5 ثوانٍ حاسمة وخاصيةٌ طال انتظارها.. "واتساب" يطلق ميزة استعادة الرسائل المحذوفة

تم اختبارها في أغسطس لإعادة ثقة المستخدمين.. متاحة عبر "آي أو إس" و"أندرويد"
5 ثوانٍ حاسمة وخاصيةٌ طال انتظارها.. "واتساب" يطلق ميزة استعادة الرسائل المحذوفة

أطلق تطبيق "واتساب"، التابع لشركة "ميتا"، المالكة لتطبيقات "فيسبوك" و"إنستغرام"، ميزة جديدة، تُمَكّن المستخدمين من استعادة الرسائل المحذوفة من جانبه في غضون خمس ثوان.

وقبل الميزة الجديدة، كان هناك خياران متاحان فقط أمام المستخدم لحذف الرسائل على "واتساب": الأول "الحذف من أجلي"، والذي يخفي الرسالة عن المستخدم، ولكنه يبقيها مرئية للجميع، والثاني هو "الحذف للجميع".

وإذا اختار المستخدم "الحذف من أجلي"، عن طريق الخطأ، بدلًا من "الحذف للجميع"؛ فإنه يفقد سيطرته بالكامل على الرسالة، دون أن يكون أمامه أي خيار لإصلاح هذا الخطأ، وهو ما كان مزعجًا في حال رَغِبَ في حذف شيء حساس من دردشة جماعية على سبيل المثال.

لكن من الآن فصاعدًا -وفق "سكاي نيوز عربية"- إذا حذفتَ رسالة لنفسك فقط، عن طريق الخطأ، بدلًا من الدردشة بأكملها؛ فلديك خيار جديد لإصلاح خطئك، وهو "حذف عن طريق الخطأ"، والذي يعيد الرسالة في حال لم يمر على حذفها أكثر من خمس ثوان، وهي مدة قد لا تكون طويلة؛ لكنها كافية لإصلاح خطأ كهذا، فبمجرد استعادة الرسالة، يمكن للمستخدم إما اختيار تركها أو حذفها مرة أخرى "للجميع" هذه المرة.

وعن الميزة الجديدة، قال استشاري أمن المعلومات، عمرو فتحي: إن "واتساب كغيره من وسائل التواصل الاجتماعي، يكون لديه فِرَق مهمتها رصد تفاعل المستخدمين مع خدمته، لحل المشكلات التي يواجهونها، ومن ثم تسهيل الخدمة عليهم، وتقديم الميزات التي يطلبونها".

وأضاف "فتحي" وفق "سكاي نيوز عربية"، أن "واتساب أراد بإطلاق الميزة الجديدة، إعادة ثقة المستخدمين في قوة التطبيق، وتربعه على عرش تطبيقات التراسل الفوري، وبخاصة في ظل تعرضه مؤخرًا لمشكلات تقنية، هزت من ثقة المستخدمين في إمكانية الاعتماد عليه بشكل دائم، وبخاصة في مجال الأعمال؛ كالعطل الذي طاله قبل أسابيع عندما انقطعت الخدمة عن ملايين المستخدمين لنحو ساعتين، وأكسب منافسيه مستخدمين جددًا اضطروا للاعتماد على تطبيق منافس نتيجة تلك الهزات، حال جميع تطبيقات شركة (ميتا)، التي تواجه مشكلات تقنية في السنوات الأخيرة".

وتابع: "واتساب بتقديمه مزايا جديدة، يسعى لجذب مستخدمي التطبيقات المنافسة له، وزيادة عدد الساعات التي يقضيها مستخدموه على التطبيق؛ وبالتالي زيادة حجم الإعلانات التي تصله، ومن ثم زيادة الأرباح؛ وهو مَطلب أي شركة تكنولوجية".

جدير بالذكر أن الميزة الجديدة، تم اختبارها، في أغسطس من هذا العام، ليتم طرحها الآن رسميًّا، عبر نظامي التشغيل "آي أو إس" و"أندرويد".

وتظهر ميزة "حذف عن طريق الخطأ" على شريط عائم في الجزء السفلي من التطبيق بمجرد أن يختار المستخدم "حذف من أجلي".

وسجلت أنشطة "ميتا" تراجعًا بالتزامن مع تسجيلها خسائر كبيرة في الشهور الأخيرة؛ حيث انخفضت إيراداتها للربع الثالث من العام الجاري بنسبة 4% على أساس سنوي إلى 27.7 مليار دولار؛ في حين انخفضت الأرباح بنسبة 52% إلى 4.4 مليار دولار.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org