رصد 63 منشأة لم تلتزم بتوفير مستحضراتها الصيدلانية ولم تبلغ لحظيًا

في نوفمبر.. "الغذاء والدواء" فرضت عقوبات على المنشآت المخالفة بحسب النظام
رصد 63 منشأة لم تلتزم بتوفير مستحضراتها الصيدلانية ولم تبلغ لحظيًا

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء 63 منشأة مخالفة خلال شهر نوفمبر لعام 2022م؛ لعدم التزامها بتوفير مستحضراتها الصيدلانية المسجلة للسوق المحلي، وتخلفها عن التبليغ المباشر لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، ولعدم إبلاغ الهيئة عن توقّع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة.

وقالت "الغذاء والدواء" إنه ضمن جهودها لضبط توفر الدواء بكميات كافية للسوق المحلي، وضمان التزام جميع أصحاب المصلحة في سلسلة الإمداد للدواء بالمهام والمسؤوليات المنوطة بهم، فقد رصد مفتشوها 10 منشآت لعدم التزامها بالتبليغ المباشر (اللحظي) لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني المعتمد من قبل الهيئة، و27 منشأة لم تلتزم بتوفير مستحضراتها الصيدلانية المسجلة للسوق المحلي، و26 منشأة لم تبلغ الهيئة عن توقّع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون.

وأشارت الهيئة إلى أنها فرضت عقوبات على المنشآت المخالفة بحسب نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية.

ويُلزِم نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية أن يكون لديها مخزون دائم يكفي لستة أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة.

وعلى تلك المنشآت إبلاغ الهيئة في حال توقّع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تسهم في تعويض النقص.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org