ما الذي فعله الاكتئاب بـ"آنيا"؟ قصة ترويها أم عن ابنتها: انتبه لطفلك!

بدأت تتقيأ بانتظام في حالة أرجعها الطبيب لرغبتها في الهروب من النوم مبكرًا
أرشيفية
أرشيفية

فوجئ أهل الطفلة "آنيا" بمرضها، بعد أيام من معاناتها مع القيء المتكرر، ليتبين فيما بعد إصابتها بالاكتئاب.

وقالت والدة "آنيا" إن طفلتها بدأت تتقيأ بانتظام عندما كانت في الصف الثاني، مضيفةً أنها لم يكن لديها حمى ولا أعراض أخرى، والتقيؤ غالبًا ما يحدث قبل النوم مباشرة.

وتابعت الأم تروي المعاناة: عندما اخذتها للطبيب، أرجأ الحالة لرغبة الأطفال في الهروب من النوم بوقت باكر، وهذا ما دفعني لطمأنتها باختيار موعد النوم المناسب لها. ومع ذلك، استمر القيء وأصبح حدثًا يوميًا، ومع مرور الأسابيع، بدأت في التقيؤ حتى صباحًا، ومع تصاعد القيء بشكل يومي، اقترحت غرفة الطوارئ في المستشفى أن نتوجه لطبيب مختص بالجهاز الهضمي"، وفق "سكاي نيوز عربية".

وأضافت: "طلب الطبيب صورة بالرنين المغناطيسي، واكتشفت أنها مصابة بمرض الجزر المعدي المريئي، وهو في الأساس شكل حادّ من أشكال ارتجاع الحمض الموجود في المعدة، ثم خرجنا من عند الطبيب مع بعض الأدوية، وحمية غذائية مناسبة للحالة، ولكن القيء استمر، وهنا اتجهنا للتفكير بأن الحالة النفسية قد تلعب دورًا، فعندما يشعر الطفل بالقلق، يزيد إفراز الأدرينالين، وتتفاعل الهرمونات مع الأمعاء، والنتيجة هي ألم وقيء".

واختتمت الأم تقول: "وصف الطبيب النفسي بعض مضادات الاكتئاب؛ للمساعدة في تهدئة قلقها العام، بعد أسبوعين، مرّت آنيا بأول يوم خالٍ من القيء منذ سنوات، ثم تتالت الأيام كذلك".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org