قدم طلباً لإبدالها بدولار.. سقوط جديد لليرة اللبنانية وتحذير وبيان

"ميقاتي": نعمل على وقف انهيار الاقتصاد وحماية حقوق المودعين
قدم طلباً لإبدالها بدولار.. سقوط جديد لليرة اللبنانية وتحذير وبيان
الليرة اللبنانية

هوت الليرة اللبنانية أمام الدولار إلى مستوى قياسي في السوق غير الرسمية متجاوزة 37 ألف ليرة، بعد أن أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن خروج لبنان من وضع التخلف عن سدد الدين ما زال صعبا بعد الانتخابات غير الحاسمة.

وحذرت الوكالة من أن نتائج انتخابات 15 مايو غير الحاسمة في لبنان تزيد من صعوبة تمكن أي معسكر من تشكيل أغلبية حاكمة مستقرة في البرلمان.

وقالت "فيتش": إن الانتماءات السياسية للنواب الللبنانيين ليست واضحة دائما.

وكانت جمعية المصارف اللبنانية، قد أعلنت رفضها لخطة التعافي التي أقرتها الحكومة اللبنانية في جلستها الأخيرة قبل تحويلها الى حكومة تصريف الأعمال.

واعتبرت الجمعية أن الخطة الحكومية تعكس تنصل الدولة ومصرف لبنان من موجباتهما بتسديد الديون المترتبة بذمتهما.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أن رئيس البلاد ميشال عون طلب استمرار الحكومة الحالية إلى حين تشكيل حكومة جديدة، في أعقاب الانتخابات النيابية الأخيرة.

وأوضح "ميقاتي"، أن حكومته تعمل على وقف الانهيار الاقتصادي، وحماية حقوق المودعين في البنوك اللبنانية، وطالب مصرف لبنان المركزي بوضع المعايير المطلوبة لضمان نمو الاقتصاد.

وقد أدى الارتفاع الصاروخي المسجل في سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، إلى رفع أسعار كافة السلع والخدمات في لبنان، مما زاد من موجة غلاء الأسعار للسلع والخدمات.

وأصدر حاكم مصرف لبنان بياناً موجهاً للأفراد والمؤسسات ، يفيد بآلية جديدة لتحويل العملة اللبنانية إلى الدولار الأميركي، بحسب "سكاي نيوز عربية".

ونص البيان الصادر عن حاكم مصرف لبنان، بأنه على "جميع حاملي الليرة اللبنانية من مواطنين ومؤسسات ويريدون تحويلها الى الدولار الأمريكي، يطلب منهم التقدم بهذه الطلبات إلى المصارف اللبنانية ابتداءً من يوم الاثنين المقبل وذلك على سعر منصة صيرفة على ان تتم تلبية هذه الطلبات كاملة في غضون 24 ساعة"، بحسب البيان.

وذكر البيان أن "هذا العرض لتبديل العملة مفتوح ومتاح يوميًا".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org