نتائجها عكس التيار.. دراسة تكشف عن "فائدة غير متوقعة للوجبات السريعة"!

النظام الغذائي عالي الدهون يسمح للمناعة بالتخلص من طفيليات مسبّبة للوفاة
نتائجها عكس التيار.. دراسة تكشف عن "فائدة غير متوقعة للوجبات السريعة"!

وفق الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Mucosal Immunology، فإن النظام الغذائي عالي الدهون يسمح للجهاز المناعي بالتخلص من الطفيليات، التي تعد سبباً رئيساً للمرض والوفاة في البلدان النامية.

ما خطورة الطفيليات؟

تؤثر الديدان الطفيلية على حياة ما يصل إلى مليار شخص على مستوى العالم، وتحديداً أولئك الذين يعانون سوء الصرف الصحي، وصعوبة الحصول على المنتجات الصحية وتلك الخاصة بالنظافة الشخصية.

ويعيش أحد هذه الطفيليات، ويسمّى "الدودة السوطية"، في الأمعاء البشرية وتسبّب عدوى تسمّى "داء المشعرات"، وتتسبّب هذه العدوى في إتلاف الأمعاء الغليظة، ويمكن أن تؤدي إلى آلام في البطن وغثيان وقيء وصداع، حتى براز دموي.

نتائج صادمة

تعد الأنظمة الغذائية عالية الدهون شائعة جداً، خصوصاً مع الانتشار السريع لمطاعم الوجبات السريعة التي تقدم مأكولات عالية السعرات الحرارية، وفق ما نقلت "سكاي نيوز عربية".

وفي الدراسة التي أجراها علماء من جامعتَي "لانكستر" و"مانشستر"، لمعرفة كيفية تفاعل النظام الغذائي الغني بالدهون مع عدوى الديدان الطفيلية، تمّ استخدام الفئران لمعرفة تأثير تلك الأطعمة على مناعتها.

ومن المعروف وفق دراسات سابقة، أن الاستجابات المناعية التي تطرد الطفيلي تعتمد على خلايا الدم البيضاء التي تسمّى خلايا T-helper 2، التي تقضي على الطفيليات في الجهاز الهضمي.

وأظهرت الدراسة الحديثة أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون بمساعدة خلايا ST2، يزيد من استجابة T-helper 2 لتخليص الديدان الطفيلية من الأمعاء الغليظة.

وأوضح جون ورثينغتون، من قسم الطب الحيوي وعلوم الحياة بجامعة "لانكستر"، أن فريق البحث فوجئ بأن النظام الغذائي الغني بالدهون "يسمح للخلايا التائية بالاستجابة الصحيحة لطرد الدودة الطفيلية".

وأضاف: "من الضروري إجراء مزيدٍ من البحوث حول دور الأنظمة الغذائية عالية الدهون، لأن دراسات سابقة أوضحت تأثيرات ضارّة لها".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org