"إكسبو الحج" يناقش الإجراءات الإلكترونية وعلى رأسها "مبادرة طريق مكة"

ينطلق الاثنين.. ويتطرّق إلى خدمات الإسكان والضيافة والتغذية والإعاشة
"إكسبو الحج" يناقش الإجراءات الإلكترونية وعلى رأسها "مبادرة طريق مكة"

يستعرض مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج"، الذي ينطلق بعد غدٍ الاثنين بمحافظة جدة برعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ دور الإجراءات الإلكترونية، بما فيها "مبادرة طريق مكة" في تسهيل إجراءات الحج على ضيوف الرحمن، وذلك ضمن مسارات رقمية ابتداء من قدومهم حتى مغادرتهم بسلام آمنين، تماشيًا مع مستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

وتُعدّ الإجراءات الإلكترونية المتقدّمة المعمول بها في موسمَي الحج والعمرة جزءًا من مساعي المملكة العربية السعودية؛ لتكون ضمن أفضل 20 نموذجًا عالميًّا في التحول الرقمي بحلول عام 2030م، وتطبيق هذه الإجراءات الإلكترونية في مجالات عدة؛ مثل الأمن والصحة والنقل والإقامة.

وتُعدّ مبادرة طريق مكة نموذجًا لبرامج رؤية السعودية 2030 التي تسعى المملكة من خلالها إلى تسهيل رحلة الحج على ضيوف الرحمن من خلال إنهاء إجراءات الحجاج في بلدانهم إلكترونيًّا، مرورًا بخدمات الاستقبال والوصول في المطارات في المملكة العربية السعودية، وانتهاءً بالإجراءات الإلكترونية المساعدة في مغادرتهم إلى بلدانهم، وشملت في مرحلتها الأولى 5 دول "باكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، والمغرب، وبنغلاديش".

وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن تخصيص جلسة بعنوان "التخطيط للابتكار.. رؤية مستقبلية لخدمات الحج والعمرة"، لتسليط الضوء على الإجراءات الإلكترونية بما فيها مبادرة طريق مكة، واستعراض أبرز المؤشرات التي حققها برنامج التحول الرقمي فيما يتعلق بخدمات الحج والعمرة.

ويُشارك في الجلسة، ضمن أعمال اليوم الثاني للمؤتمر، كلٌّ من: نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، ومدير الأمن العام الفريق محمد بن عبدالله البسامي، وعدد من المتحدثين من هيئة الحكومة الرقمية، ومركز المعلومات الوطني، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وستتطرق الجلسة إلى محاور عدة؛ مثل: دور الحكومة الرقمية في رفع كفاءة العمل الحكومي، وخدمات مركز المعلومات الوطني الذي يقدم خدمات تقنية لجميع الجهات العاملة في الحج.

ويسعى "إكسبو الحج"، الذي ينطلق خلال الفترة من 16 - 19 جمادى الثانية 1444هـ الموافق 9 - 12 يناير 2023؛ إلى بناء منظومة مُتكاملة ومُستدامة تُسهم في تطوير تجربة ضيوف الرحمن بالاستفادة من أفكار ورؤى المختصين، واستشراف التوجهات المستقبلية، وتطوير فرص الشراكات والاتفاقيات والمبادرات بما يثري تجربة ضيوف الرحمن، وإشراك المبتكرين ورواد الأعمال لتعزيز جودة الخدمات المُقدمة في الحج، واستعراض جهود المملكة في تعزيز استدامة تطور الخدمات المُقدمة لضيوف الرحمن.

وسيناقش المشاركون في "إكسبو الحج"، العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، مثل: خدمات الإسكان والضيافة، وخدمات التغذية والإعاشة، وإدارة الخدمات والمرافق والسلامة، والرعاية الصحية، وإثراء تجربة ضيوف الرحمن.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org