تعرف على أشهر ١٠ "خارجين عن النص" بوسائل التواصل خلال 2016

أشهرهم أبو سن وعبود بريدة والمسيء للكعبة ومؤيد السفاح
تعرف على أشهر ١٠ "خارجين عن النص" بوسائل التواصل خلال 2016

شهد عام 2016 خارجين عن النص باستخدام الإعلام الجديد بشكل مسيء، مما أثار ردود الأفعال والاستنكار من قبل المجتمع السعودي، وجعلهم عرضة للإيقاف حيث سيطر جهلهم بعقوبات الجرائم المعلوماتية.

وجمع بين المخالفين الجهل بالقوانين، وبعضهم أخذ على عاتقه فعل أي شيء مقابل أن يعرفهم الآخرون بداعي الشهرة، ولم يدركوا أن مقاطعهم التي تداولتها المواقع سوف تكون سلاحاً ودليلاً قاطعاً على تجاوزهم، في المقابل نجحت الشرطة بشكل كبير باستخدام تقنيات حديثة في ضبط الخارجين الذين ارتكبوا مخالفات صريحة تستوجب الإيقاف.

مجاهرة بالمعصية
10 نوفمبر، أوقفت شرطة منطقة الرياض مجموعة من الشباب بعد تداول مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهرون فيه، وترافقهم فتاة في مكان ناءٍ بشكل مخل بالقيم والآداب العامة، فضلاً عما تضمنته تلك المقاطع من مجاهرة بالمعصية وتعمدهم توثيق المقطع ونشره.
واتضح بعد ضبطهم أنهم ثلاثة شباب وفتاة (جميعهم سعوديو الجنسية في العقد الثالث من العمر)، تواجدوا في موقع التصوير، وظهروا بشكل مستنكر من قبل أفراد المجتمع، وبسماع أقوالهم المبدئية أقروا بصلتهم بالمقاطع المتداولة.

التفحيط برفقة فتيات
15 نوفمبر تمكنت الجهات الأمنية بالرياض من القبض على شاب متهم بممارسة التفحيط مع فتيات، وهي الممارسات التي ظهرت في مقاطع فيديو متداولة أثارت المجتمع وقتها.

امرأة تتلفظ على رجال الهيئة
20 نوفمبر ضبطت شرطة منطقة الرياض امرأة تلفظت على أحد رجال الهيئة، وبعد انتشار مقطع عبر وسائل التواصل وبناءً على ما ورد من فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض, فقد تم إحضار المرأة وإحالة أوراقها لفرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض لإكمال اللازم حسب الاختصاص.

صور مسيئة للكعبة المشرفة 
21 نوفمبر نجحت شرطة الرياض في القبض على المهندس الزراعي هندي الجنسية المسيء للكعبة في صور متداوَلَة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قام بوضع صورة بوذا على الكعبة المشرفة، والافتخار بذلك، وتسريبها عبر وسائل التواصل، التي لقيت فيها شجباً واستنكاراً من الجميع، وتم ضبطه في مزرعة تابعة لمركز تمير بمحافظة المجمعة.

سوري يؤيد الإبادة بحق شعبه
16 ديسمبر ضبطت شرطة منطقة الرياض مقيماً سورياً، يعمل بمستشفى خاص في الرياض، نشر تغريدات تؤيد القصف الآثم على حلب والأشقاء السوريين العزل، بالإضافة لأخرى مؤيدة لبشار الأسد.

" أبو سن " !!
قبضت شرطة الرياض في ‪25 سبتمبر على "أبو سن"، أحد أشهر الشخصيات التي أثارت جدلاً على برنامج "يو ناو"، مبررة ذلك بظهوره بشكل مسيء، وأن مشاركاته وجدت ردود أفعال واسعة طالب كثيرون إثرها بالقبض عليه، وتم الإفراج عن أبو سن (19 عاماً) بكفالة مالية بعد أسبوعين تقريباً من احتجازه.

تحرش لفظي بطفل
أثارت قضية ماجد العنزي جدلاً واسعاً، حيث لقيت تصرفاته استهجاناً كبيراً، بعد انتشار مقاطع فيديو وهو يتحرش لفظياً بطفل على برنامج "يو ناو"، قبل أن يخرج في مقاطع فيديو أخرى ليبرر بأنه كان يمزح، وألقت شرطة الرياض القبض عليه في شهر رمضان وتحديداً 2 يوليو.

مقاطع مسيئة مخلة بالآداب
لقي "عبود باد" (29 عاماً) شهرة واسعة لدى شريحة كبيرة من المراهقين، حيث دأب على تنفيذ "المقالب" على برنامج "يو ناو"، والتي كان بعضها مسيئاً، تضمن أحدها بلاغاً كاذباً للهلال الأحمر ادعى فيه تناوله لـ"الفياجرا"، وحدوث مضاعفات له، ما دفع شرطة الرياض إلى القبض عليه في ‪10سبتمبر، وبرفقته ثلاثة مواطنين آخرين.

تلفظ وشتم بعبارات نابية
اشتهر ممدوح الشمري "المنسدح" 30 عاماً على برنامجي "الكيك" و"السناب شات" بمقاطعه التي تميزت ببساطة "سوالفها"، إلا أنه ازداد مع الوقت حدة واندفاعاً وارتفعت وتيرة سبابه وشتمه للآخرين، وتحديداً في مقاطع فيديو تلفظ فيها على المجتمع بأكمله بعبارات نابية ومتعالية، حيث ألقت شرطة الرياض القبض عليه في 8 سبتمبر .

عبود بملابس نسائية
في 17 أكتوبر ضبطت شرطة القصيم " عبود بريدة" بعد استخدامه برنامج "سناب شات "وتداول مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ظهر فيه وهو يتشبه بالنساء ما من شأنه المساس بالآداب العامة، واتخذت بحقه الإجراءات الأولية اللازمة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org