"سار" تؤكد جاهزية قطار المشاعر لخدمة ضيوف الرحمن

بعد إجراء الصيانة والاختبار لجاهزية القطارات والمحطات
"سار" تؤكد جاهزية قطار المشاعر لخدمة ضيوف الرحمن

أنهت الخطوط الحديدية السعودية "سار"، بنجاح، مراحل التشغيل التحضيري لقطار المشاعر المقدسة قبل انطلاق التشغيل الفعلي لموسم الحج للعام 1443هـ الذي سيبدأ يوم غد الخميس المقبل (يوم التروية) وذلك ببدء نقل الحجاج من مشعر منى إلى مشعر عرفات.

وقامت "سار" خلال الأشهر الماضية بإجراء عمليات الصيانة والاختبار لجاهزية القطارات والمحطات وذلك بتطبيق أعلى معايير السلامة والجودة؛ لضمان تشغيل القطار بين محطاته التسع الموزعة بين المشاعر المقدسة وهي ثلاثٌ في كل من مشعر عرفات، ومشعر مزدلفة، ومشعر منى الذي تصل آخر محطاته إلى الدور الرابع من جسر الجمرات.

وجاءت العمليات التحضيرية على مرحلتين؛ الأولى وهي مرحلة التشغيل ما قبل التحضيري وتم فيها تجهيز القطارات وتشغيلها في محاكاة لنمط تشغيل الحج؛ وذلك لاختبار وتقويم الأنظمة والمعدات في القطارات ومركز التحكم والمحطات.

وجاءت مرحلة التشغيل التحضيري لمحاكاة التشغيل الفعلي لموسم الحج الذي استمر لستين يوماً شهدت تجهيز القطارات وتشغيلها تدريجياً وصولاً لطاقة التشغيل الكاملة لموسم الحج وتم في هذه المرحلة إجراء 24 فرضية طوارئ اختتمت بالتدريب المتكامل الذي شاركت به جميع الجهات ذات العلاقة ومن بينها الدفاع المدني والهلال الأحمر وأمن المنشآت وغيرها.

وكان وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس الإدارة المهندس صالح الجاسر قد وقف الشهر الماضي على آخر الاستعدادات لقطار المشاعر وجاهزيته لموسم الحج، ضمن متابعته لأعمال منظومة النقل في خدمة حجاج بيت الله الحرام، هذا وقد تم تدشين قطار المشاعر عام 2010م.

وتم إسناد تشغيله لشركة "سار" بدءًا من عام 2019م بقرار من مجلس الوزراء، وتبلغ سعة القطار الواحد ثلاثة آلاف راكب في حين تبلغ الطاقة الاستيعابية لقطاراته 72 ألف راكب في الساعة.

وسيتم تشغيل 16 قطاراً تعمل بسرعة 80 كيلومتراً في الساعة للربط بين محطات المشاعر التسع والمتصلة بخط حديدي مزدوج يبلغ طوله 18 كيلومتراً.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org