بدء موسم الأمطار خلال شهر نوفمبر الحالي على معظم أنحاء المملكة

وفقاً لتقرير مناخي صادر من جامعة الملك عبد العزيز
بدء موسم الأمطار خلال شهر نوفمبر الحالي على معظم أنحاء المملكة
محمد حضاض- سبق- جدة: توقع تقرير مناخي صادر من مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبد العزيز عن بدء موسم الأمطار خلال شهر نوفمبر الحالي على معظم أنحاء المملكة، ويمتد حتى نهاية شهر إبريل. ويشهد بحول الله تعالى شهر نوفمبر الحالي أمطاراً وانخفاضاً في درجات الحرارة على مناطق متفرقة من المملكة.
 
وأوضح مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بالجامعة الدكتور منصور بن عطية المزروعي، وبناءً على تقرير علمي صادر عن المركز أن مخرجات النموذج المناخي لجامعة الملك عبدالعزيز التجريبي للتوقعات الفصلية الذي يتم تطويره حالياً بالمركز يوضح أن شهر نوفمبر 2014 م سيشهد أمطاراً على العديد من مناطق المملكة تشمل الأجزاء الشرقية والشمالية والوسطى والشمالية للمنطقة الغربية من المملكة.
 
وأضاف الدكتور المزروعي أنه وبحسب الاستقراء المناخي لمنطقة مكة المكرمة فإن الأمطار قد تهطل في شهر نوفمبر، وفي النصف الثاني منه تحديداً على محافظة جدة، حيث إن توزيع المعدل الشهري لكميات الأمطار يظهر أن أعلى معدل للأمطار يكون في شهر نوفمبر يليه شهرا ديسمبر ويناير، بينما تنعدم الأمطار تقريباً في أشهر الصيف. 
 
 ووصف المزروعي هذه الأمطار بأنها قد تكون متوسطة إلى فوق المتوسطة على أماكن متفرقة من هذه المناطق، وبصفة عامة فإن توزيعات الأمطار ستمتد من وسط غرب المملكة على شكل حزام سحابي إلى الأجزاء الشمالية الشرقية من المملكة وتقل نسبياً على المنطقة الجنوبية الشرقية والمنطقة الشمالية الغربية.
 
 وفيما يتعلق بدرجات الحرارة أشار التقرير إلى أنه بصفة عامة من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من معدلاتها الطبيعية خصوصاً على المناطق الشمالية للمنطقة الوسطى والشمالية الشرقية، وتكون أعلى من معدلاتها على المرتفعات الجنوبية الغربية، وتكون درجات الحرارة على باقي أنحاء المملكة حول معدلاتها.
 
 وخلص التقرير إلى أن مخرجات النموذج المناخي للتوقعات الفصلية يشير إلى أن القيم المتوقعة للأمطار للمنطقة سوف تكون بإذن الله تعالى حول معدلها السنوي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org