"إرادة الرياض" يُصدر 416 تقريرًا نفسيًّا جنائيًّا خلال العام الماضي

لتقييم وتحديد المسؤولية الجنائية من عدمها في القضايا التي تم إيقافهم بسببها
"إرادة الرياض" يُصدر 416 تقريرًا نفسيًّا جنائيًّا خلال العام الماضي
رئيس قسم الطب النفسي الجنائي عبدالإله بن خضر العصيمي

أصدرت اللجان النفسية الجنائية بمجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض خلال العام الماضي (2021م)، 416 تقريرًا طبيًّا نفسيًّا جنائيًّا، بناءً على الطلبات الواردة لها من جهات التحقيق والجهات القضائية؛ بهدف تقييم وتحديد المسؤولية الجنائية من عدمها في القضايا التي تم إيقاف مرتكبيها من المرضى النفسيين والمدمنين.

وقال رئيس قسم الطب النفسي الجنائي الدكتور عبدالإله بن خضر العصيمي: "إن التقارير التي تم إصدارها، تهدف إلى بيان وتحديد المسؤولية الجنائية من عدمها في القضايا المنظورة لدى جهات التحقيق والمحاكم، وتحديد الأهلية للمثول أمام القضاء، وتقييم مدى الخطورة على المجتمع من مرتكبي الجرائم من المصابين بالاضطرابات النفسية؛ وذلك عبر كوادر متخصصة وذوي خبرة في الطب النفسي والطب النفسي الجنائي من الممارسين الصحيين، من أطباء استشاريين وأخصائيين ومقيمين، وأخصائيي علم نفس، وأخصائيي علم اجتماع، وطاقم تمريضي، وكوادر إدارية مساندة".

وأوضح "العصيمي" أن عدد الحالات المستفيدة من جهود وخدمات قسم الطب النفسي الجنائي بالمجمع بلغ (6022) حالة للأشخاص الذين عليهم تحفظ أمني، وتمت إحالتهم من الجهات القضائية والأمنية وجهات التحقيق.

وبيّن أن هذه الحالات تضمنت (3390) حالة تمت خدمتها في العيادات الخارجية، و(1440) حالة تمت خدمتها من خلال "عيادات الطبيب الزائر" المقدمة داخل الإصلاحيات والسجون التابعة للجهات الأمنية، كما شملت الخدمات تنويم (280) حالة في القسم المخصص لهم.

يُذكر أن مجمع إرادة بالرياض يستقبل من خلال قسم الطب النفسي الجنائي جميع الحالات التي عليها تحفظ أمني، والمحالة من جميع السجون والجهات الأمنية بمنطقة الرياض، وجميع الحالات المحالة من جهات التحقيق والقضاء للتقييم أو العلاج أو كليهما؛ مبينًا أنه يتم استقبال الحالات المقرر لها التنويم إما عن طريق العيادات الخارجية بقسم الطب النفسي الجنائي أو قسم الإسعاف والطوارئ أو عبر التنسيق الطبي المسبق؛ وذلك بعد اكتمال متطلبات التنويم.. وتتم متابعة حالات المرضى في العيادات الخارجية التابعة للقسم كحالات جديدة أو حالات متابعة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.