"المسند": حائل الآن أشد برودة من أوروبا.. و48 ساعة تفصلنا عن نهاية الحالة

"المسند": حائل الآن أشد برودة من أوروبا.. و48 ساعة تفصلنا عن نهاية الحالة
تم النشر في

 توقع أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن تبدأ الكتلة الهوائية الباردة بالانحسار خلال الـ 48 ساعة القادمة، مشيراً إلى أن منطقة حائل الآن أشدّ برودة من أوروبا.
وقال "المسند" في تغريدات له بـ"تويتر": "أتوقع أن يشهد اليوم استقراراً جوياً عاماً، وأن يتربع مرتفع جوي فوق السعودية لبضعة أيام، في ظل سماء صافية، وشمس ساطعة، وبرد".
وأضاف: "الصقيع الآن يضرب المناطق الشمالية وأجزاء واسعة من الوسطى وشمال الشرقية، ودرجة الحرارة الصغرى ستستمر متدنية في الرياض حتى يوم الثلاثاء القادم".
وأردف: "في مثل هذا اليوم من عام 1992م سجّلت درجة الحرارة الصغرى بالرياض صفراً، وكانت الحرارة أمس "ست درجات تحت الصفر" المئوي فجراً في حائل، في حين سجّلت أعلى درجة في مكة بـ 29 درجة ظهراً.
وتابع: "في الساعة السابعة الآن بحائل تهبط درجة الحرارة المحسوسة إلى 10 تحت الصفر! أي داخل الثلاجة أدفأ وأرحم من خارجها".
وقال "المسند": "حائل الآن أشد برداً من بلاد الشام وقارة أوروبا بما فيها جنوب السويد والنرويج وأجزاء واسعة من جبال الألب".
وأضاف: "تكون حائل أحياناً أبرد من مدن الشمال السعودي؛ بسبب فارق الارتفاع عن سطح البحر، إذ يبلغ ارتفاع حائل نحو كيلومتر واحد بينما طريف نحو 800م".
واختتم بالقول: "مواسير الماء تتكسر وتتهشم عند التجمد؛ لأن الماء يزداد حجماً بقدر 10% عند التجمد".
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org