بيان "سعودي - أمريكي - بريطاني - إماراتي" يؤكد الالتزام بوحدة وسيادة واستقلال اليمن

رحَّب البيان "الرباعي" بالنتائج الملموسة التي حققتها الهدنة للشعب اليمني منذ إبريل 2022
بيان "سعودي - أمريكي - بريطاني - إماراتي" يؤكد الالتزام بوحدة وسيادة واستقلال اليمن

أعلنت الحكومة البريطانية في بيان، نُشر اليوم، أن وزراء وممثلي حكومات المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة، المشار إليهم فيما بعد باسم الرباعي، اجتمعوا بتاريخ 20 سبتمبر لمناقشة الوضع في اليمن.

وأكد "الرباعي" في البيان الذي نُشر التزامهم بوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن، والوقوف إلى جانب الشعب اليمني من خلال الجهود المبذولة لإنهاء الصراع والأزمة الإنسانية المستمرة.

ورحب الرباعي بالنتائج الملموسة التي حققتها الهدنة للشعب اليمني منذ بدئها في 2 إبريل 2022، كما رحَّبوا أيضًا بمواصلة تنفيذ تدابير بناء الثقة المتفق عليها، بما في ذلك تسهيل تدفق الوقود إلى ميناء الحديدة، واستئناف الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء.

ودعا الرباعي إلى تنفيذ الإجراءات المعلقة، بما في ذلك فتح الحوثيين الطرق الرئيسية حول تعز، والاتفاق على آلية مشتركة لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

ودان الرباعي التعزيزات العسكرية واسعة النطاق للحوثيين، وجميع الهجمات التي هددت بعرقلة الهدنة، بما في ذلك هجمات الحوثيين الأخيرة على تعز. كما دانوا العرض العسكري الأخير للحوثيين في الحديدة، الذي يعد انتهاكًا لاتفاق الحديدة.

وشدَّد الرباعي على دعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج لتمديد وتوسيع الهدنة لـ2 أكتوبر 2022، إضافة إلى التنفيذ الكامل لجميع شروط الهدنة.

واتفق الرباعي على أن وقف إطلاق النار والتسوية السياسية الدائمة يجب أن يكونا الهدفَين النهائيَّين للعملية السياسية التي يقودها اليمنيون تحت رعاية الأمم المتحدة، وأن مثل هذه التسوية يجب أن تستند إلى المراجع المتفق عليها، وإلى قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وأكد الرباعي دعمهم لمجلس القيادة الرئاسي، مشددين على أهمية تماسُك المجلس التشريعي.. ومرحبين أيضًا بالتزام المجلس التشريعي بتحسين الخدمات الأساسية والاستقرار الاقتصادي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org