- تدشّين الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس ‏الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطبيق جوّال‏ السياحة السعودية، ومدونة السياحة السعودية، والموقع الجديد لروزنامة ‏الفعاليات السياحية.
 
- افتتاح ملتقى السفر والاستثمار السعودي وتوزيع جوائز التميّز في قطاع السياحة السعودي.
 
- موافقة مجلس الوزراء على التنظيم القانوني لإنشاء ثلاث جمعيات غير ربحية: الأولى، لمرافق الإيواء السياحي، والثانية، للمرشدين السياحيين، والثالثة للسفر والسياحة.
 
- اعتماد منطقة جدة التاريخية في مؤتمر اليونيسكو بالدوحة بعد موافقة لجنة التراث العالمي على تسجيلها. ومن قبلها اعتمدت مدائن صالح، والدرعية التاريخية.
 
 
- انطلاق 45 مهرجاناً في مختلف المناطق السعودية شملت الترفيه، والثقافة، والتراث بمشاركة 135 شركة في مجال تنظيم الفعاليات، وبمشاركة أكثر من1500 من العاملين في تنظيم هذه المهرجانات.
 
- افتتح الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرّمة، فندق "أنجم" بمكة المكرّمة الذي يعد أكبر فندق في منطقة الشرق الأوسط.
 
- إقامة معرض ملتقى "ألوان السعودية" في دورته الثالثة؛ حيث شارك أكثر من (1700) مصوِّر؛ شاركوا بأكثر من (5000) صورة.
 
 
 
أبرز الحوادث المرورية التي وقعت في السعودية:
- وفاة 5 من أبناء مدير جامعة الجوف الدكتور إسماعيل البشري، عقب اصطدام سيارتهم وجهاً لوجه مع شاحنة بعد تجاوزها جمرك البطحاء الحدودي.
 
 
- وفاة 11 شخصاً، بينهم تسعة من أسرة واحدة، والآخران وافدان، في حادث شنيع وقع على طريق بسيطا - طبرجل الزراعي بين مركبة "غمارتيْن" من نوع هايلوكس، ومركبة زراعية (حرّاثة)، إضافة إلى مقطورة لتحميل البرسيم.
 
- وفاة 6 أصدقاء في حادث بعد أن اصطدمت سيارة "هايلوكس" بشاحنة "تفريغ خرسانة"، وكان من بين المتوفين أبناء رجل الأعمال الراحل الشيخ محمد الراجحي، رحمه الله.
 
- وفاة 9 أشخاص بينهم أسرة الأكاديمي المصري الدكتور شعبان جمعة عبد العزيز المكوّنة من زوجته و5 أطفال على طريق مكة – الليث جنوبي محطة الجبل.
 
- وفاة 12 بسبب تصادم وقع بين مركبتيْن لتهريب العمالة من نوع صالون من بينهم يمنيون وإثيوبيون بالقرب من البجادية والدوادمي.
 
- وفاة 6 عمال بسبب انهيار جدار ساند على امتداد ٦٠ متراً طولياً وارتفاعه ٣ أمتار بمكة المكرّمة.
 
 
- وفاة 7 أشخاص من جرّاء حادث تصادم مروّع "وجهاً لوجه" وقع على طريق وادي الدواسر- خميس مشيط.
 
أهم الأحداث الأمنية السعودية:
- اعتداء مجموعة من أرباب الفكر الضال بإطلاق النار عند منفذ الوديعة الحدودي والاعتداء على دورية أمنية، وذلك في أثناء توجّه جموع الصائمين إلى صلاة الجمعة في اليوم السادس من شهر رمضان المبارك لعام 1435هـ، واستشهد أربعة من رجال الأمن، هم: العريف فهد هزاع جريدي الدوسري والعريف محمد مبارك مبروك البريكي، والعريف سعيد هادي محمد القحطاني، والجندي أول سعيد بن على حسين القحطاني.
 
 
- أعلنت وزارة الداخلية تفكيك شبكة إرهابية مكوّنة من ست خلايا متوزّعة في أربع مناطق داخل المملكة، حيث تمّ القبض على 88 شخصاً من المتورطين بالانتماء إلى الفئة الضالة؛ 59 منهم سبق إيقافهم في قضايا أمنية.
 
وذكرت الوزارة أن المقبوض عليهم كانوا على وشك تنفيذ عمليات إرهابية وخطّطوا لاغتيال شخصيات معروفة.
 
 
- نفّذ 4 أشخاص على ارتباطٍ بتنظيم "داعش" اعتداءً على مواطنين في قرية الدالوة في محافظة الأحساء، وراح ضحيته سبعة من المواطنين الأبرياء، وأصيب ثلاثة عشر آخرون، واستشهد رجلا أمن.
 
 
وأعلنت "الداخلية" أن عـدد مَن أًوقف ممَّن لهم ارتباطٌ بهذه الشـبكة الإجـرامية بلغ سبعة وسبعين؛ حيث تمّ القبض على جميع المنفذين الرئيسيين المشاركين فعـلياً في الاعتداء الإرهابي.
 
- أعلنت وزارة الداخلية نتائج تنفيذ مهام رجال الأمن في مكافحة المخدرات في عام 1435 حيث تم ضبط 41 مليوناً من أقراص الإمفيتامين و37 طن حشيش و17 كيلو هيروين خام ونصف كيلو كوكايين عالي النقاوة، فيما بلغ إجمالي المبالغ المالية التي تمّ ضبطها في حوزة المقبوض عليهم أكثر من 34 مليوناً.
 
 
 
 
29 ديسمبر 2014 - 7 ربيع الأول 1436
09:26 PM

"سبق" ترصد أهم أحداث 2014 بالسعودية.. والأوامر الملكية في الواجهة

صورة الملك وأحفاده وهبوط النفط والوزراء الجدد و "لمى الروقي".. الأبرز

A A A
0
146,675

- سياسياً: مساعدة مصر واحتواء الخلاف مع قطر وزيارات ولي العهد الخارجية وصدور قرار بسجن كل مَن يقاتل خارج السعودية أو ينتمي للمنظمات المتطرفة ومناورات "سيف عبد الله" الأضخم.

- اقتصادياً: هبوط أسعار النفط العالمية وركود غيّر أسواق العقار واكتتاب البنك الأهلي وتدهور سوق الأسهم وصدور الميزانية الأضخم في تاريخ السعودية.

- اجتماعياً: انتشار صور خادم الحرمين مع أحفاده على "تويتر" والطفلة "لمى الروقي" تتصدّر "جوجل" وانضمام سيدتيْن للجنتين "الإسلامية" والقضائية بـ "الشورى" ومها المنيف أشجع امرأة في العالم.

- رياضياً: افتتاح "الجوهرة" بجدة وعودة نادي النصر للبطولات وتحقيق منتخب "الاحتياجات" كأس العالم وتعيين عبد الله بن مساعد رئيساً لرعاية الشباب وخسارة الهلال بطولة الأندية الآسيوية.

- سياحياً: الموافقة على مشروع الملك عبد الله للتراث واعتماد نظام السياحة ونظام الآثار والمتاحف والموافقة على إنشاء ثلاث جمعيات غير ربحية واعتماد منطقة جدة التاريخية في مؤتمر اليونيسكو.

- أمنياً: اعتداء إرهابي على قرية "الدالوة" بالأحساء وحادثة مركز الوديعة الحدودي وتفكيك شبكات إرهابية وضبط "41" مليون قرص الإمفيتامين و"47" طن حشيش.

سبق- الرياض: لم يكن عام 2014م عاماً عادياً فيما يخصّ الساحة السعودية في مجالاتها السياسية، والاقتصادية، والمحلية، والسياحية، والرياضية كافة؛ بل كان عاماً مليئاً بالأحداث، والمواقف، والإنجازات، والمفاجآت.
 
ومع تلويحة الوداع الأخيرة لعام 2014م، الذي يغادر خلال أيام قلائل، تاركاً وراءه عديداً من القضايا التي دارت أحداثها داخل السعودية؛ رصدت "سبق" أبرز أحداث عام 2014م التي شهدتها الساحة المحلية السعودية:
 
 
أبرز الأوامر الملكية:
 
 أكثر من 35 مرسوماً ملكياً:
يعد عام 2014 عاماً قاسياً على الوزراء، حيث صدر في هذا العام 38 أمراً ملكياً استبعد خلالها 15 مسؤولاً ووزيراً بـ 15 إعفاء بناء على أوامر الملك و27 أمراً ملكياً بالتعيين. كانت كالتالي:
 
- 10 أوامر ملكية تضمّنت تعيين 8 وزراء جدد وإعفاء وزراء الأوقاف والتعليم العالي والاتصالات والشؤون الاجتماعية والزراعة والنقل.
 
- تعيين الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي أميراً لمنطقة نجران.
 
- إعفاء وزير الثقافة والإعلام من منصبه بناء على طلبه وتكليف وزير الحج بالقيام بأعمال الوزارة.
 
- إعفاء الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد من منصبه، وتعيينه مستشاراً بديوان سمو ولي العهد بمرتبة وزير.
 
- تعيين الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيساً للاستخبارات العامة بمرتبة وزير.
 
- تعيين الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز مستشاراً ومبعوثاً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بالإضافة إلى منصبه بمرتبة وزير.
 
 
- إعفاء سمو الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز من منصبه.
 
- إعفاء الأمير نواف بن فيصل بن فهد من منصبه وتعيين الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيساً عاماً لرعاية الشباب.
 
- إنابة سمو ولي العهد في إدارة شؤون الدولة.
 
- إحالة رئيس هيئة الأركان العامة وقائد القوات البحرية إلى التقاعد وتعيين رئيس لهيئة الأركان ونائب له وقائد للقوات الجوية وقائد للقوات البحرية.
 
- تعيين الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة الرياض.
 
- إعفاء الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز من منصبه وتعيين الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز نائباً لوزير الدفاع.
 
- أمر بتعويض المساهمين من غير المؤسسين في الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة.
 
- إعفاء وزير الصحة من منصبه وتعيينه مستشاراً في الديوان الملكي وتكليف المهندس عادل فقيه بالقيام بعمل وزير الصحة بالإضافة إلى عمله.
 
- إعفاء الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز بناءً على طلبه وتكليف الفريق أول ركن يوسف الإدريسي بالقيام بعمل رئيس الاستخبارات العامة.
 
- أمر ملكي باستحداث منصب ولي ولي العهد وتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد.
 
- أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة.
 
 
 
أهم الأحداث السياسية السعودية:
- مواجهة العواصف السياسية التي اجتاحت المنطقة بحكمة، وهدوء وفاعلية. عربياً، استطاعت المملكة مساعدة مصر على الخروج من كبوتها وإعادتها إلى سابق عهدها كدولة فاعلة في المنطقة العربية، ونجحت في احتواء الخلاف الخليجي الذي قاد إلى سحب سفراء المملكة والبحرين والإمارات من قطر، معيدة للصف الخليجي وحدته وقوته.
 
في تحرك قوي شاركت المملكة العربية السعودية في التحالف الدولي ضد داعش المتطرف الذي أساء للإسلام واضطلاعها بمسؤولياتها كرائدة للأمة الإسلامية.
 
 
- زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المملكة واجتماعه مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
 
- زيارات وجولات سمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز التي شملت: باكستان، والهند، واليابان، والصين، والمالديف، وفرنسا، وأستراليا، في نشاط دبلوماسي لافت ثبت حضور المملكة كلاعب دولي وشريك اقتصادي لا غنى عنه.
 
- إجراء مناورات "سيف عبد الله" الأضخم في تاريخ السعودية، التي أظهرت قدرة القوات المسلحة السعودية.
 
- سمو ولي العهد يصل إلى مصر؛ للمشاركة في تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
- خادم الحرمين الشريفين يأمر بتقديم مليار دولار مساعدة للجيش اللبناني.
 
- خادم الحرمين يحذّر من خطر الإرهاب الدولي وأنه سيمتد إلى أمريكا وأوروبا خلال شهرين، وتفاعل عالمي كبير مع تحذيره.
 
 
- قمة خليجية استثنائية في الرياض، وخادم الحرمين يعلن أن اتفاق الرياض ينهي كافة الخلافات الخليجية ويناشد مصر التعاون لإنجاح الاتفاق.
 
 
 
أهم الأحداث الاقتصادية السعودية:
 فتح سوق الأسهم للأموال الأجنبية وهو ما يعد واحد من أهم الإصلاحات الجذرية في سوق الأسهم وهو الأمر الذي سيعزز من مكانة المملكة العربية السعودية اقتصادياً وربطها بأسواق المال العالمية.
 
 
 
- الهبوط المفزع لأسعار النفط العالمية، التي هبطت منتصف ديسمبر الجاري لأقل من 60 دولاراً للبرميل، وهو ما يمثل أدنى سعر منذ خمسة أعوام ونصف.
 
- ركود غير مسبوق لأسواق العقار، منذ زمن بعيد لم تشهد أسواق العقار ركوداً شبيهاً بما يحدث منذ مطلع 2014م للأسواق السعودية وما زال مستمرا، حيث بلغ نسبة هبوط الأسعار في بعض العقارات البعيدة عن الأحياء السكنية ما يقارب 50 %، في حين تراوح هبوط العقارات الموجود داخل الأحياء السكنية بين 15 % و25 %.
 
- اكتتاب البنك الأهلي.. الأضخم قيمة والأكثر إثارة، حقق اكتتاب البنك الأهلي السعودي رقماً قياسياً هو الأضخم في الشرق الأوسط في حجم المبالغ التي جمعها من الأفراد فقط، دون مشاركة الصناديق والمؤسسات، مع إغلاق الاكتتاب بعد أن جمع 216 مليار ريال، فيما كان اكتتاب البنك الأهلي قد شهد خلافاً فقهياً حوله حسمته اللجنة الدائمة للفتوى بتحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات، والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً واستثماراً للأدلة الواردة في تحريم الربا وفي تحريم التعاون على الإثم والعدوان في كتاب الله وسنة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - ولإجماع الأمة على تحريم الربا.
 
- تدهور سوق الأسهم، حيث واصلت سوق الأسهم السعودية تراجعها إلى مستويات قياسية، لم تصل إليها منذ 2011، واستذكر متداولو السوق سيناريوهات كارثة 2006، التي ألحقت بالأسهم السعودية خسائر فادحة، حيث هبط المؤشر يوم 16 ديسمبر إلى 7330 نقطة وهو أقل هبوط منذ مايو 2013م.
 
 
- إعلان الميزانية الأضخم في تاريخ السعودية؛ حيث قدّرت وزارة المالية أن الإيرادات العامة ستبلغ 715 مليار ريال، والمصروفات العامة لن تتجاوز 860 مليار ريال.
 
 
 
 
أهم الأحداث الاجتماعية السعودية:
- تصدّرت صور الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - مع أحفاده مواقع التواصل الاجتماعي، وحقّقت انتشاراً واسعاً، ولم يتوان الشعب السعودي من ‏توثيق عشقه، وتلاحمه مع الملك الإنسان.
 
- تصدّرت الطفلة السعودية "لمى الروقي" قائمة أكثر الكلمات بحثاً في محرّك البحث العالمي google خلال عام 2014. وكانت الطفلة قد سقطت في بئر ارتوازية يصل عمقها إلى 114 متراً بمنطقة تعرف بـ "وادي الأسمر" على بعد 30 كلم عن محافظة حقل التابعة لمنطقة تبوك، وتمّ استخراج رفات من جثتها بعد بحث استمر أكثر من شهر.
 
- تمّ لأول مرة في تاريخ مجلس الشورى انضمام سيدتيْن ضمن لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بالمجلس؛ الذي أعاد تشكيل لجانه، والسيدتان هما الدكتورة لطيفة الشعلان وخولة الكريع.
 
- حصلت الدكتورة السعودية مها المنيف المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني، على جائزة أشجع امرأة في العالم، من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وتعدّ بذلك أول سعودية تحصل على الجائزة وهي المديرة التنفيذية لبرنامج الأمان الأسري الوطني وعضو في الشبكة العربية لحماية الطفل من الإيذاء.
 
- تعيين السعودية سارة السحيمي رئيسة تنفيذية للوحدة الاستثمارية لبنك الأهلي كابيتال لتكون أول سعودية تتبوأ هذا المنصب في السعودية.
 
 
 
أهم الأحداث الرياضية السعودية:
- افتتاح إستاد الملك عبد الله بن عبد العزيز بجدة، "الجوهرة"، ومكرمة ملكية بإنشاء 11 ملعباً جديداً في مختلف مناطق السعودية.
 
- عودة نادي النصر السعودي إلى منصة التتويج، وحصوله على لقبَي مسابقتَي كأس الدوري، وكأس ولي العهد.
 
- تحقيق منتخب ذوي الاحتياجات الخاصّة كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي، وامتلاكها للأبد.
 
- تعيين الأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز، رئيساً عاماً للرئاسة العامة لرعاية الشباب.
 
 
- خسارة نادي الهلال المباراة النهائية لكأس آسيا للأندية أمام فريق سيدني الأسترالي بمجموع المباراتين 1 / 0، وتحقيق لاعب الهلال ناصر الشمراني لقب أفضل لاعب في آسيا للموسم الرياضي 2014 م.
 
- فوز لاعب التنس السعودي سعود الحقباني ببطولة كأس آسيا تحت سن 14 عاماً، حيث يعد هذا الإنجاز الأغلى للعبة التنس السعودية منذ تأسيس اتحادها عام 1975م.
 
- تأهل الفارس عبد الله الشربتلي إلى نهائيات كأس العالم لبطولة قفز الحواجز للخيل.
 
- تحقيق العداء السعودي يوسف مسرحي ذهبية سباق 400 م في دورة الألعاب الآسيوية الـ 17 "إنشون" 2014 م. 
 
-واستمرار تردي النتائج الرياضية للمنتخب السعودي وباتت الكرة السعودية مخيبة للآمال فقد خسر المنتخب السعودي بطولة كأس الخليج في الرياض وامام منتخب قطر في هذا العام.
 
 
 
 
وزارة العدل:
إصلاحات القضاء: أصدرت وزارة العدل قرار تاريخيا بحق الولاية للأم الحاضنة لأطفالها وهو القرار الذي يخولها لمراجعة الدوائر الحكومية وإنهاء إجراءات التسجيل واستخراج الوثائق وغيرها.
 
كما شملت الإصلاحات التاريخية في ملف القضاء افتتاح محاكم متخصصة في بالأسرة والأحوال الشخصية وهي خطوة تستهدف تسريع النظام القضائي وجعله اكثر شفافية وقابلية للتنبؤ. وهو يعد واحداً من الإصلاحات المهمة التي تندرج تحت برنامج خادم الحرمين لتطوير القضاء.
 
وأخيراً وفاة رجل الدولة الكبير الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر، وأعلن الديوان الملكي نبأ وفاته في حالة نادرة تعد تكريما لهذا الرجل الذي يعد واحدا من أبرز رجالات الدولة.
 
 
أهم الأحداث السياحية السعودية:
 
- موافقة مجلس الوزراء على مشروع الملك عبد الله للتراث الحضاري ودعم الهيئة العامة للسياحة والآثار مالياً وإدارياً؛ لتمكينها من القيام بالمهام الموكلة لها.
 
- اعتماد نظام السياحة، ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني.
 
- تدشّين الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس ‏الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطبيق جوّال‏ السياحة السعودية، ومدونة السياحة السعودية، والموقع الجديد لروزنامة ‏الفعاليات السياحية.
 
- افتتاح ملتقى السفر والاستثمار السعودي وتوزيع جوائز التميّز في قطاع السياحة السعودي.
 
- موافقة مجلس الوزراء على التنظيم القانوني لإنشاء ثلاث جمعيات غير ربحية: الأولى، لمرافق الإيواء السياحي، والثانية، للمرشدين السياحيين، والثالثة للسفر والسياحة.
 
- اعتماد منطقة جدة التاريخية في مؤتمر اليونيسكو بالدوحة بعد موافقة لجنة التراث العالمي على تسجيلها. ومن قبلها اعتمدت مدائن صالح، والدرعية التاريخية.
 
 
- انطلاق 45 مهرجاناً في مختلف المناطق السعودية شملت الترفيه، والثقافة، والتراث بمشاركة 135 شركة في مجال تنظيم الفعاليات، وبمشاركة أكثر من1500 من العاملين في تنظيم هذه المهرجانات.
 
- افتتح الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرّمة، فندق "أنجم" بمكة المكرّمة الذي يعد أكبر فندق في منطقة الشرق الأوسط.
 
- إقامة معرض ملتقى "ألوان السعودية" في دورته الثالثة؛ حيث شارك أكثر من (1700) مصوِّر؛ شاركوا بأكثر من (5000) صورة.
 
 
 
أبرز الحوادث المرورية التي وقعت في السعودية:
- وفاة 5 من أبناء مدير جامعة الجوف الدكتور إسماعيل البشري، عقب اصطدام سيارتهم وجهاً لوجه مع شاحنة بعد تجاوزها جمرك البطحاء الحدودي.
 
 
- وفاة 11 شخصاً، بينهم تسعة من أسرة واحدة، والآخران وافدان، في حادث شنيع وقع على طريق بسيطا - طبرجل الزراعي بين مركبة "غمارتيْن" من نوع هايلوكس، ومركبة زراعية (حرّاثة)، إضافة إلى مقطورة لتحميل البرسيم.
 
- وفاة 6 أصدقاء في حادث بعد أن اصطدمت سيارة "هايلوكس" بشاحنة "تفريغ خرسانة"، وكان من بين المتوفين أبناء رجل الأعمال الراحل الشيخ محمد الراجحي، رحمه الله.
 
- وفاة 9 أشخاص بينهم أسرة الأكاديمي المصري الدكتور شعبان جمعة عبد العزيز المكوّنة من زوجته و5 أطفال على طريق مكة – الليث جنوبي محطة الجبل.
 
- وفاة 12 بسبب تصادم وقع بين مركبتيْن لتهريب العمالة من نوع صالون من بينهم يمنيون وإثيوبيون بالقرب من البجادية والدوادمي.
 
- وفاة 6 عمال بسبب انهيار جدار ساند على امتداد ٦٠ متراً طولياً وارتفاعه ٣ أمتار بمكة المكرّمة.
 
 
- وفاة 7 أشخاص من جرّاء حادث تصادم مروّع "وجهاً لوجه" وقع على طريق وادي الدواسر- خميس مشيط.
 
أهم الأحداث الأمنية السعودية:
- اعتداء مجموعة من أرباب الفكر الضال بإطلاق النار عند منفذ الوديعة الحدودي والاعتداء على دورية أمنية، وذلك في أثناء توجّه جموع الصائمين إلى صلاة الجمعة في اليوم السادس من شهر رمضان المبارك لعام 1435هـ، واستشهد أربعة من رجال الأمن، هم: العريف فهد هزاع جريدي الدوسري والعريف محمد مبارك مبروك البريكي، والعريف سعيد هادي محمد القحطاني، والجندي أول سعيد بن على حسين القحطاني.
 
 
- أعلنت وزارة الداخلية تفكيك شبكة إرهابية مكوّنة من ست خلايا متوزّعة في أربع مناطق داخل المملكة، حيث تمّ القبض على 88 شخصاً من المتورطين بالانتماء إلى الفئة الضالة؛ 59 منهم سبق إيقافهم في قضايا أمنية.
 
وذكرت الوزارة أن المقبوض عليهم كانوا على وشك تنفيذ عمليات إرهابية وخطّطوا لاغتيال شخصيات معروفة.
 
 
- نفّذ 4 أشخاص على ارتباطٍ بتنظيم "داعش" اعتداءً على مواطنين في قرية الدالوة في محافظة الأحساء، وراح ضحيته سبعة من المواطنين الأبرياء، وأصيب ثلاثة عشر آخرون، واستشهد رجلا أمن.
 
 
وأعلنت "الداخلية" أن عـدد مَن أًوقف ممَّن لهم ارتباطٌ بهذه الشـبكة الإجـرامية بلغ سبعة وسبعين؛ حيث تمّ القبض على جميع المنفذين الرئيسيين المشاركين فعـلياً في الاعتداء الإرهابي.
 
- أعلنت وزارة الداخلية نتائج تنفيذ مهام رجال الأمن في مكافحة المخدرات في عام 1435 حيث تم ضبط 41 مليوناً من أقراص الإمفيتامين و37 طن حشيش و17 كيلو هيروين خام ونصف كيلو كوكايين عالي النقاوة، فيما بلغ إجمالي المبالغ المالية التي تمّ ضبطها في حوزة المقبوض عليهم أكثر من 34 مليوناً.