برعاية ولي العهد.. إقامة "كأس العلا للهجن" بجوائز تتخطى 80 مليون ريال

يهدف إلى تطوير رياضة الهجن كعنوان لإرث المملكة.. وإبراز أصالة المحافظة
برعاية ولي العهد.. إقامة "كأس العلا للهجن" بجوائز تتخطى 80 مليون ريال

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا وبالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن، إقامة "كأس العلا للهجن"، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

ويهدف "كأس العلا للهجن"، إلى تطوير رياضة الهجن كعنوان لإرث المملكة وثقافتها، وإبرازًا لأصالة العلا وبيئتها الطبيعية الثقافية.

وسيقام الحدث خلال الفترة من 14 -17 مارس المقبل، ليكون بمثابة تتويج لموسم حافل من سباقات الهجن المتعددة في المملكة والمنطقة، وبقيمة إجمالية للجوائز تبلغ أكثر من 80 مليون ريال سعودي.

ويشتمل "كأس العلا للهجن" على 16 شوطًا بواقع 6 أشواط مخصّصة لسباقات الماراثون و 10 أشواط لسباقات النخبة، كما سيتضمن عدداً من الفعاليات المتنوعّة المتوفرة للحضور تشمل عروضاً فنية وموسيقية وثقافية، وتضم سوقًا تراثيًا فريدًا من نوعه ومعارض فنيّة وحرفية تظهر الثقافة العريقة للهجن.

وقال المهندس عمرو بن صالح المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا: سباقات الهجن هي إرث المملكة العريق وثقافتها على مر التاريخ، وهي رياضة الأجداد التي انتقلت للآباء والأبناء وحظت باهتمام ودعم كبيرين من قبل القيادة الرشيدة، وللهجن دلالة عميقة متجذّرة في العلا، ويذكرها تاريخها العريق العلا حيث كانت ملتقى للقوافل.

وأضاف: نتطلّع لاستضافة وتنظيم هذا الكأس بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن لنقدّم معًا للمملكة والعالم حدثًا استثنائيًا يظهر تاريخ وتراث المملكة ويسلّط الضوء على العلا وبيئتها الطبيعية والثقافية وإرثها البشري العريق.

من جهته، قال المهندس محمود سليمان البلوي، المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للهجن: "بدعم قيادتنا واهتمام وحرص سمو وزير الرياضة؛ تستمرّ رياضة الهجن بالنمو والازدهار في المملكة لتكون صلة الحاضر بتاريخنا العريق وأصالة ثقافة الهجن".

وأردف: العلا هي إحدى الوجهات السياحية العالمية مع حرصهم على تنظيم هذا الكأس العالمي لنشر ثقافة الهجن في المملكة وخارجها وتقديم هذه الرياضة التاريخية ومن قلب العلا التي تعد المتحف الطبيعي النابض بالحياة وجمال الطبيعة.

وتابع "البلوي": الكأس سيتوّج موسم سباقات الهجن المتعددة التي ننظمها في المملكة وسيساهم في تعزيز انتشار هذه الرياضة للعالم.

ويُعد "كأس العلا للهجن" أحد الفعاليات الرياضية ضمن فعاليات "لحظات العلا"، والذي يتضمن عددًا من الفعاليات، ومنها الفعاليات الرياضية، والتي يعد أبرزها كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل، وسباق درب العلا، وطواف السعودية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org