معلمتي هل يمكنك الإجابة على سؤالي ؟

التعامل مع سؤال الطالب ؟
معلمتي هل يمكنك الإجابة على سؤالي ؟

التعامل مع سؤال الطالب ؟

عندما اجد نظرة الابهام والاستغراب من طالبتي بعد اجابتي على سؤالها ،اسأل نفسي حائره هل اجابتي كانت كافية ام لا ؟ .....نعم لقد تكرر الموقف من عدة طالبات ، واختلفت ردات الفعل ، بل أنني اخشى أن استمع لرد يقول لي (استاذتي ...لم تسطيعي فهم ما اريد ).indecision

هنا حتما يجب ان اتمكن من ثلاث مهرات اساسية . وهي :

استمع بعمق :

دع ما في يديك واترك للحظة ما تقوم به ، وأنظر لعينيه بشكل مباشر وهو يتكلم ، واستخدم جسدك كنوع من الاشارة بأنني استمع جيداً وذلك من خلال هز الرأس افقيا .او تمتم بكلمة (حسنا - حسنا ).حيث تمنحه الوقت الكافي .واحذر من مقاطعته فأنت تقوم بمنحه شعور انا استمع إليك .

لخص ما سمعته :

فور انتهاءه من كلامه قل : (انت سألت عن كذا وكذا وكذا ......أليس كذلك) ..لقد منحته شعور رائع وهو أنني افهمك .ومنحت لنفسك نفس الشعور حيث فهمت المطلوب وسوف تقوم بالإجابة في حدود السؤال .

ثم اجب :

قم بالإجابة على سؤال الطالب بشكل محدد ، واحذر في  البداية من التشعب والتفصيل لأن ذلك ربما يسبب في شتاته .ويمكنك بعد ذلك التفصيل بعد ذلك بالتدريج حسب نوع السؤال .

فلو أن طالب سألك ما سبب وجدود الكسرة في كلمة ( المتفوقاتِ). لأخبرته بشكل مبسط أن علامة نصب جمع المؤنث سالم هي  الكسرة .

ولكن اذا قمت بالتفصيل وذكر علامة الرفع والنصب والجر لجمع المؤنث سالم لأصاب الطالب نوع من التشتت واستصعب ما تقول .

وهذا يختلف تماما في المثال الثاني .

طالب يسأل المعلمة عن طريقة خطوات اعداد التقرير الجيد ، هنا تحتاج إلي ذكر العناصر الفنية لكتابة التقرير بشكل عام ثم التفصيل فيها .

ولعل هذا ما يميز المعلم الماهرenlightened حيث انه يميز ما بين السؤال الذي يحتاج إلى اجابة مختصرة والسؤال التي يحتاج الي تفصيل اكثر .كما انه يميز بين الفروق الفردية لطلابه . فربما لو اجبت عن نفس السؤال لطالبين أحداهما متفوق والاخر متندى مستواه لادركت انه يجب  ان يكون سؤالك ليس بنفس القدر .

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org