شاهد.. 50 لوناً شعبياً وفرقة تراثية تمتع زوار الجنادرية31

تشمل "الخطوة" و"السمسمية" و"المزمار" و"العرضة الجنوبية" والدحة"
شاهد.. 50 لوناً شعبياً وفرقة تراثية تمتع زوار الجنادرية31

 تصوير - عبدالملك سرور: يلفت نظرك أثناء سيرك في مهرجان الجنادرية منظر الفرقة الموسيقية في الحرس الوطني وهي تسير في الطريق وخلفها ألوان شعبية متعددة لتشكل مسيرة داخل المهرجان تحتوي فنونا شعبية متعددة مثل العرضة والسامري والمسمار والخبيتي وغيرها.

 

ورغم أنه لم يتبق سوى أيام على نهاية هذه الفعالية السنوية، إلا أن أجنحة دول الخليج ومصر وإمارات المناطق الـ 13 ما زالت تمتع زوارها بهذه الفنون، حيث تجد الفرق ذاتها تقدم أهازيج متنوعة ولكن بشكل أكبر من المسيرة.

 

ويقدم جناح إمارة مكة المكرمة ألوان المزمار، الخبيتي، الغزالة، موكب العريس، فيما يقدم جناح إمارة المدينة المنورة ألوان خبيتي بوص، خبيتي سمسمية، اللون البحري، والبدواني، ويقدم جناح الرياض العرضة السعودية والسامري.

 

وتشمل الألوان الشعبية رقصة السيف والعزاوي والربش من جازان، والعرضة والسامر والهجيني من حائل، والعرضة والخطوة من عسير، والعرضة الجنوبية والمجالسي من الباحة.

 

فيما تقدم أجنحة الحدود الشمالية والشرقية وتبوك ألوان الدحة والربابة والليوه والقادري والفن الحساوي واللعبوني والرديحي والمقطوف والزريبي، فيما تقدم إمارات الجوف والقصيم ونجران ألوان الهجيني والحويطي والناقوز والزامل والرزفة والشرح.

  

وتضم الألوان الشعبية المشاركة في المهرجان مشاركات من دول مصر، الكويت، قطر، البحرين، عمان، والإمارات العربية المتحدة، ويبلغ عدد المشاركين من الفرق الشعبية 700 مشارك يقدمون أكثر من 50 لونا وفنا شعبيا.

أخبار قد تعجبك

No stories found.