لتعويض "الروسي".. تفاهم بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي لزيادة صادرات الغاز

ضمن المساعي الأوروبية لاستبدال واردات موسكو ببدائل من إفريقيا وشرق البحر المتوسط
لتعويض "الروسي".. تفاهم بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي لزيادة صادرات الغاز

وقّعت كل من مصر والاتحاد الأوروبي وإسرائيل، مذكرة تفاهم لزيادة صادرات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، ويستهدف إمداد أوروبا بالغاز الإسرائيلي عبر محطات الإسالة المصرية في إدكو ودمياط.

جاء توقيع مذكرة التفاهم الأربعاء على هامش الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي يعقد في القاهرة.

وتسعى أوروبا لسد جزء من احتياجاتها من الطاقة عبر إمدادات الغاز القادمة من إفريقيا ومنطقة شرق البحر المتوسط لتعويض واردات الغاز الروسي.

وقال وزير البترول المصري، طارق الملا خلال مراسم التوقيع: إن مذكرة التفاهم تمثل خطوة هامة في التعاون بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي في مجال الغاز.

وأفادت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بأن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها ستسمح بنقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر وفق "سكاي نيوز عربية".

وقالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار خلال مراسم التوقيع في القاهرة: إن الاتفاقية تمثل التزامًا بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها على تنويع مصادر الطاقة.

وكشفت وزارة الطاقة الإسرائيلية أن الاتفاق سيسمح لأول مرة بتصدير "كميات كبيرة" من الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا.

وتَوقع مسؤولون نقل الغاز الإسرائيلي إلى محطات تسييل في مصر، ثم شحنه شمالًا إلى السوق الأوروبية؛ بحسب "رويترز".

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية قد قالت في وقت سابق إن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى إسرائيل للمساعدة في تقليل اعتماده على الطاقة من روسيا في أعقاب الحرب في أوكرانيا.

وأبلغت رئيسة المفوضية مؤتمرًا صحفيًّا مشتركًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في القدس: "نريد تعزيز تعاوننا في الطاقة مع إسرائيل".

وقالت إن الاتحاد الأوروبي المؤلَّف من 27 دولة هو "أكبر وأهم زبون لروسيا" في إمدادات الطاقة؛ لكن الحرب حفّزت التكتل على التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري الروسي، بما يشمل تعزيز واردات الغاز الطبيعي من شرق البحر المتوسط.

وفي اجتماع منفصل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الثلاثاء، قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي: إن بلاده تتطلع أيضًا إلى تقليل اعتمادها على الغاز الروسي بالعمل مع إسرائيل واستغلال "موارد الغاز لشرق البحر المتوسط".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org